خصائص فصيلة الدم O-

خصائص فصيلة الدم O-
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الدّم

الدّم هو عبارة عن مزيج من سائل أحمر اللون يتكون من كريات الدّم الحمراء والبيضاء، والصفائح الدمويّة، ومادة البلازما اللّزجة، ويشكل الدّم ثمانين بالمئة من جسم الإنسان، كما يعتبر النخاع العظميّ هو الجزء المسؤول عن تكوين الدّم. وسنتحدث في هذا المقال عن خلايا الدم الحمراء، وأنواع فصائل الدم، وخصائص فصيلة الدّم -O.

خلايا الدّم الحمراء

خلايا الدّم الحمراء هي النوع الأكثر انتشاراً من أنواع خلايا الدّم، وتسمى أيضاً بكريات الدّم الحمراء، ويحيط بهذه الخلايا الحمراء غشاء بلازميّ يضمّ العديد من البروتينات الخاصة التي تتشكل بناءً على التركيب الجينيّ الفريد لكلّ شخص، وتتميّز هذه البروتينات بأنّها مستضدّات، لكنها تشكل مناعة تختلف من شخص إلى آخر، وهي تميّز نوع خلاياه، كما يختلف كلّ شخص في نوع فصيلة دمّه عن الآخر، والمقصود بفصيلة الدّم: هي كريات الدّم الحمراء الموجودة في جسم كلّ شخص.

أنواع فصائل الدّم

قسّم العلماء فصائل الدّم إلى أربعة أنواع رئيسيّة، وهي: فصيلة الدّم A، وفصيلة الدّم B، وفصيلة الدّم O، وفصيلة الدّم AB، إذ يعبّر كلّ حرف من هذه الأحرف عن نوع الأنتيجين الموجود على سطح الخليّة، فهناك أنتيجينات أحدها A والأخرى B، وكلّ أنتيجين منهم يسمى فصيلة، أما فصيلة الدّم O فلا تضم أي نوع من هذه الأنتجينات، وفصيلة الدّم AB تحتوي على كليهما معاً.

يتكوّن غلاف خلايا كريات الدّم الحمراء من بروتين يسمّى RH، إذ يلعب هذا البروتين دوراً رئيسيّاً خلال وجوده في الخليّة بالقرب من الأنتيجين، ويؤثّر هذا البروتين في الخلية من خلال إعطائه الإشارة الموجبة للفصيلة، أما إذا لم يكن موجوداً فإنّه يعطي الإشارة السالبة للفصيلة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فصيلة الدم O- وخصائصها.

خصائص فصيلة الدّم -O

تختلف خصائص هذه الفصيلة عن خصائص الفصائل الأخرى بما يأتي:

  • تعدّ هذه الفصيلة الأقل انتشاراً بين فئات الدّم الأخرى؛ إذ لا تتجاوز نسبة انتشارها السبع بالمئة مقارنة مع فئات الدّم الأخرى، لذلك سميّت بالفصيلة الملوكيّة.
  • يطلق عليها الأطباء لقب فصيلة الدّم الكريمة؛ وذلك لأنّها الفصيلة التي تتقبلها فصائل الدّم الأخرى في جسم الإنسان، وتعتبر هذه الفصيلة الأكثر قبولاً وتفضيلاً في بنوك الدّم؛ إذ يستطيع المتبرع أن يتبرع بدمه الذي يحمل هذه الفئة إلى جميع الأشخاص من الفئات الأخرى.
  • لا يمكن أن يستقبل الشخص الحامل للفئة O- أي فئة دم أخرى غير هذه الفصيلة؛ لأنّ هذه الفصيلة بالذات عندما تختلط مع فصيلة أخرى تكسّر الدّم، مما يسبب الوفاة فوراً، أي إنّ هذه الفصيلة تعطي جميع الفصائل ولا تأخذ إلا من فصيلتها، وهذا السبب الذي يعرّض أشخاص هذه الفئة للخطر إذا لم يتوافر دم من فصيلتهم نفسها.
  • تحتوي فصيلة O- على نسبة عالية من الأجسام المضادّة، لذلك يطلب من الشخص المتبرّع إجراء العديد من الفحوصات؛ للتأكّد من مدى توافقها مع جسم المصاب قبل نقل الدّم إليه.
  • تميل شخصيّة حامل فصيلة O- إلى الانطوائيّة والانعزال، وفي بعض الأحيان تكون قياديّة، وبديهيّة، كما أنّ لديها قدرة كبيرة على التركيز، والاعتماد على الذات، ويتميز حامل هذه الشخصيّة بالجرأة العالية، ويكون جهاز المناعة لديه قوي جداً، كما أنّ لديه لياقة وقوة بدنيّة عالية.