تعريف علم النحو

تعريف علم النحو
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علم النّحو

علم النحو هو العلم الذي يبحث في تكوين الجملة، وهدفه تحديد خصائص الكلماات في الجمل، ممّا يسهل فهم ما ترمي إليه، ويقصد به محاكاة طريقة كلام العرب، ولذلك يسمّى النّحو أي أنّه ينتحي أسلوب العرب، وهو علم حديث نسبيّاً، ظهر في فترة خلافة عليّ بن أبي طالب -كرّم الله وجهه-، على يد أبي أسود الدؤلي بإشارةٍ من عليّ، وذلك من أجل حفظ القرآن من اللغط في القراءة، بعد دخول الأعاجم للدين الإسلامي فتخالطوا مع العرب، فبدأت تظهر العديد من المشاكل اللغويّة في الكلام.[1]

أهميّة علم النّحو

يعين علم النّحو على تحدث العربيّة بشكل سليم، وبالتّالي تسهيل الفهم، ويمكن استيضاح أهميته بهذا المثال: تقول الآية الكريمة: (إنَّ الله بريءٌ من المشركين ورسولُه)، والأصل في تشكيل كلمة (رسوله) هي ضمّ اللام، وبالتّالي هي مبتدأ لجملة محذوفة، وتعني بأنّ الله بريءٌ من المشركين، والرسول بريءٌ منهم أيضاً، ولكن إن تمّت قراءتها بكسر اللام، أصبحت رسوله معطوفة على المشركين، ممّا يعني اشتراكهم بالصّفة السابقة وهي براءة الله منهم، وبالطّبع هذا معنى خاطئ، والفرق بين المعنيين حركة إعرابيّة واحدة.[2]

الإعراب

يُعنى علم النّحو بالإعراب، وهو تشكيل آخر حرف أو حروف الكلمة، حسب موقعها في الجملة لتوضيح معناها، وتصّنف الكلمة في النحو إلى اسم، وفعل، وحرف، منها ما هو مبني على حركة معيّنة لا تتغير بتغير موضع الكلمة، ومنها ما هو معرب تتغير حركته حسب موضعه، والحالات الإعرابيّة هي:[3]

  • الرفع: وعلامة الرّفع هي الضّمة في المفرد، وتنوين الضّم في المفرد النّكرة، وثبوت النّون في الأفعال الخمسة، والواو في الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم، والألف للمثنى، والضمة لجمع المؤنث السّالم، والأسماء المرفوعة هي الفاعل، ونائب الفاعل، والمبتدأ، والخبر، واسم كان وأخواتها، خبر إنّ وأخواتها، وتوابع الاسم المرفوع مثل النعت، والعطف.
  • النّصب: وعلامة النّصب هي الفتحة للمفرد، وتنوين الفتح للمفرد النّكرة، والياء لجمع المذّكر السّالم، والألف للأسماء الخمسة، وحذف النون للأفعال الخمسة، والكسرة لجمع المؤنث السّالم، ومن الأسماء المنصوبة الحال، خبر كان وأخواتها، واسم إنّ وأخواتها، وتوابع الاسم المنصوب.
  • الجر: وعلامة الجر هي الكسرة في المفرد السالم، وتنوين الكسر في للمفرد النّكرة، والياء في جميع المّذكر السالم، وحذف النون في الأفعال الخمسة، والياء في الأسماء الخمسة، وحذف حرف العلة في الأسماء المعتلة، والياء في المثنى، والكسرة لجمع المؤنث السّالم، ومن الأسماء المجرورة الاسم المجرور؛ وهو الاسم الذي يأتي بعد حرف الجر، والمضاف إليه، والتّوابع لاسم مجرور.

المراجع

  1. ↑ محمد ملياني، "علــم النّحو وأهــميته في صنــاعة المعــاجم"، journals.openedition.org، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2018. بتصرّف.
  2. ↑ أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن (11-8-2008)، "أهمية تعلم علم النحو"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2018. بتصرّف.
  3. ↑ "بابُ الإعْرابِ"، aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 1-8-2018. بتصرّف.