أسباب سلس البول عند الرجال

أسباب سلس البول عند الرجال

أمراض البروستاتا

تُعتبر أمراض البروستاتا من الأسباب الشائعة لحدوث سلس البول (بالإنجليزية: Urinary Incontinence) لدى الرجال، فقد تتضخم البروستاتا بحالة مَرَضية تُعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد (بالإنجليزية: Benign prostatic hyperplasia)، حيث تظهر البروستاتا بحجم أكبر من الطبيعي ممّا يغلق مجرى البول، وبالتالي فإنّ المثانة ستبذل جهداً أكبر للتخلص من البول، ويصعُب عليها أن تُفرغ كل البول بداخلها، مما يُضعف عضلات جدران المثانة، ومن أمراض البروستاتا الأخرى سرطان البروستاتا، وعادةً فإنّ علاج السرطان يتسبب بحالة سلس البول، إذ إنّ العلاج بالأشعة أو الجراحة لإزالة البروستاتا قد يؤثر سلباً في الأعصاب التي تتحكم بالمثانة.[1]

الاضطرابات العصبية

إنّ بعض الأمراض أو الإصابات التي تؤثر سلباً في الأعصاب قد تؤدي إلى المعاناة من المشاكل البولية كسلس البول، وفيما يأتي أهم هذه الأمراض والاضطرابات:[2]

  • داء السكري: إنّ الأشخاص المصابين بداء السكري (بالإنجليزية: Diabetes) على مدى سنوات طويلة قد يعانون من تلف الأعصاب، مما يؤثر في التحكم بعملية التبول.
  • الأمراض العصبية: مثل السكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، أو داء باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease)، أو التصلب المتعدد (بالإنجليزية: Multiple sclerosis)، فجميعها قد تؤثر في الجهاز العصبي والدماغ.
  • فرط نشاط المثانة: (بالإنجليزية: Overactive bladder) وهي الحالة التي تطرح فيها المثانة البول بالتوقيت الخاطىء، وقد تحدث بسبب وجود خلل عصبي أو لسبب غير معروف.
  • إصابة الحبل الشوكي: والتي تؤثر في الإشارات العصبية المسؤولة عن عملية التبول والتحكم بالمثانة.

أسباب أخرى

تتضمن الأسباب الأخرى لسلس البول عند الرجال ما يأتي:[3]

  • الانسدادات: كوجود ورم في أي مكان في المسالك البولية قد يمنع من التدفق الطبيعي للبول، وبالتالي يسبب سلس البول، أو تراكم الحصوات البولية؛ وهي كتل صلبة تتشكل في المثانة، تُسبب تسرب البول.
  • التقدم في العمر: قد يؤدي التقدم في العمر إلى تغييرات في عضلة المثانة، فتصبح التقلصات اللاإرادية فيها أكثر من الطبيعي.
  • التهابات الجهاز البولي: عند الإصابة بالتهاب في الجهاز البولي، فإنّه يتسبب بتهيّج المثانة، والحاجة القوية للتبول، وقد يرافقه سلس البول.
  • الإمساك: بسبب تشارك المستقيم مع المثانة في العديد من الأعصاب، فقد يتسبب الإمساك والبراز الصلب في فرط نشاط هذه الأعصاب، وبالتالي زيادة معدل التبول.
  • شرب المشروبات والأدوية المحفّزة للمثانة: مثل الكحول، ومشروبات الكافيين، والمشروبات الغازية، والمُحليّات الصناعيّة، والشوكولاته، والفلفل الحارّ، وأدوية القلب وضغط الدم، ومُرخيات العضلات والمُهدّئات، والجرعات الكبيرة من فيتامين سي. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المشروبات والمأكولات تسبب سلس البول المُؤقت، أي أنّها لا تسبب حالة دائمة من سلس البول.

المراجع

  1. ↑ Melinda Ratini (4-4-2017), "What Causes Urinary Incontinence in Men?"، www.webmd.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  2. ↑ Melissa Conrad Stöpple, "Urinary Incontinence in Men"، www.medicinenet.com, Retrieved 1-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Urinary incontinence", www.mayoclinic.org,16-5-2018، Retrieved 1-4-2019. Edited.