أسباب ضعف دقات قلب الجنين

أسباب ضعف دقات قلب الجنين

دقات قلب الجنين

تُعتبر دقات قلب الجنين من أهم العلامات الّتي تدل على أنّ صحة الجنين بخير وأنه على قيد الحياة، فيبدأ القلب بالنبض بوقت محصور بين عمر الاثنين والثلاثين يوماً إلى الاثنين والأربعين يوماً من وقت حدوث الإخصاب وتلقيح البويضة، ويتم سماع دقات الجنين بالأجهزة الطبية الخاصة بذلك، كجهاز الموجات الصوتية.

كما يُمكن رؤية القلب وهو ينبض أثناء التعرّض لتصوير السونار، أمّا بالنسبة للأم فيمكنها سماع دقات قلب جنينها في بداية الشهر الرابع إلى الشهر التاسع، خاصة إن كانت نحيفة.

عدد نبضات قلب الجنين

تتراوح دقات قلب الجنين من 120 إلى 160 نبضة تقريباً، وقد تزيد عن ذلك في بعض الأطفال ولكن يجب أن لا تتعدى 195 نبضة. كما أن هنالك دراسة تؤكد أنّ معدل دقات قلب الجنين الذكر أقل من عدد نبضات قلب الإناث، ممّا دفع بالكثير من السيدات لتحديد نوع الجنين باستخدام هذه الطريقة مع أنها غير مؤكدة.

مشاكل قلب الجنين أثناء الحمل

يصاب قلب الجنين بالكثير من المشاكل الصحية، ومنها ما يلي:

ضعف دقات قلب الجنين

وهي تعني أنّ النبضات تقل عن معدلها الطبيعي، حيث يظهر ذلك من خلال متابعة الطبيب لحالة الطفل بجهاز القلب الخاص بالجنين، وهو جهاز يلتف على بطن الحامل ويوصل بشاشة تبين معدل الدقات، كما أنّ للسونار دوراً في معرفة إن كان الجنين يُعاني من انخفاض بعدد نبضات القلب أو لا، ومن أسباب ضعف دقات قلب الجنين:

  • انفجار في رحم الأم.
  • حدوث انقباضات وتقلصات متتالية في الرحم في بداية الولادة ممّا يؤدي لضعف الدقات، ويجب مراقبتها عبر الأجهزة. إن لم تتم الولادة الطبيعية في الوقت المناسب يلجأ الأطباء للولادة القيصرية حفاظاً على حياة الجنين.
  • بعض التشوهات القلبية الخلقية الناتجة من تعرض الحامل لمجموعة عوامل خطيرة أثرت على الجنين، أو بسبب عوامل وراثية.

توقف دقات قلب الجنين

تعني أن يتوقف قلب الجنين بشكل كامل عن النبض، وذلك يعني أنّ الجنين قد فقد حياته، ومن أسباب توقف دقات قلب الجنين:

  • تعرض الحامل لتسمم الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم، أو بسبب إصابتها بالزلال الذي يظهر بفحص البول.
  • اختلاف في نوع دم الأب ونوع دم الأم، وغالباً يحدث ذلك التوقف للجنين الثاني، أما الأول فلا يتأثر بأنواع الدم.
  • تعرض الحامل للأنيميا.
  • التدخين، والتدخين يؤثر على الجنين إن كانت المرأة الحامل مدخنة، أو إن كانت تتعرض لاستنشاق أبخرة الدخان من الأشخاص المجاورين.
  • إصابة المرأة الحامل بمجموعة من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب والسكري، والحصبة.