زيت الجزر

زيت الجزر

الجزر

ندرك جميعاً مدى أهمية الجزر كأحد أبرز أنواع الخضراوات التي تدخل كمركب أساسي في تحضير العديد من الأطباق الغذائية في مختلف بلدان العالم العربية والأجنبية، وينصح الأطباء دائماً بتناوله نظراً للفوائد التي يعود بها على صحة الجسم، وخاصة لتقوية البصر وتقوية الدم والتخلص من الأنيميا أو فقر الدم بشكل عام، ولطعمه اللذيذ بشكل خاص.

إلا أنه لا يدرك سوى القليل منا مدى أهمية زيت الجزر، نظراً لاحتوائه على عناصر طبيعية وغذائية ومعدنية مميزة، وعلى كمية كبيرة من الفيتامينات الأساسية للنمو ولصحة كافة أعضاء الجسم، لذلك ونظراً لأهميته اخترنا أن نتحدث عنه بشكل موسع في هذا المقال.

فوائد زيت الجزر

  • يعتبر زيت الجزر من أغنى الخضراوات الطبيعية بمادة بمادة الكاروتين التي تُعطيه هذا اللون وهذه الأهمية، حيث تعد هذه المادة أساساً لعلاج مشاكل البشرة المختلفة بشكل خاص ومشاكل الجلد بشكل عام، وخاصة في الحفاظ على شباب البشرة تأخير ظهور علامات التقدم في السن عليها والشيخوخة، وما يرافقها من تجاعيد وخطوط وتعرجات في الجلد، كما أنه يحافظ على مظهرها مشدوداً وطبيعياً ويحول دون ترهلها، كما يستخدم للتخلص من آثار البثور والحبوب والندوب على الجلد، وكمرطب للبشرة.
  • يعتبر من أفضل الطرق المستخدمة للحصول على اللون الأسمر الطبيعي للبشرة أو ما يسمى البرونزاج، حيث يلجأ إليه العديد من الأشخاص الذين يسعون لتسمير أجسامهم دون التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة والمؤذية، والتي تتسبب وخصوصاً في ساعات الذروة في تنشيط خلايا سرطان الجلد، وهذا ما يفسر دخوله في العديد من الوصفات الطبيعية، وكذلك في مستحضرات التجميل المُدة لهذا الغرض، وذلك بفضل احتوائه على مادة أو عنصر البيتاكاروتين الذي يعتبر عاملاً أساسياً للحصول على بشرة سمراء.
  • يعمل على تنشيط أنسجة الجسم وخلاياه، مما يحافظ على قوته وحيويته، ويفيد في عملية النمو وخاصة للشعر والأظافر، مما يجعله علاجاً فعالاً لمشاكل الشعر وخاصة تلك الناتجة عن ضعف البصيلات والجذور، المتمثلة في ضعف الكثافة والتساقط والتقصف والجفاف وغيرها.
  • يُنصح به كعلاج أساسي لكافة المشاكل المتعقلة بالسمنة والوزن الزائد والسيلوليت المتراكم في مناطق عديدة من الجسم، وذلك بدهنه على المناطق التي يزيد فيها تراكم الدهون بشكل مستمر.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات المختلفة، على رأسها كل من فيتامينA، وفيتامين C، وفيتامين E الأساسيات لجسم الإنسان، حيث تساعد كل منهنّ على النمو وعلى كافة الالتهابات بأنواعها المختلفة.
  • يستخدم لعلاج الجروح المختلفة، كونه من أفضل العناصر الطبيعية المُساعدة على التئام الجروح بسرعة كبيرة.