أسباب القشرة في الشعر وعلاجها

أسباب القشرة في الشعر وعلاجها

قشرة الرأس

قشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني هو اضطرابٌ يُصيب فروة الرأس بسبب جفاف الجلد، أو زيادة كميّة الدهون ونموّ البكتيريا والفطريات، وعوامل أخرى من هذا القبيل، وهي تُسبّب الحكّة مع تشكيل مُفرط للجلد الميّت الجاف على الرأس. الإصابة بقشرة الرأس لها العديد من الأسباب منها: مرضيّة، ومنها ما هو فقط جرّاء استخدام مستحضرات الرأس غير المناسبة، وفي أيٍ من الحالات تُسبّب القشرة الحرج لدى الأشخاص الذين يُعانون منها. في هذا المقال سنقدّم لكم أسباب ظهور القشرة على فروة الرأس، وطرق التخلّص منها.[1]

أسباب قشرة الرأس

توجد الكثير من الأسباب التي يُمكن أن تسبب ظهور القشرة، ومنها:[2]

  • عدم تمشيط الشعر بشكلٍ كافٍ وبانتظام يُسبّب تراكم الجلد الميت على الرأس، وبالتالي تظهر القشرة.
  • الفطريات والجلد الجاف: يُعاني الأشخاص ذوي البشرة الحسّاسة من الإصابة بالفطريات المصاحبة بالقشرة أكثر من الأشخاص العاديين، وعادةً ما تشتدّ هذه الحالة في فصل الشتاء وخاصّةً عند أصحاب البشرة الجافة، ولكنّها تتحسّن في فصل الصيف والربيع عند التعرض لأشعة الشمس.
  • الشامبو: يعتقد الكثير من الناس بأنّ استخدام كميّةٍ قليلة من الشامبو تقلّل من مشكلة قشرة الرأس ولكن العكس صحيح؛ فعند استخدام الشامبو بكميّة مناسبة يؤدّي ذلك إلى تسهيل إزالة القشرة من الرأس.
  • الأمراض الجلدية: الأشخاص الذين يُعانون من الصدفية والأكزيما وبعض الأمراض الجلدية الأُخرى يُعانون أيضاً من مشكلة في القشرة.
  • الأمراض العضوية: المرضى الذين يُعانون من مرض الباركنسون وبعض الأمراض العصبيّة الأخرى، والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، أو لديهم جهاز مناعي ضعيف، والأشخاص الذين يُعانون من الضغوط النفسية تزداد عندهم مشكلة القشرة في الرأس بشكلٍ أكثر من الأشخاص الطبيعيين.
  • النظام الغذائي: الأشخاص الذين لا يَحصلون على حمياتٍ كافية من الفيتامينات في نظامهم الغذائي بالأخص الزنك، وفيتامينات مجموعة B يميلون للإصابة بقشرة الرأس.

معالجة قشرة الرأس

يَجب الأخذ بعين الاعتبار عاملان أساسيّان في عملية معالجة قشرة الرأس، وهما؛ العمر وشدّة الإصابة بالقشرة، ويكون الهدف في عملية المعالجة التقليل منها بالتدريج، ويُمكن السيطرة على قشرة الرأس من خلال اتّباع نظام غذائي صحي، ومن خلال تطبيق بعضٍ من الوصفات المنزلية التي تُساعد بشكلٍ كبير على حل مشكلة قشرة الرأس، ومنها:[3]

  • الليلك الهندي: يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ومعروفٌ أيضاً باسم النيم، وهو يُساعد على التخلّص من مشكلة القشرة، والحكة، وتساقط الشعر، ويُمكن استخدام النيم من خلال أخذ حفنة من أوراق النيم وغليها في أربعة أكواب من الماء ثمّ تركه حتى يبرد، ويشطف الشعر فيه من مرتين إلى ثلاث مرّاتٍ في الأسبوع.
  • زيت جوز الهند: يُساعد في القضاء على مشكلة القشرة بسبب المواد الفعّالة الموجودة فيه، والتي تحارب الفطريّات التي تصيب الجلد، ويُساعد أيضاً على ترطيب الفروة الرأس والتخفيف من الحكة.
  • خل التفاح: مادّة فعالةٌ أخرى تُساعد في القضاء على مشكلة القشرة؛ لأنّه يعيد توازن معدل الحمض الـ PH، وبالتالي يثبّط من عملية إنتاج الخمائر والفطريات، كما أنه مرطّب طبيعي للشعر، ويُنظّف مسام الشعر.

المراجع

  1. ↑ " how to get rid of dandruff fast and naturally", www.azhealthyfamilies.org, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. ↑ " How to Get Rid of Dandruff", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Get Rid of Dandruff (Natural Methods)", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
أسباب القشرة في الشعر وعلاجها
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-06-04 16:42:01