هل يضر اليانسون الحامل

هل يضر اليانسون الحامل
(اخر تعديل 2024-05-01 14:54:01 )

اليانسون

يُعتبر اليانسون (بالإنجليزية: Pimpinella anisum) من أهم الأصناف النباتية التي تحتوي على الزيوت العطرية؛ والتي تُعرف بأنها مزيجٌ مُعقدٌ من المركبات المتطايرة، وتُعد هذه الزيوت من أهم المنتجات النباتية من وجهة نظرٍ اقتصاديةٍ؛ وذلك لامتلاكها خصائص طبية، وعطرية، بالإضافة إلى نكهتها، حيث إنّها تستخدم في الصناعات المختلفة كالصناعات الغذائية، وصناعة الدواء، ومستحضرات التجميل، ومن الجدير بالذكر أنَّ اليانسون يُعدُّ من أقدم الأعشاب التي استخدمها الناس، حيث إنّها زُرعت منذ العصور القديمة في مصر، ثم اليونان، وروما، والشرق الأوسط، ويمتلك اليانسون زهوراً بيضاءً، وتمتلك ثمارها لوناً أخضر مائلاً للبني أو أصفراً مائلاً للبني، وتُجفف ثماره الصغيرة للحصول على بذور اليانسون.[1]

أضرار اليانسون للحامل

يُنصح بتجنب شرب اليانسون أثناء فترة الحمل؛ وذلك لأنّ الأبحاث العلمية التي تُثبت سلامة التداوي بالأعشاب خلال الحمل غير مكتملة إذ إنَّ اختبار سلامتها على النساء الحوامل لا يُعد أخلاقيًا؛ ومن الجدير بالذكر أنّ اليانسون قد يكون له تأثير على الهرمونات التي من المُحتمل أن تؤثر على الحمل، وقد يُسبب تهيجاً للجلد، وتفاقم حرقة المعدة.[2]

فوائد وأضرار اليانسون بشكلٍ عام

توصي منظمة الصحة العالمية بإرضاع الرضيع من خلال حليب الأم فقط خلال الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع؛ وذلك لأنه يُعدّ أفضل تغذية له، وتجدر الإشارة إلى أنّ اليانسون يُعدُّ من أهم الأعشاب التي تُساهم بإدرار الحليب (بالإنجليزية: Galactagogues) وتزيد من إنتاجه، بالإضافة إلى الحلبة، والشومر، والثوم، ويجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استعمال أي عشبة؛ وذلك لأن الأعشاب تُشبه الأدوية ولها بعض الآثار الجانبية وفي بعض الحالات قد تكون سامة.[3][4]

كما توجد العديد من الفوائد الفعالة لليانسون على الصحة بشكل عام حيث إنّه غني بالعديد من المواد الغذائية، ومن الممكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب، ويقي من قرحة المعدة؛ من خلال تقليل كمية الحمض الذي تفرزه، ويُعدّ اليانسون وزيته مضاداً لنمو البكيتريا والأعفان؛ وذلك لاحتوائه على مادة الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole) بحسب ما بيّنته دراسة مخبرية، كما وجدت دراسة أنابيب اختبار أخرى أنّ زيت اليانسون وبذوره فعالة في مكافحة بعض سلالات الفطريات كالخمائر، ومن الممكن لليانسون أن يساهم في تخفيف أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، ويُقلل من خسارة العظام، كما أنّه قد يقلل من الالتهابات؛ لاحتواء بذوره على كمية مرتفعة من مضادات التأكسد، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ اليانسون قد يُسبب رد فعل تحسسي للبعض؛ خاصةً للذين يُعانون من الحساسية للنباتات الأخرى التي تنتمي لعائلة اليانسون، كما أنّه يمتلك خصائص تُشبه هرمون الإستروجين؛ وذلك قد يزيد من أعراض الأمراض المرتبطة بحساسية الهرمونات؛ كسرطان الثدي، أو الانتباذ البطاني الرحمي.[5]

القيمة الغذائية لبذور اليانسون

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لملعقة كبيرة من بذور اليانسون تساوي 6.7 غرامات:[6]

العنصر الغذائي
الكمية
الماء
0.64 مليلتر
السعرات الحرارية
23 سعرةً حراريةً
البروتين
1.18 غرام
الدهون
1.07 غرام
الكربوهيدرات
3.35 غرامات
الألياف
1.0 غرام
فيتامين أ
21 وحدة دولية
البوتاسيوم
97 مليغراماً
الفسفور
29 مليغراماً
الكالسيوم
43 مليغراماً

أعشاب أخرى ضارة بالحامل

بالرغم من أنّ هناك أعشاباً صُنفت بأنها قد تكون آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل، كأوراق العليق الأحمر (بالإنجليزية: Red raspberry leaf)؛ الذي يُساهم في تقليل من الغثيان، ويخفف من آلام الولادة، كما يُحسن من صحة الرحم، ويُنصح بتناوله بعد الثلث الأول من الحمل، والنعناع الفلفلي (بالإنجليزية: Peppermint leaf)؛ الذي يساهم في تخفيف الغثيان، تحديداً خلال الصباح، وطرد الغازات، ويُساعد الشوفان في التقليل من القلق، والتخفيف من الشعور بانعدام بالراحة، وتهيج الجلد،[7] إلا أنّ هناك مجموعة من الأعشاب التي يُعد استخدامها غير آمنٍ خلال فترة الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ الثلث الأول من الحمل هي الفترة التي يحدث خلالها تطور سريع لأعضاء الجنين؛ ويكون حينها أكثر عُرضةً للآثار المؤذية الناتجة من العوامل الخارجية كالمتناول من الطعام والدواء والسوائل والمركبات الكيميائية الأخرى ليصل إلى الجنين، ومن هذه الأعشاب ما يأتي:[8]

العشبة
أضرارها المحتملة
ألوي فيرا
تحفيز انقباض الرحم.
الزعفران
يؤثر على انقسام الخلايا ويسبب عيوب خلقية.
زيت الريحان
يُحفز الرحم.
النارنج أو أبو صفير (بالإنجليزية: Bitter orange)
قد يُسبب جلطة دماغية وعدم انتظام في القلب.
الكافيين
ارتفاع ضغط الدم.
الكراوية
انقباضات في الرحم، والإجهاض أو الولادة المُبكرة.
الكوكايين
تسارع نبضات القلب لدى الأم، وتضيق الأوعية الدموية في المشيمة؛ مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم لدى الجنين، وتضيق الأوعية الدموية في الرحم، وزيادة انقباضه.
بذور البقدونس
انقباضات في الرحم، والإجهاض أو الولادة المُبكرة بكميات طبية.
القرفة
تسمم الكبد عند تناولها بكميات كبيرة.
القصعين أو المريمية المتصلب (بالإنجليزية: Clary sage)
انقباض الرحم بشدة، والإجهاض، أو الولادة المُبكرة عند استهلاكها قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل.
بذور الكمون
الإجهاض، أو الولادة المُبكرة، أو الشد العضلي.
شاي الياسمين
رد فعل تحسسي شديد.
المر (بالإنجليزية: Myrrh)
انقباض الرحم، والإجهاض، أو الولادة المُبكرة.
حصى البان أو إكليل الجبل
انقباض الرحم عند استهلاكها بكميات كبيرة، وتؤدي زيوتها العطرية إلى ارتفاع ضغط الدم، ومن المُحتمل أن تزيد من نوبات الصرع عند الأم المُصابة بالصرع.
البقدونس
مُحفزاً للرحم، وحدوث عيوب خلقية.
الجينسينج (بالإنجليزية: Ginseng)
النعاس، والتهيج، والقلق، وألم في الصدر، ونزيف الرحم عند استهلاك جرعات كبيرة منها، وقد تؤدي إلى الخفقان، وزيادة سرعة دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم، أما استخدامها على المدى الطويل قد يُسبب حدوث عرق النسا، وتشنُّج العضلات.

المراجع

  1. ↑ Leandro Rocha ,Caio Fernandes, "Aniseed (Pimpinella anisum, Apiaceae) Oils"، www.sciencedirect.com, (2016), Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. ↑ "Herbal remedies to avoid in pregnancy", www.babycenter.ca, Retrieved 15-3-2019. Edited.
  3. ↑ Katarzyna Budzynska, Zoë Gardner, Jean Dugoua and other, (12-2012), "Systematic Review of Breastfeeding and Herbs", Breastfeeding Medicine, Issue 6, Folder 7, Page 489–503. Edited.
  4. ↑ Donna Murray (2-12-2018), "10 Herbs to Help Boost a Low Milk Supply"، www.verywellfamily.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  5. ↑ Rachael Link (15-8-2018), " 7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  6. ↑ " Spices, anise seed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  7. ↑ "Herbs And Pregnancy", www.americanpregnancy.org, (9-7-2017), Retrieved 23-3-2019. Edited.
  8. ↑ Poonam Shinde, Pankaj Patil and Vinod Bairagi (17-8-2012), "HERBS IN PREGNANCY AND LACTATION: A REVIEW APPRAISAL", INTERNATIONAL JOURNAL OF PHARMACEUTICAL SCIENCES AND RESEARCH, Issue 9, Folder 3, Page 3001-3006 . Edited.