علاج القشرة وتساقط الشعر نهائياً

علاج القشرة وتساقط الشعر نهائياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مشاكل الشعر

يحتاجُ الشعرُ إلى الكثير من الاهتمام حتّى يظهرَ بشكلٍ صحيّ وجميل، ويكونُ محمياً من المشاكل المختلفة التي يتعرّض لها، مثل: الجفاف، والتساقط، والتقصّف، وظهور القشرة التي تُعرفُ بأنّها مادة بيضاء على شكل رقاقاتٍ تنتشرُ في فروة الرأس مسبّبة الكثيرَ من الانزعاج، وتؤدّي لتساقط الشعر الذي يضرّ بالمظهر الجمالي له. في هذا المقال سنقدّمُ طرقاً لعلاج كلّ مشكلة على حدة، بالإضافة إلى طرق علاج المشكلتيْن معاً.

علاج قشرة الشعر

  • الليمون: من أفضل العلاجات الطبيعيّة، إذ يساعدُ على موازنة مستويات الهيدروجين في فروة الرأس، ويقلّل من نسبة الزيوت والدهون التي يتم إفرازها، بحيث تدلك فروة الرأس بعصيره لمدّة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، ثمّ يغسل الشعر بالماء البارد.
  • اللبن الرائب: يرطّب فروة الرأس بشكلٍ فعّال جداً، ممّا يقلل من ظهور القشرة، ويستخدم عن طريق خلط نصف كوب منه مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل، ويوضع الخليط على الشعر مع تمشيطه جيّداً، ويترك لمدّة أقصاها ثلاثون دقيقة، ثمّ يغسل بالشامبو والبلسم كالمعتاد.
  • زيت شجرة الشاي: يحاربُ زيت الشاي الفطريّات التي تتسبب في ظهور القشرة، دون تعريض فروة الرأس للجفاف، ويستخدم من خلال خلط بضع قطرات منه مع الشامبو المستخدم بالعادة، كما يمكن خلطه مع كوبٍ من الماء ورشّ الشعر برذاذه.
  • الخلّ الأبيض: حيث يحتوي على حمض السيترك الذي يقتل البكتيريا والفطريّات التي تنمو في الفروة، ممّا يجعله علاجاً فعالاً للقشرة، ويكون من خلال خلط فنجان من الخلّ، مع ثلاثةِ فناجين من الماء، وغسل الشعر بالخليط، ثمّ بالماء العادي.

علاج تساقط الشعر

  • عصير البصل: يحتوي البصل على كميّات كبيرة من الكبريت، ممّا يجعلُه جيّداً لتحسين الدورة الدمويّة في بصيلات الشعر، كما أنه يقتل الجراثيم والطفيليّات التي تسبّبُ التهابَ البصيلات، والتي غالباً ما تسبّبُ تساقط الشعر، ويُستخدم عن طريق خلط ثلاثِ ملاعقَ كبيرة منه، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الصبار، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويطبق الخليط على فروة الرأس ويترك لمدة لا تقلّ عن نصف ساعة.
  • زيت الصبّار: يحتوي على إنزيمات تعزّزُ نموّ الشعر بشكلٍ صحيّ، كما أنّ له خصائصَ قلويّة تساعد على منع التساقط، وتخفف الحكة، وتحدّ من الاحمرار والتهاب فروة الرأس، ويُستخدم بشكلٍ منتظم عن طريق تدليك فروة الرأس به، وتركه على الشعر لعدّة ساعات، ثمّ غسله.
  • الشمندر: يتمتّعُ بقدرةٍ عالية على محاربة التساقط، ومنع التقصّف، فهو يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، وجميعها موادُّ مهمّة في تغذية الشعر بطريقة صحيّة، ويمكنُ استخدامه عن طريق طحن أوراقه ووضعها مع الحناء، وتدليك فروة الرأس بالعجينة الناتجة، وتركها لمدّة تتراوح ما بين خمس عشرة إلى عشرين دقيقة.

علاج القشرة وتساقط الشعر معاً

  • جذور العرق سوس: تساعدُ على فتح المسامّ المغلقة في فروة الرأس، كما تساهم في تهدئتها وتخليصها من التهيّجات التي تحدث بسبب الجفاف والقشرة، فهي علاجٌ فعّالٌ للقشرة وتساقط الشعر على حدٍّ سواء، وتُستخدم عن طريق خلطِ ملعقة كبيرة منها مع كوب من الحليب السائل، وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، وتطبيق الخليط على الشعر قبل النوم، وغسله في الصباح الباكر.
  • جذور العرق سوس: وتستخدم عن طريق خلط ملعقة كبيرة منها مع كوب من الحليب السائل، وربع ملعقة صغيرة من الزعفران، وتطبيق الخليط على الشعر قبلَ النوم، وغسله في الصباحِ الباكر.