أضرار شرب اليانسون يومياً

أضرار شرب اليانسون يومياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار شرب اليانسون

يعتبر استخدام اليانسون بالكميات الموجودة في الطعام آمناً لأغلب الأشخاص، ولكن لا توجد معلومات كافية عن ما إذا ما كان استخدام اليانسون بكميات دوائية آمناً، وهناك مجموعة من التحذيرات الخاصة التي يجب الإنتباه لها عند استعماله ومنها ما يلي:[1]

  • الحمل والرضاعة: إذّ يعتبر استخدام اليانسون بالكميات الموجودة في الطعام آمناً في فترة الحمل والرضاعة، ولكن لا توجد معلومات كافة عن كون استخدام اليانسون بكميات دوائية كبيرة خلال فترة الحمل والرضاعة آمناً، فينصح في هذه الفترة بالتقيد بالكميات الدوائية.
  • الأطفال: إذّ يعدّ تناول الأطفال لليانسون بالكميات الموجودة في الغذاء عادة آمناً، بالإضافة إلى انّ وضعه مع مزيج من الأعشاب الأخرى على فروة الرأس لفترة قصيرة آمناً، ومن جهة أخرى لا توجد معلومات مؤكدة عن كون استخدام اليانسون بكميات دوائية آمناً.
  • الحساسية: قدّ يسبب اليانسون رد فعل تحسسي عند الأشخاص الذين يعانون من التحسس من نباتات المشابهة لليانسون ومن ضمنها الهليون، والكراويا، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت، والشمر.
  • الحساسية للهرمونات: إذّ يمتلك اليانسون تأثير مشابه للإستروجين، لذلك فإنّ امتلاك الشخص لمشاكل صحية يمكن أنّ يجعله التعرض للإستروجين أسوء مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبايض، ينصح بعدم استخدام اليانسون وقتها.

التداخلات الدوائية

يوجد أنواع من الأدوية التي ينصح بتجنب استخدامها مع اليانسون ومنها ما يلي:[2]

  • أدوية منع الحمل: إذّ أنّ بعض انواع حبوب منع الحمل تحتوي على الإستروجين، وقدّ يمتلك اليانسون تأثير مشابه للإستروجين ولكنه ليس بقوة الإستروجين الموجود في أدوية منع الحمل، ولكن تناول اليانسون مع هذه الحبوب قدّ يقلل من تأثيرها.
  • الإستروجين: إذّ أنّ استخدام كمية كبيرة من اليانسون قدّ يمتلك تأثير مشابه للإستروجين، ولكن حتى الكميات الكبيرة من اليانسون لا تكون بقوة حبوب الإستروجين، ومن جهة اخرى فإنّ استخدام اليانسون مع حبوب الإستروجين قدّ يقلل من تأثير هذه الحبوب.

فوائد اليانسون

يعرف اليانسون بامتلاكه خصائص تعزز الصحة، ومن فوائد اليانسون ما يلي:[3]

  • يقلل من الاكتئاب: إذّ تشير إحدى الدراسات أنّ مستخلص حب اليانسون يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب وكان تأثيره مشابه للأدوية التي تستخد لعلاج الاكتئاب، وأظهرت دراسة أخرى أنّ تناول 3 غرامات من مطحون حب اليانسون ثلاث مرات يومياً كانّ له تأثير فعال في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.
  • يحمي من الإصابة بقرحة المعدة: إذّ بينت دراسة أجريت على الحيوانات أنّ اليانسون يقلل من إفراز أحماض المعدة مما يساعد على منع تشكل قرحة المعدة ويحمي من تضرر الخلايا.
  • يساعد على الحفاظ على مستويات سكر الدم: إذّ وجدت بعض الدراسات أنّ الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole) المركب النشط الموجود في حب اليانسون قدّ يساعد على الحفاظ على معدلات سكر الدم عند استخدامه مع حمية صحية، وبينت دراسة أخرى أنّ الأنيثول يساعد على تخفيض سكر الدم المرتفع حيث يحفز الأنيثول من وظائف خلايا البنكرياس التي تفرز الإنسولين.

المراجع

  1. ↑ "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  2. ↑ "ANISE", www.rxlist.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.
  3. ↑ Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 20-1-2019. Edited.