مضاعفات مرض الكزاز

مضاعفات مرض الكزاز
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مرض الكزاز

هناك نوع من الكزاز يسمى مرض الكزاز عند حديثي الولادة، ويكون من النوع الشامل، ويظهر بعد 3-12 يوما من الولادة حيث يعاني الطفل من سوء في التغذية وذلك بسبب معاناته من صعوبة في البلع، كذلك يعاني الطفل من جوع شديد والكثير من الصراخ، ويعاني كذلك من تشنجات خاصة التشنجات الظهرية وصعوبة في الحركة.

مضاعفات مرض الكزاز

التهاب الرئة من أهمها و أولها ظهورا والتي قد تدل الطبيب على مرض الكزاز، لذلك يجب المحافظة على المجرى التنفسي عن طريق إدخال أنبوب التنفس، كذلك قد تؤدي التشنجات الجروح في الفم والمنطقة التي حول الفم.

من المضاعفات الأخرى ان التشنجات تؤدي إلى زيادة الميوجلوبين في الدم والذي يتجمع في الأنابيب الكلوية مما يؤدي إلى فشل كلوي حاد، كذلك حدوث تجلطات في الأوردة الدموية والرئة، وحدوث تقرحات في المعدة مع نزف منها.

كذلك من المضاعفات الأخرى وزيادة نبضات القلب واحتمالية توقفه بشكل مفاجئ، واحتمال توقف التنفس كذلك بشكل مفاجئ، وطبعا كما ذكرنا سابقا فان توقف التنفس هو من أكثر الأمور المسببة للوفاة.

مواضيع أخرى عن مرض الكزاز

اقرأ عن: (مرض الكزاز)

اقرأ عن: (مسبب مرض الكزاز)

اقرأ عن: (فترة حضانة المرض الكزاز)

اقرأ عن: (أعراض مرض الكزاز)

اقرأ عن: (تشخيص مرض الكزاز)

اقرأ عن: (أعراض مرض الكزاز)

اقرأ عن: (علاج مرض الكزاز)

اقرأ عن: (مطعوم الكزاز)

الخلاصة

مرض الكزاز تسببه بكتيريا تسمى الكلوستريديوم تيتاني، حيث أنه عند معاناة المريض من جرح تدخل هذه البكتيريا إلى منطقة الجرح، ومن ثم إلى الدم، أما أهم أعراض المرض فهو قفل في الحلق مع تقلصات حادة في جميع أجزاء الجسم وتشنجات عصبية مع جهاز حسي طبيعي، وقد تؤدي إلى مضاعفات خاصة على الجهاز التنفسي، مما قد يؤدي إلى الوفاة، ومن أهم الأمور في معالجتها إعطاء المريض مرخيات العضلات والعناية بجهاز المريض التنفسي، أما الوقاية منه فهي بالعناية بالجروح و مطعوم الكزاز.

المراجع

1-Judith Sondheimer , 2008 , current essential pediatrics , USA , McGraw Hill lange.

2-Richard E. and others ,2004 , Nelson textbook of pediatrics ,USA , Saunders.

3- cristopher’s hasslet and others, 2009 ,Davidson’s principles and practice of medicine ,New york , Churchill livingistone.