أضرار اللب الأسمر

أضرار اللب الأسمر

اللب الأسمر

إنّ اللب الأسمر أو اللب السوبر أحد أشهر المحاصيل الصيفيّة، ويندرج تحت قائمة المُسليات الطبيعية ذات اللون الغامق، والذي يُعد مفضلاً لدى العديد من الأشخاص حول العالم نظراً لطعمه اللذيذ جداً ولثمنه الزهيد، ولطريقة زراعته السهلة، فضلاً عن أنه يحمل العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان البدنية والعقلية والنفسية، وشأنه شأن كافة المواد الغذائية الأخرى يتسبب الإفراط في تناوله ببعض الأضرار الصحية التي سنتحدث عنها بشكل موسع في هذا المقال إضافة إلى ذكر بعض فوائده.

أضرار اللب الأسمر

  • إن تناول كميات كبيرة من اللب الأسمر من شأنه أن يتسبب في زيادة كبيرة في الوزن، كونه يحتوي على نسبة عالية من المواد الزيتيّة، حيث يحتوي كل ثلاثين غرام من اللب الأسمر على ما يقارب 51 سعراً حرارياً.
  • يحتوي على نسبة عالية من الملح، الذي يتسبب في احتباس السوائل والماء في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى السمنة، كما ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم، مما يجعله غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض الضغط، كما ويؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة المرافقة لهذا الارتفاع بما في ذلك أمراض القلب والشرايين.

فوائد اللب الأسمر

  • يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يعتبر من أهم الأحماض الأساسية لصّحة المرأة الحامل، ويضمن النمو السليم والمتكامل لجنينها، ويقي من حالات التشوّه الخَلقي، حيث يساعد على تكوين الدماغ والحبل الشوكي كما ويقي من تشوّهات الأنبوب العصبيّ للجنين، كما ويعد مفيداً جداً لتجديد خلايا الجسم بشكل عام، ويحل مشاكل الجهاز الهضميّ المختلفة.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الدهون الثلاثيّة غير المشبعة، والتي تعتبر مفيدة لصّحة القلب والشرايين، وعلى نسبة عالية جداً من البروتين المفيد لنمو الجسم وقوّته، ويعد بديلاً طبيعيّاً عن اللحوم والأسماك في هذا الجانب.
  • يحتوي على مجموعة من العناصر المعدنيّة الأساسية التي يحتاجها الجسم بكميّات يوميّة، كالزنك والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم، كما ويحتوي على عنصر الحديد الضروري للدم، والذي يقي من مشاكل الأنيميا.
  • يُعتبر مفيداً جداً لصّحة البشرة والشعر، ويقي من العديد من المشاكل المتعلّقة بكل منهما، كما ويقي من الأمراض السرطانيّة المختلفة وذلك من خلال مقاومة الشقوق الحُرّة، وذلك نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يقلل من الانقسام غير الطبيعيّ للخلايا.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم المفيد جداً لصّحة وقوة العظام والعضلات والمفاصل والأظافر، ويقي من أمراض هشاشة العظام والروماتيزم وضعف بنية الجسم.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:24:58