فوائد القرفة للسكري

فوائد القرفة للسكري
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

السُكريّ

هو مرض العصر كما هو معلوم، وهو اضطراب وارتفاع شاذّ في تركيز سكر الدم، وذلك بسبب هرمون الإنسولين وانخفاض الحساسية للإنسولين، كما ويؤدّي السكّري إلى مضاعفات قد تصل إلى حد الوفاة، ويُعاني المصابون من السكّري من العديد من المشاكل المُتعلقة بالطعام، وما يجبُ عليهم تناوله، وعدم تناوله، فبعد تناولهم للطعام، يتم تفكيك النشويات إلى سكر والذي يُسمى بالغلوكوز، الذي ينقله إلى جميع خلايا الجسم عن طريق الدم، وبهذا فعلى مريض السُكري أن يلتزم بتعليمات الطبيب حول نوعية طعامه، كما وأن هناك الكثير من الوصفات والأعشاب التي تُساعد في التقليل من نسبة السكر في الدم[1]، وفي هذا المقال سوف نتطرق إلى نبتة القرفة، وفوائدها، وتأثيرها على تقليل نسبة السكر.

القرفة

تنقسمُ القرفة إلى نوعيين، الأول هو القرفة العادية الناعمة، أما القرفة الخشبية تكون على شكل عيدان، وتُنقع في الماء المغلي، والبعض يستخدمونها عن طريق المضغ، وقد ثبت علمياً فوائد كثير ومتعددة للقرفة لمرض الُسكّري، وذلك يكون بالعديد من الوصفات التي تُستخدم فيها القرفة، كما وأن العلماء قد اكتشفوا وجود مادة كيميائيّة في القرفة، وهي مادة إم إتش سي بي، وقد تم تجربتها على مجموعة من الأشخاص المصابين بهذه المرض، حيثُ تمّ إعطائهم القرفة وتبين فوائدها في تقليل نسبة السكر في الدم.[2]

أهمية القرفة

لحاء القرفة هي واحدة من أقدم وأشهر التوابل في العالم. يتم استخدامه في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وهي الأكثر أهمية وتعتبر من “التوابل الحلوة.” في الشرق الأوسط، ويتم استخدامه في الدجاج الذيذ وأطباق الضأن. وهي تستخدم أيضا كمادة منكهة للحبوب، والأطباق القائمة على الخبز، والفواكه في الولايات المتحدة. بغض النظر عن كونها من التوابل الشعبية، القرفة منذ فترة طويلة تستخدم أيضا في الطب الآسيوي التقليدي لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وكذلك للمساعدة على الهضم. تعد القرفة مصدرا للمنغنيز والحديد والكالسيوم والالياف وتحتوي على مواد مضادة للاكسدة مثل cinnamaldehyde الذي له خصائص مضادة لتلاصق الصفيحيات وتشكل الجلطات في البدن.[3]

فوائد القرفة للسكّري

للقرفة خصائص معينة تجعل منه علاجا فعالا لمرض السكري ، ومن أهم فوائده:[4]

  • تُساعد الجسم على حرق الدهون، وخاصّة الدهون الثلاثية، والكولسترول الضار الذي يؤثّر سلباً على نسبة السكر في الدم.
  • تُعتبر من أقوى الأعشاب التي تُحفز خلايا الجسم الاستفادة من الإنسولين المفيد في تقليل السكر في الدم.
  • تُساعد على حرق ما نسبته عشرين بالمئة من السكر، وذلك بتناول ملعقة ونصف القرفة، أو أقل وذلك بحسب بنسبة السكر في جسم المريض.
  • لقد ثبت علمياً أن تناول ملعقة من القرفة مع كل وجبة طعام، قادر على مقاومة السكر من النوع الثاني.
  • وكما أنه يُنشطُ الدورة الدموية خاصة في الأطراف، والتي يؤثّر السكّري سلباً عليها.
  • وتقي القرفة من مضاعفات هذا المرض، وذلك بالتزام المريض بالطعام الصحيّ وممارسة التمارين الرياضة.
  • تُساعد القرفة في علاج النوع الثاني من السكر، وذلك باستعمالها مع مغلي بذور الريحان، أو مع الشاي الأخضر.
  • كما وأنها تُقلل حاجة الجسم للانسولين.
  • تزيدُ من تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمعدل يُقدر بعشرين ضعف، وهي مُنشطة.
  • للمحافظة على القيمة العلاجية للقرفة، يفضل تخزينها في مكان بارد وبعيداً عن الضوء المباشر؛ وذلك لأنّ الحرارة والرطوبة تقضي على المواد الفعالة الموجودة في القرفة.

المراجع

  1. ↑ "Diabetes Health Center", www.webmd.com. Edited.
  2. ↑ Joe Leech, MS , "10 Evidence-Based Health Benefits of Cinnamon"، www.healthline.com, Retrieved 26-08-2018. Edited.
  3. ↑ "Cinnamon", /www.webmd.com, Retrieved 26-08-2018. Edited.
  4. ↑ "Does Cinnamon Help Diabetes?", /www.webmd.com, Retrieved 26-08-2018. Edited.