حبة القرنفل

حبة القرنفل

القرنفل

القرنفل هي براعم زهور جافة من شجر القرنفل، وتعتبر من التوابل التي يتم استخدامها في صنع الطعام حيث تُضاف إلى الأطباق كالشوربات، واللحوم، والصلصات، والأرز، وتعود في الأصل إلى إندونيسيا، كما و استخدم القرنفل في الطب التقليديّ لسنوات عديدة، وحديثاً بدأت الدراسات تبحث في الفوائد المُحتملة التي يمتلكها القرنفل.[1]

فوائد حب القرنفل

بالإضافة إلى نكهة القرنقل الحلوة والعطريّة فإنّه يُعرف بخصائصه الطبيّة العديدة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[2]

  • يَقتل البكتيريا: إذّ يمتلك القرنفل خصائص مضادة للجراثيم، تُوقف من نمو الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، إذ بينت إحدى الدراسات أنّ الزيت العطريّ للقرنفل كان فعال لقتلِ ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا، ومن ضمنها الإشريكيّة القولونيّة.
  • يُحسن صحة الكبد: حيث بينت إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران المصابة بمرض الكبد الدهنيّ، أنّ تناول خليط يحتوي زيت القرنفل أوالأوجينول (بالإنجليزية: Eugenol) يُحسن من وظائف الكبد، كما ويُقلّل من الالتهاب والإجهاد التأكسديّ.
  • يُنظم سكر الدم: إذّ أظهرت الدراسات أنّ المركبات الموجودة في القرنفل قدّ تُحافظ على معدلات سكر الدم تحت السيطرة، ووجدت دراسة مخبرية وأخرى حيوانيّة أنّ مستخلص القُرنفل بالإضافة إلى إحدى المركبات التي يحتويها القرنفل، وتُدعى (بالإنجليزية: Nigericin) تزيد من كمية السكر التي تأخذه الخلايا من الدم وتزيد من إفراز الإنسولين وتُحسن من وظائف الخلايا التي تُفرزه.

أضرار حب القرنفل

يُعدّ تناول القرنفل بالكمياتِ الموجودة في الطعام آمن لأغلب الأشخاص، ولا توجد معلومات كافية عمّا إذا كان استخدامه بالكميات الدوائيّة آمن، بالإضافة إلى أنّ وضع زيت القرنفل على الجلد آمن، ولكن وضع زيت القرنفل في الفم أوعلى اللثة، قد يُسبب بعض الأحيان ضرر للثة، والجلد، والأغشية المخاطيّة، ومن جهة أخرى فإنّ حقن زيت القرنفل في الوريد يُعتبر غير آمن ويُسبب أعراض جانبية منها مشاكل في التنفس وأمراض الرئة، كما أنّ القرنفل الجاف قدّ يُسبب الحساسية أو التهيج في الفم بالإضافة إلى تضرر أنسجة الأنسان.[3]

القيمة الغذائية للقرنفل

وفقاً لما ورد في قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الزراعة الأمريكية، فإنّ القرنفل لا يحتوي على سعرات حرارية، أو دهون، أو كربوهيدرات، أو بروتينات، أو أيّ معادن.[4]

المراجع

  1. ↑ Megan Metropulos (30-1-2018), "Cloves: Nutritional facts and health benefits"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. ↑ Rachael Link (26-8-2017), "8 Surprising Health Benefits of Cloves"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. ↑ "CLOVE", www.webmd.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  4. ↑ "Full Report (All Nutrients): 45060063, WHOLE CLOVES", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 3-4-2019. Edited.