أسباب ظهور خراج الأسنان

أسباب ظهور خراج الأسنان

خراج الأسنان

يُعرف خراج الأسنان على أنّه التهاب حاد يصيب جذور الأسنان بفعل البكتيريا التي تتسلل إليها عن طريق التجويف، وهو يكون على شكل انتفاخ قريب من الأسنان، وتوجد العديد من الأعراض الدالة على إصابة الشخص به، ونذكر منها: الآلام حادة في الأسنان، والرائحة الكريهة للفم، وصعوبة البلع، وحساسية الأسنان للمشروبات أو الأطعمة الساخنة والباردة، وتورم الغدد الموجودة في الرقبة، ولا شك أنّه يوجد العديد من الأسباب وراء هذه المشكلة والتي سنذكرها في هذا المقال مع طرق ونصائح لعلاجها.

أسباب ظهور خراج الأسنان

  • تعرض الأسنان لضربة خارجية، حيث إنّ ذلك يسبب موت العصب وتحلله، وهذا يسمح للبكيريا الموجودة في قناة الأسنان بالتحلل مسسباً ظهور الخراج.
  • تسوس الأسنان، إذ إنّ الخوف والكسل والإهمال في علاج مشكلة تسوس الأسنان منذ بدايته يسبب حدوث حفرة كبيرة داخل الأسنان قد تصل في بعض الأحيان لحجرة العصب مسببةً الآلام شديدة، ثمّ ظهور الخراج وتورم الأسنان أو السن المسبب.
  • فشل العالجة اللبية، إذ تتعرض الأسنان المصابة للمعالجة اللبية والتي قد تكون أحياناً فاشلة، وبالتالي تسبب تشكل الخراج في السن أو الأسنان المعالجة.
  • العمليات الجراحية، حيث يتعرض الوجه في بعض الأحيان إلى الانتفاخ بعد العملية الجراحية، تحديداً بعد عملية قلع الأسنان الجراحية.
  • وجود أسنان أو أضراس مطمورة، فذلك يسبب آلاماً حادة وشديدة تمتد أحياناً لتصل إلى الوجه والأذن والرقبة باتجاه الضرس أو السن المطمور.
  • أمراض اللثة تحديداً التهاب اللثة المزمن.

طرق علاج خراج الأسنان

الثوم

نضع نصف ملعقة صغيرة من الثوم المدقوق مع ربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نضع المزيج على المنطقة المصابة، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ نغسل الفم باستخدام غسول الفم، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع.

زيت جوز الهند

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند في الفم، ونتمضمض به لمدة ربع ساعة مع مراعاة تجنب ابتلاع المزيج، ثمّ نغسل الفم جيداً بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرتين بشكل يومي لمدة شهر.

القرنفل

نضع مقداراً من زيت القرنفل على قطعة من القطن، ونمسح المنطقة المصابة بها، ونتركها لمدة سبع دقائق، ثمّ نغسل الفم ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال وضع مقدار من القرنفل بين السن أو الأسنان المصابة، ونتركه لمدة نصف ساعة مع مراعاة الضغط عليها قليلاً ما بين وقت وآخر، ثمّ نغسل الفم جيداً بالماء الدافئ.

أكياس الشاي

ننقع كيساً من الشاي الأسود في كوب من الماء الدافئ لمدة تسع دقائق، ثمّ نزيله من الماء، ونضعه على الأسنان المصابة، ونتركه طوال ليلة كاملة، ثمّ في الصباح نغسل الفم بمزج الملح والماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرة بشكل يومي لعدة أسابيع.

الكركم

نضع نصف ملعقة كبيرة من الكركم البودرة مع ملعقة من الماء في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثمّ نضع المزيج على المكان المصاب، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثمّ نغسل الفم جيداً بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية أربع مرات يومياً.

زيت الزعتر

نضع بضع نقاط من زيت الزعتر على اللثة والأسنان المتضررة ونتركه لمدة ربع ساعة، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال مزج ثلاث نقاط من زيت الزعتر مع ربع كوب من الماء الدافئ، ونضع المزيج في الفم، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ نخرجه ونكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

نصائح لعلاج خراج الأسنان

  • استعمال الخيط والفرشاة لتنظيف الأسنان مرتين يومياً.
  • تقليل التدخين قدر الإمكان.
  • الحد من تناول السكريات.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • تقليل شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين.
أسباب ظهور خراج الأسنان
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-09-26 04:30:01