أعشاب ضغط الدم

أعشاب ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب تخفض ضغط الدم

تشمل الأعشاب التي تساعد على تخفيض ضغط الدم ما يلي:[1]

  • الريحان: قدّ يساعد الريحان على تخفيض ضغط الدم، حيث بينت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أنّ مستخلص الريحان يخفض من ضغط الدم لفترة قصيرة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الريحان على مادة كيميائية تدعى الأوجينول التي تمنع مركبات معينة من تضييق الأوعية الدموية مما قدّ يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ولكن لا زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير.
  • الزعرور: استخدم الزعرور منذ القدم في الطب الصيني لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما تبين أن استخدام مستخلص الزعرور على الفئران يخفض من ضغط الدم ويمنع تصلب الشرايين ويخفض الكولسترول.
  • مخلب القط: يعتبر مخلب القط من الأعشاب التي تستخدم لعلاج ارتفاع الضغط والمشاكل الأخرى في الطب الصيني التقليدي، ووجدت إحدى الراسات التي أجريت على الفئران أنّ مخلب القط قدّ يساعد على تخفيض ضغط الدم.

نصائح لتخفيض ضغط الدم

يوجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بها لتخفيض ضغط الدم بشكل طبيعي ومنها ما يلي:[2]

  • المشي والتمرن بشكل منتظم: تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الطرق التي تساعد على تخفيض ضغط الدم، حيث تساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على قوة القلب وخفض الضغط في الشرايين، كما أنّ ممارسة 150 دقيقة من التمارين المعتدلة في الأسبوع مثل المشي يساعد على تخفيض ضغط الدم ويحسن من صحة القلب.
  • تقليل كمية الصوديوم المتناولة: تشير العديد من الدراسات أنّ تناول الملح يرتبط بارتفاع ضغط الدم، ومن المهم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تقليل كيمة الصوديوم المتناولة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: يعتبر البوتاسيوم من المعادن المهمة التي تساعد الجسم على التخلص من الصوديوم ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الخضراوات مثل الطماطم، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، والفاكهة مثل الموز، والبرتقال، والأفوكادو، ومنتجاتت الحليب، والتونة، والسلمون.

أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وتضم ما يلي:[3]

  • العمر: يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدم بالعمر.
  • زيادة الوزن او السمنة: تسبب زيادة الوزن زيادة الحاجة لكمية أكبر من الدم لنقل الأوكسجين والمغذيات، ومع زيادة حجم الدم في الجسم يزيد الضغط على جدران الاوعية الدموية.
  • التدخين: يسبب التدخين ارتفاع سريع في ضغط الدم بالإضافة إلى أنّه يحتوي على مواد كيميائية التي تسبب الضرر لجدران الأوعية الدموية مما يسبب تضيقها وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الضغوط: إذّ أنّ التعرض للضغوط بشكل كبير يمكن أنّ يسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت، ولكن عند محاولة التخلص من التوتر عن طريق تناول كمية أكبر من الطعام أو التدخين قدّ يزيد من المشكلة ويسبب ارتفاع ضغط الدم.

المراجع

  1. ↑ "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure", www.healthline.com,30-1-2018، Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. ↑ Kerri-Ann Jennings (31-7-2017), "Fifteen natural ways to lower your blood pressure"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. ↑ "High blood pressure (hypertension)", www.mayoclinic.org, Retrieved 7-5-2019. Edited.