فوائد القرفة للدورة

فوائد القرفة للدورة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تنظيم الدورة الشهرية

أشارت بعض الدراسات التي أُجريت على العديد من النساء المُصابات بمرض تكيُّس المبايض الناتج عن مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)؛ والتي تقلل من فعالية وظائف هرمون الإنسولين، وتظهر أعراضها على شكل عدم انتظام الدورة الشهريّة، والعُقم، وحبّ الشباب، وتساقط الشعر، ونمو الشعر الزائد في أنحاء أخرى من الجسم، إذ إنّ النساء اللواتي تناولن مُكملات القرفة لاحظن تحسناً في انتظام الدورة الشهريّة، فهي تساعد على تحسين قدرة الجسم على مُعالجة الجلوكوز، والتّقليل من مُقاومة الإنسولين.[1]

تقليل نزيف الحيض

تُعدّ القرفة طريقةً طبيعيّةً للتقليل من نزيف الدورة الشهريّة؛ وذلك لاحتواء القرفة على مادة تثبط مادةً في الدم تُسمّى مادة الثرومبوكسان (بالإنجليزية: Thromboxane) الموجودة في الدم، والتي تساعد على تجلّط الصفائح الدمويّة في الجسم، ممّا يؤدي إلى انخفاض التجلّط وتدفق الدم بشكلٍ طبيعي في الجسم، فتنشط الدورة الدمويّة، وتدفق الدم بعيداً عن الرحم، ممّا يساهم في تقليل من نزيف الدورة الشهريّة.[2]

تخفيف آلام الحيض

تساعد القرفة على تحسين وتقليل أعراض التي تُصيب النساء أثناء الدورة الشهريّة، فقد أظهرت بعض الدراسات فعاليّة تناول القرفة في الحدّ من الآلام المُصاحبة لعُسر الطمث كالغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام أسفل الظهر والبطن، بالإضافة إلى أنّ استهلاك القرفة يُعدّ آمناً وليس له أيّ أعراض جانبيّة.[3]

الفوائد العامة للقرفة

هناك العديد من الفوائد الصحيّة الأخرى للقرفة غير فوائدها للدورة الشهريّة، ومنها:[4]

  • امتلاك خصائص مُضادّة للالتهابات والبكتيريا: حيث تُعدّ القرفة مهمّةً للمُساعدة على مكافحة العدوى، ووقف نموّ البكتيريا والفطريّات، بالإضافة إلى احتوائها على مركباتٍ مُضادّة للأكسدة.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: تساعد القرفة على التحكّم في نِسبة السُكر في الدم عن طريق تحسين إنتاج الإنسولين وزيادة فعاليّته، وإضافةً إلى ذلك فإنّها تُقلّل من ارتفاع نسبة السُكر في الدم بعد تناول الوجبة؛ ممّا يساعد على إبطاء مُعدل الهضم في المعدة وبالتالي استهلاك سُعرات حراريّة أقلّ وخسارة الوزن.
  • تنشيط الدماغ: أشارت الدرسات أنّ الرائحة النفاذة للقرفة تساعد على تنشيط الإدراك والذاكرة، وبالتالي تُحسّن من أداء الذاكرة.
  • المُحافظة على صحّة المعدة: تُعدّ القرفة مصدراً غنيّاً بالألياف، والحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، والذي يرتبط بالتخلص من الأملاح والسموم من الجسم، والتقليل من الإمساك.

المراجع

  1. ↑ Maureen Salamon, "Cinnamon May Help Ease Common Cause of Infertility"، www.webmd.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.
  2. ↑ SUSAN DEFEO, "Cinnamon for Excessive Menstrual Bleeding"، www.livestrong.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.
  3. ↑ Molouk Jaafarpour (22-04-2015), "The Effect of Cinnamon on Menstrual Bleeding and Systemic Symptoms With Primary Dysmenorrhea"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17-04-2019. Edited.
  4. ↑ Michele Turcotte، "Cinnamon Health Benefits"، healthfully.com, Retrieved 17-04-2019. Edited.