أفضل علاج لفيروس c

أفضل علاج لفيروس c
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات الدوائية

هناك العديد من العلاجات الدوائيّة المختلفة التي يمكن اللجوء إليها للتخلّص من عدوى فيروس الكبد C (بالإنجليزية: Hepatitis C)، وفي ما يأتي بيان لبعض منها:[1]

  • مضادّات الفيروسات ذات المفعول المباشر: تمّ خلال العقد الأخير إنتاج العديد من مضادّات الفيروسات ذات المفعول المباشر للمساعدة على القضاء على فيروس التهاب الكبد C، ويعتمد اختيار النوع المناسب من هذه الأدوية على عدّة عوامل مختلفة مثل شدّة تضرّر الكبد، ومن هذه الأدوية نذكر الآتي:
  • الريبافيرين والإنترفيرون: تمّ استخدام تركيبة دوائيّة تحتوي على دواء الريبافيرين والإنترفيرون (بالإنجليزية: Interferon) في السابق لعلاج عدوى فيروس التهاب الكبد C قبل اكتشاف مضادّات الفيروسات ذات المفعول المباشر، وتُقوّي هذه التركيبة جهاز المناعة وتثبّط قدرة الفيروس على التضاعف داخل الجسم.
  • دواء سيميبريفير: (بالإنجليزية: Simeprevir) وهو أحد أنواع مثبطات البروتياز (بالإنجليزية: Protease inhibitor) التي تثبط من قدرة الفيروس على التضاعف.
  • دواء سوفوسبوفير: (بالإنجليزية: Sofosbuvir) وهو أحد أنواع مثبطات البوليميراز (بالإنجليزية: Polymerase) التي تثبط أحد البروتينات التي ينتجها هذا الفيروس.
  • داكلاتازفر: (بالإنجليزية: Daclatasvir) ويُستخدم مع السوفوسبوفير والريبافيرين (بالإنجليزية: Ribavirin) لعلاج عدوى فيروس الكبد C.
  • غليكابريفير/بيبرنتاسفير: (بالإنجليزية: Glecaprevir/Pibrentasvir) وهي أول تركيبة دوائيّة تحتاج إلى ثمانية أسابيع فقط للقضاء على الفيروس.

تعديل نمط الحياة

هناك العديد من النصائح والتعديلات على نمط الحياة التي تساعد على علاج عدوى فيروس الكبد C، نذكر منها ما يأتي:[2]

  • التطعيم: على الرغم من عدم وجود مطعوم للوقاية من الإصابة بالفيروس المُسبّب لالتهاب الكبد C، إلّا أنّ الطبيب قد ينصح بالحصول على مطعوم فيروس التهاب الكبد ب وأ، إذ إنّ الإصابة بأحد هذه الفيروسات قد يزيد من الضرر الحاصل على الكبد والمضاعفات الصحيّة المصاحبة لالتهاب الكبد C.
  • الامتناع عن تناول الكحول: حيثُ يؤدي تناول الكحول إلى زيادة سرعة الضرر الحاصل على الكبد نتيجة الإصابة بالعدوى.
  • تجنّب بعض أنواع الأدوية: يجب الحرص على تجنّب تناول أيّ من الأدوية والأعشاب العلاجيّة أثناء الإصابة بالعدوى دون استشارة الطبيب، لما قد يكون لها من تأثير سلبيّ في صحة الكبد.

زراعة الكبد

في بعض الحالات الشديدة قد يحتاج الشخص المصاب لإجراء عمليّة زراعة الكبد (بالإنجليزية: Liver transplant) وذلك لمنع الإصابة بفشل الكبد، حيثُ يستأصل الطبيب الكبد المصاب ويزرع محلّه كبداً سليماً من شخص متبرع، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشخص قد يحتاج إلى تناول بعض أنواع الأدوية لفترة طويلة لضمان نجاح عمليّة زراعة الكبد.[3]

المراجع

  1. ↑ Joseph Bennington-Castro, "How Hepatitis C Is Treated"، www.everydayhealth.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  2. ↑ "Hepatitis C", www.mayoclinic.org, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  3. ↑ Robin Madell, "Hepatitis C Treatment: What Are My Options"، www.healthline.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.