قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي

قضايا اجتماعية معاصرة في المجتمع العربي
(اخر تعديل 2024-06-10 23:23:17 )


تُعاني المجتمعات العربية من انتشار العديد من المشاكل الاجتماعية التي تؤثر بشكل مباشر على الشباب فيها، مثل تعاطي المخدرات وشرب الكحول والعنف الأسري والجريمة، بالإضافة لذلك توجد العديد من المشاكل الاجتماعية المرتبطة بالنمو السكاني وما يرافقها من ضغوطات اقتصادية. وفيما يلي ذكر لأبرز المشاكل الاجتماعية المعاصرة التي تعاني منها المجتمعات العربية:


مشكلة البطالة

تعد مشكلة البطالة من المشكلات الاجتماعية الأساسية التي يُعاني منها الشرق الأوسط، وتُعزى قلة الوظائف وانتشار البطالة في المنطقة لمعاناة هذه الدول من عدم توافر المشتقات النفطية التي من شأنها دعم عجلة الاقتصاد. وقد أشارت الدراسات الحديثة أن معدل البطالة في الشرق الأوسط هي الأعلى على الإطلاق، ويُعزى السبب في ذلك لعدة عوامل، مثل العجز الاقتصادي.

مشكلة الفقر والجوع

عانت منطقة الشرق الأوسط من زيادة الفقر والجوع، بالإضافة لانعدام الأمن الغذائي خاصة بعد جائحة كورونا، إذ تشير الدراسات إلى أن 15.8% من سكان منطقة الشرق الأوسط يعانون من الفقر و32.3% يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

ارتفاع معدلات الهجرة

ترتفع معدلات الهجرة بين الشباب في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير بسبب ارتفاع معدلات الفقر وانعدام الفرص بالإضافة لوجود العديد من المشكلات السياسية في المنطقة.

عدم المساواة بين الجنسين

تشير التقارير الحديثة إلى أن المرأة في منطقة الشرق الأوسط تُعاني من الحرمان الاجتماعي والاقتصادي والسياسي أكثر من غيرها من المناطق الأخرى، بالإضافة لذلك، تُعد حصة المرأة في القوى العاملة غير الزراعية قليلة نسبيًا وكذلك الأمر بالنسبة لنصيبها من الدخل المكتسب.

كما تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من التطور الحضري، إلا أن معدلات الأمية وضعف التحصيل العلمي بين نساء الشرق الأوسط مرتفع نسبيًا خاصة بين النساء البالغات.

انعدام الأمن الغذائي

تعد مشكلة الأمن الغذائي من التحديات الهامة التي تُعاني منها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ قُدرت نسبة الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية بـ 55 مليون نسمة من سكانها البالغ عددهم 456.7 مليون نسمة.

وساهمت الحروب والمشاكل الاقتصادية المتنوعة بزيادة حدة المشكلة، إذ قُدرت نسبة الأشخاص الذين يُعانون من انعدام الأمن الغذائي في العالم ب 20%، وتعد هذه النسبة مرتفعة جدًا مقارنة بحصتها من السكان البالغ 6%.

مشكلة الإدمان

تُعد مشكلة الإدمان على المخدرات من المشكلات الشائعة والأخطر على الإطلاق التي تُعاني منها العديد من المجتمعات العربية، ويعود السبب في ذلك إلى انتشار الفقر في هذه المجتمعات.

مشكلة العنف

تنتشر مشكلة العنف بالعديد من المناطق في الوطن العربي ويُعزى السبب في ذلك إلى الشعور بالعجز والفقر.