أسباب انتفاخ تحت العين

أسباب انتفاخ تحت العين
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

انتفاخ تحت العين

يُعرف انتفاخ تحت العين طبياً بالانتفاخ حول الحجاج (بالإنجليزية: Periorbital puffiness)، وهي حالة تُشير إلى وجود السوائل الزائدة في الأنسجة الضامة حول العين، وغالباً منطقة الجفون، وتُعرف كذلك بالأكياس تحت العين، وهي حالة تزداد شيوعاً مع التقدم في العمر، حيث تضعف الأنسجة المحيطة بالعينين عند تقدم العمر، بما في ذلك بعض العضلات التي تدعم الجفون، مما يسبب انتقال الدهون الطبيعية التي تساعد على دعم العينين إلى الجفون السفلية، مُسببة انتفاخاً تحت العينين، كما قد تتراكم السوائل في المنطقة الموجودة أسفل العينين، مما يزيد من الانتفاخ،[1][2] وفي كثير من الأحيان يظهر انتفاخ العين بعد الاستيقاظ من النوم، ويُعزى ذلك إلى أنّ الإنسان لا يرمش ولا يحرّك الجفنين أثناء النوم، فحركة الجفنين تُعتبر طريقة لمنع انتفاخ تحت العين وتورمها، كما هو الحال مع المشي الذي يمنع تورم القدمين وانتفاخهما، وقد يزول جزء كبير من الانتفاخ بعد الاسيقاظ والبدء بالرمش وتحريك الجفون.[3]

أسباب انتفاخ تحت العين

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدّي إلى حدوث انتفاخ المنطقة تحت العين، نذكر منها ما يلي:[4][5]

  • تناول الكثير من الملح: يمكن أن يُسبّب تناول الكثير من الملح أو الصوديوم في النظام الغذائي تراكمَ السوائل في الجسم، مما يُسبّب الانتفاخ في الوجه والجسم، وخاصة في الصباح بعد تناول وجبة مالحة، ولذا يُنصح بتقليل الملح في النظام الغذائي اليومي، وتجنّب الأطعمة المصنّعة والمعلبة التي تحتوي ملحاً مضافاً، إضافة إلى شرب الكثير من الماء للمساعدة على طرد الصوديوم، كما أنّ تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على تقليل آثار الملح، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة؛ الموز، والزبادي، والبطاطا، والمشمش المجفف.
  • البكاء: يُسبّب البكاء تجمّع السوائل حول العينين، مما يُسبّب انتفاخهما لفترة قصيرة.
  • النوم لفترة غير كافية: يمكن أن يُسبّب عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم انتفاخ تحت العينين، إضافة إلى تدلّي الجفون، واحمرار العينين، وظهور الدوائر الداكنة تحت العينين، ويُعزى ذلك إلى أنّ قلة النوم يمكن أن تضعف العضلات حول العينين، كما يمكن أن تؤدي إلى فقدان الكولاجين تحت العينين، مما يتسبب في تجمع السوائل في المنطقة، وانتفاخ تحت العينين، ومن الجدير بالذكر أنّ انتفاخ تحت العين الناتج عن قلة النوم قد يستمر من بضع ساعات إلى 24 ساعة، وقد تصبح بعض علاماته وأعراضه دائمة إذا كانت قلة النوم أمراً دائماً.
  • الحساسية: يمكن أن تُسبّب الحساسية تراكم السوائل في الجيوب الأنفية وحول العينين، كما يمكن أن يُسبّب رد الفعل التحسسي احمرار العينين، وحكتهما، وتدميعهما، وتتضمن مسببات الحساسية الشائعة للعين؛ حبوب اللقاح، والغبار، والعفن، والدخان، والملوثات، ووبر الحيوانات، والمواد الكيميائية، والعطور.
  • التدخين: يمكن أن يُسبّب تدخين السجائر، أو الشيشة، أو السيجار، رد فعل تحسسي، وانزعاج العينين، مما يُؤدي إلى تورم تحت العينين وانتفاخهما.
  • انسداد قناة الدموع: يُمكن أن يؤدي انسداد قناة الدمع إلى تراكم السوائل حول العين، وبالتالي انتفاخ منطقة تحت العين، ويُعدّ انسداد قناة الدمع أمراً شائعاً عند الأطفال، وقد يحدث الانسداد بسبب العدوى، أو جزيئات المكياج، أو إصابة العين، وتشمل علامات وأعراض انسداد قناة الدمع؛ التدميع الزائد أو العيون المائية، وعدم وضوح الرؤية، والاحمرار، والتهاب العين، والألم، والتورم، والتقرح، وظهور القيح أو المخاط.
  • إصابة العين: وقد يحدث ذلك بسبب الظفر أو فرشاة الماكياج، وتؤدي هذه الإصابات إلى انتفاخ العين وتورمها، كما أنّ تلقّي ضربة حول العين أو على العين يمكن أن يُسبّب انتفاخ العين وتورمها.
  • مرض غريفز: (بالإنجليزية: Graves' disease)، ويُعرف أيضاً بمرض العين الدرقية، ويحدث هذا المرض نتيجة خلل في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، أو بسبب تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية، وتتضمن أعراض مرض غريفز؛ انتفاخ العينين، وتورم المنطقة تحت العين، والاحمرار، والحساسية للضوء، والرؤية المزدوجة، والشعور بوجود رمل في العين، وألم العين.
  • كَثْرة الوحيدات: (بالإنجليزية: Mononucleosis)، وهي عدوى فيروسية تُسبّب مجموعة من الأعراض، مثل؛ تغيّرات في العين والرؤية، تورم تحت العين، واحمرار العين، ورؤية عوائم العين، إضافة إلى التهاب الحلق، والإعياء، والحمى، وصداع الراس، وانتفاخ اللوزتين والرقبة والإبطين، والطفح الجلدي.
  • سرطان العين: يُعدّ سرطان العين واحداً من الأسباب النادرة لانتفاخ تحت العين، ويكون عادة مصحوباً بعدم وضوح الرؤية، أو فقدان الرؤية، إضافة إلى رؤية الأجسام الطافية التي تتحرك ببطء في مجال الرؤية.
  • االجليجل (بالإنجليزية: Stye)، والذي يعرف بين الناس بشحاذ العين، وهو عبارة عن عدوى تؤثّر على بصيلات الرموش أو الغدة الدمعية، وتُسبّب ظهور انتفاخ أحمر على حافة الجفن.
  • البَردة (بالإنجليزية: Chalazion)، وهي عبارة عن نتوء صغير غير ضار يظهر على الجفن نتيجة انسداد الغدد الزيتية في العين.
  • التهاب الهلَل الحجاجِي (بالإنجليزية: Orbital cellulitis)، يؤثر هذا الالتهاب في الأطفال بنسبة أكبر من البالغين، وينتشر من الجيوب الأنفية، ويُسبّب احمراراً وتورماً مؤلماً في الجفن والبشرة المحيطة بالعينين.
  • أسباب أخرى: من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتفاخ تحت العين ما يلي:[6]
  • فرك العين: قد يؤدي فرك العين لأيّ سبب كان إلى انتفاخ تحت العين.
  • لدغة الحشرات: تُسبّب لدغة الحشرات بالقرب من العين رد فعل يؤدّي إلى تورم تحت العين وانتفاخه.
  • التهاب الغدة الدمعية (بالإنجليزية: Dacryocystitis).
  • عدوى الجيوب الأنفية الغربالية، حيث تقع هذه الغدد مباشرة خلف العين.

طرق تخفيف الانتفاخ تحت العين

يتمّ تخفيف انتفاخ تحت العيون بواحد أو أكثر من الخيارات التالية:[7]

  • تقليل تناول الملح: يمكن أن يُساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح على تقليل احتباس السوائل في الجسم، بما في ذلك حول العينين.
  • شرب المزيد من الماء: تُساعد زيادة رطوبة الجسم من خلال شرب كمية كافية من السوائل على تقليل احتباس السوائل، مما يساعد على تقليل أي تراكم للسوائل حول العينين.
  • استخدام كمادات باردة: يمكن أن يساعد تبريد منطقة تحت العين بالكمادات الباردة على تقليل الالتهاب.
  • استخدام الكورتيكوستيرويد: (بالإنجليزية: Corticosteroids)، يتوافر الكورتيكوستيرويد بشكل أقراص دوائية أو كريم، ويمكن أن يُساعد استخدامه على تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك حول العينين.
  • استخدام لأدوية المضادة للالتهابات: من الأمثلة على هذه الأدوية الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ويتوفر الآيبوبروفين على شكل كريم أو حبوب، ويُساعد استخدامه على تقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك حول العينين.
  • استخدام مضادات الهيستامين: إذا كان سبب انتفاخ تحت العين يعود إلى وجود حساسية، فيُمكن تناول مضادات الهيستامين، حيث تُساعد على تقليل الانتفاخ حول العينين.
  • استخدام الأدرينالين: (بالإنجليزية: Adrenaline)، يُساعد هذا العلاج في حالات الطوارئ على تقليل الانتفاخ الشديد الناجم عن صدمة الحساسية.
  • تناول المضادات الحيوية: والتي قد تُساعد على تقليل الانتفاخ حول العينين إذا كان السبب هو العدوى.

المراجع

  1. ↑ "Bags under eyes", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Swollen eyes: symptoms & signs", www.medicinenet.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  3. ↑ "How To Get Rid of Puffy Eyes And Dark Circles", www.allaboutvision.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  4. ↑ "10 Causes of Under-Eye Swelling", www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  5. ↑ "Puffy Eyes: What Causes Them and What To Do About It", health.clevelandclinic.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  6. ↑ "Eye Swelling", www.seattlechildrens.org, Retrieved 24-5-2019. Edited.
  7. ↑ "How do you get rid of puffy eyes", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-5-2019. Edited.