أجزاء جهاز الكمبيوتر

أجزاء جهاز الكمبيوتر

وحدات الإدخال

تعمل أجهزة الإدخال على إدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب، ومن الأمثلة عليها:[1]

  • لوحة المفاتيح، والفأرة: تعمل على إدخال البيانات المرسلة من قبل المستخدم إلى جهاز الكمبيوتر.
  • الميكروفون: يعمل على إدخال الصوت إلى جهاز الكمبيوتر.
  • كاميرا الويب: تعمل على إدخال الصور إلى جهاز الكمبيوتر.

وحدات الإخراج

تعمل أجهزة الإخراج على استقبال البيانات وعرضها كمخرجات، ومن الأمثلة عليها:[1]

  • الشاشة: تعمل على إظهار البيانات على شكل نصوص وصور من جهاز الكمبيوتر إلى المستخدم، ولكنها لا تسمح بإدخال البيانات إلى الكمبيوتر.
  • جهاز عرض البيانات: يعمل على استقبال البيانات من جهاز الكمبيوتر على شكل نصوص وصور، وعرضها للمستخدمين على سطح؛ مثل حائط، أو شاشة.
  • جهاز مكبر الصوت: يعمل على إرسال الأصوات من جهاز الكمبيوتر إلى المستخدم لسماعها، ولكنه لا يستطيع إرسال الأصوات من المستخدمين إلى الكمبيوتر.

وحدة المعالجة المركزية

بعد تلقي الأوامر والتعليمات من قبل المستخدم من وحدات الإدخال فإن جهاز الكمبيوتر يقوم بمعالجتها، وذلك عن طريق وحدة المعالجة المركزية (CPU; central processing unit) التي تتكون من ثلاثة أجزاء كما يأتي:[2]

  • وحدة الذاكرة: عندما يقوم المستخدم بإدخال البيانات باستخدام وحدات الإدخال، تبقى هذه البيانات في وحدة الذاكرة حتى يتم معالجتها باستخدام باقي أجزاء وحدة المعالجة المركزية، وتستخدم وحدة الذاكرة مجموعة من التعليمات لنقل هذه البيانات إلى باقي أجزاء وحدة المعالجة المركزية.
  • وحدة الحساب والمنطق: يعمل هذا الجزء على تنفيذ العمليات الحسابية مثل الجمع، والضرب، والقسمة، والطرح، بالإضافة إلى ذلك فإنها يمكن أن تؤدي بعض العمليات المنطقية مثل مقارنة البيانات.
  • وحدة التحكم: تعد أهمّ جزء في جهاز الكمبيوتر، فهي مسؤولة عن تنسيق المهام بين جميع أجزاء الكمبيوتر، حيث تعمل هذه الوحدة على تجميع البيانات ثم إرسالها وحدات المعالجة، وذلك بناءً على طبيعتها، وبالنهاية تنقل البيانات التي تمت معالجتها إلى وحدات الإخراج للمستخدم.

وحدة الذاكرة

هناك عدّة أنواع من الذاكرة؛ إذ توجد بجانب وحدة المعالجة المركزية الذاكرة المؤقتة، أو ما يعرف بالذاكرة المخبأة (Cache) التي تعمل على توفير ترجمة سريعة بواسطة وحدة المعالجة المركزية، ويوجد بالقرب منها ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) المتطايرة التي تحتفظ بالتعليمات عندما يكون الجهاز مفتوحاً، أما عند إغلاق الجهاز فيتم مسح جميع محتويات ذاكرة الوصول العشوائي، وهناك الذاكرة الدائمة، أو ما يعرف بذاكرة القراءة فقط (ROM)، حيث تبقى التعليمات مخزنة في هذه الذاكرة حتى عند إغلاق الجهاز، بالإضافة إلى القرص الصلب (Hard disk) الذي يعمل على تخزين الملفات، والبيانات التي يخزنها المستخدم.[3]

اللوحة الأم

تعدّ اللوحة الأم من أساسيات جهاز الكمبيوتر، حيث تعتبر المكون الأول الذي يتمّ تثبيته على وحدة النظام، فهي تربط جميع وظائف الكمبيوتر مع بعضها البعض، حيث يتم من خلالها ربط جميع الدوائر الكهربائية ببعضها البعض.[3]

المراجع

  1. ^ أ ب "What is the difference between an input and output device?", www.computerhope.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Components of a Computer System", www.toppr.com, Retrieved 9-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Computer System Components: Computer Parts & Functions", study.com, Retrieved 7-6-2019. Edited.