تصريف الفعل المعتل

تصريف الفعل المعتل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفعل المعتل

الفعل المعتل هو الفعل الذي يكون أحد أحرفه الأصلية أو أكثر حرف علة، ألف أو واو أو ياء، وينقسم الفعل المعتل إلى ثلاثة أقسام؛ وهي: فعل معتل أجوف؛ مثل: باع، وسار، وعاش، وقال، وفعل معتل ناقص؛ مثل: سعى، ونهى، ودعا، ومشى، وفعل معتل لفيف يتضمن حرفين من حروف العلة، وينقسم إلى نوعين؛ وهما: لفيف مقرون، أي أن تكون حروف العلة متجاورة؛ مثل: هوى، وروى، ولفيف مفروق، وذلك بأن تكون حروف العلة غير متجاورة؛ مثل: وعى، ووفى.

تصريف الفعل المعتل

تصريف الفعل وصل على وزن فعل:

  • تصريف الماضي:
  • تصريف المضارع:
  • تصريف الأمر:
  • المتكلم: أنا وصلت، نحن وصلنا.
  • المخاطبة: أنتِ وصلتِ، أنتما وصلتما، أنتنّ وصلتنَّ.
  • المخاطب: أنتَ وصلتَ، أنتما وصلتما، أنتم وصلتُم.
  • الغائبة: هي وصلتْ، هما وصلتا، هنَّ وصلن.
  • الغائب: هو وصل، هما وصلا، هم وصلوا.
  • المتكلم: أنا أصِل، نحن نصِل.
  • المخاطبة: أنتِ تصِلين، أنتما تصِلان، أنتنّ تصِلن.
  • المخاطب: أنتَ تصِل، أنتما تصِلان، أنتم تصِلون.
  • الغائبة: هي تصِل، هما تصِلان، هنَّ يصِلن.
  • الغائب: هو يصِل، هما يصِلان، هم يصِلون.
  • المخاطب: صِل أنتَ، صِلا أنتما، صِلوا أنتم.
  • المخاطبة: صِلي أنتِ، صِلا أنتما، صِلن أنتنَّ.

تصريف الفعل وجل يوجَل، على وزن فعِل يفعَل:

  • تصريف الماضي:
  • تصريف المضارع:
  • تصريف الأمر:
  • المتكلم: أنا وجِلتُ، نحن وجِلنا، نحن وجِلنا.
  • المخاطبة: أنتِ وجِلتِ، أنتما وجِلتما، أنتنّ وجِلتنَّ.
  • المخاطب: أنتَ وجِلتَ، أنتما وجِلتما، أنتم وجِلتُم.
  • الغائبة: هي وجِلتْ، هما وجِلتا، هنَّ وجِلن.
  • الغائب: هو وجِل، هما وجِلا، هم وجِلوا.
  • المتكلم: أنا أوجَل، نحن نوجَل.
  • المخاطبة: أنتِ توجَلين، أنتما توجَلان، أنتنّ توجَلن.
  • المخاطب: أنتَ توجَل، أنتما توجَلان، أنتم توجَلون.
  • الغائبة: هي توجَل، هما توجَلان، هنَّ يوجَلن.
  • الغائب: هو يوجَل، هما يوجَلان، هم يوجَلون.
  • المخاطب: إيجْلْ أنتَ، إيجلا أنتما، إيجلوا أنتم.
  • المخاطبة: إيجلي أنتِ، إيجلا أنتما، إيجلن أنتنَّ.

تصريف الفعل المعتل الأجوف

  • تصريف الفعل قام في الماضي:
  • تصريف المضارع:
  • تصريف الأمر:
  • المتكلم: أنا قُمتُ، نحنا قُمنا.
  • المخاطب: أنت قُمتَ، أنتما قُمتما، أنتم قُمتم.
  • المخاطبة: أنتِ قُمتِ، أنتما قُمتما، أنتنَّ قُمتنَّ.
  • الغائب: قام، قاما، قاموا.
  • الغائبة: قامتْ، قامتا، قمن.
  • المتكلم: أقوم، نقوم.
  • المخاطب: تقوم، تقومان، تقومون.
  • المخاطبة: تقومين، تقومان، تقُمن.
  • الغائب: يقوم، يقومان، يقومون.
  • الغائبة: تقوم، تقومان، يقمن.
  • المخاطب: قُم أنتَ، قوما أنتما، قوموا أنتم.
  • المخاطبة: قومي أنتِ، قوما أنتما، قُمن أنتنَّ.

تصريف الفعل المعتل الناقص

  • تصريف الفعل رمى في الماضي:
  • تصريف المضارع:
  • تصريف الأمر:
  • المتكلم: رمَيتُ، رمينا.
  • المخاطب: رميتَ، رميتما، رميتم.
  • المخاطبة: رميتِ، رميتما، رميتنَّ.
  • الغائب: رمى، رميَا، رمَوْا.
  • الغائبة: رمَتْ، رمتا، رمَيْنَ.
  • المتكلم: أرمي، نرمي.
  • المخاطب: ترمي، ترميان، ترمُون.
  • المخاطبة: ترمِين، ترميان، ترمِين.
  • الغائب: يرمي، يرمِيان، يرمُون.
  • الغائبة: ترمي، ترميان، يرمِين.
  • المخاطب: اِرمِ أنتَ، اِرمِيا أنتما، اِرمُوا أنتم.
  • المخاطبة: ارمِي أنتِ، اِرمِيا أنتما، اِرمِين أنتنَّ.

قاعدة تصريف الفعل المعتل

الفعل المعتل بالواو:

  • تحذف فاؤه في المضارع والأمر في حال كانت عينه مكسورة، مثل: وصل، يصِل، صِل.
  • تبقى فاؤه في حال كانت عينه مفتوحة، مثل: وجِل، يوجَل، اِيجَل، باستثناء بعض الأفعال الشاذة مثل أقع، أضع.

الفعل المعتل الأجوف:

  • تحذف عينه إذا سكنت لامه.
  • في المضارع بسبب الجزم أو البناء عند استعماله مع نون النسوة، مثل لم أقُم، هن يقُمن، وعند حذف عين الأجوف تبقى حركة فائه كما هي، مثل (أنتنَّ تصُمن).
  • في الماضي بسبب البناء عند اتصاله بضمائرالرفع المتحركة (ت، نا، ن)، مثل: قُمت، بِعنا، خَفن، بحيث تضم فاؤه إذا كان المحذوف ألفاً منقلبة عن واو مثل: (صام، يصوم)، وتكسرفاؤه إذا كان المحذوف ألفاً منقلبة عن ياء مثل: (باع يبيع)، وتكسر فاؤه للدلالة أن المحذوف كان مكسوراً قبل حذفه مثل (خاف يخاف)
  • في الأمر بسبب البناء عند استعماله للمفرد المذكر أو مع نون النسوة، مثل بِع، خِفن .

الفعل المعتل الناقص في الماضي:

  • إذا أسند الفعل إلى واو الجماعة تحذف لامه، ويفتح ما قبلها في حال كان المحذوف ألفاً، ويضم في حال كان المحذوف ياءً أو واواً.
  • إذا أسند إلى تاء التأنيث الساكنة، وكانت لامه ألفاً يتم حذفها مثل: رمت.
  • إذا أسند إلى غير واو الجماعة، وكانت لامه ألفاً يتم قلبها إلى أصلها، مثل: رمَيتُ.
  • إذا أسند إلى غير واو الجماعة، وكانت لامه ياء أو واو لا يلحقه تغيير.