تعريف كرة اليد

تعريف كرة اليد

تعريف كرة اليد

رياضة كرة اليد من الرياضات الجماعيّة، يكون فيها فريقان يتباريان على الفوز، حيث يمرّر لاعبو كلّ فريق الكرة بينهم باليد لمُحاولة إدخال الكرة في مرمى الفريق الخصم، وذلك من أجل إحراز الأهداف، حيثُ إنَّ من يحصل على أهداف أكثر ويسجلها في مرمى الخصم يكون هو الفائز في اللعبة.[1]

تاريخ كرة اليد

يعود أصل لعبة كُرة اليد إلى نهاية القرن التّاسع عشر للميلاد، حيثُ كانت تُلعَب في ألمانيا وإسكندنافيا، وتمَّ التعرُّف على كُرة اليد وأُعطيَت هذا الاسم في عام 1910م في السويد عن طريق شخص يُدعى وولستروم (بالإنجليزيّة: Wallström).

أُنشئ الاتحاد العالميّ لكرة اليد للهواة عام 1928م في الألعاب الأولمبيّة المُقامة في العاصمة الهولنديّة أمستردام، وقد ظهَرت بعد ذلك كرة اليد في ألعاب بيرلين لسنة 1936م، تبعتها بعامين أوّل بطولة عالميّة لكُرة اليد أُقيمت في ألمانيا.[2]

كيفيّة لعب كرة اليد

تتكوَّن المباراة من شوطين مُدّة كل شوط ثلاثون دقيقة، ويبُلغ عدد اللاعبين 14 لاعباً لكل فريق، 7 منهم على أرض الملعب، وتُقام مباريات كرة اليد في صالات داخليّة تكون مُختصّة لذلك،[3][4] وعند بداية المباراة يتحرَّك كلٌّ من الفريقين بسرعة، وتحدث بينهم احتكاكات جسديّة من أجل الدفاع عن المرمى، والتصدي لأيّ هجوم للفريق الآخر لمنعهم من إحراز الأهداف، أو من أجل الحصول على الكرة، ويكون هذا الاحتكاك بشكل مسموح به، ويُسمح هذا الاحتكاك عندما يكون المُدافع بمواجهة تامّة مع المُهاجم،[5] وفي حال منع المدافع المهاجم من إحراز الهدف بطريقة غير قانونيّة، تُوقَف المباراة وبعد ذلك تُستأنف لصالح الفريق المهاجم من خط المرمى الذي يبعد سبعة أمتار عن المرمى، أو من مكان المخالفة.[6]

القوانين

التبديلات

يستطيع المُدرِّب أن يقوم بعدد لا نهائيّ من التبديلات في أي وقت من المُباراة، دون إبلاغ أيٍّ من الحُكّام، طالما أنَّ اللاعِب المُبدَّل قد غادَرَ أرض الملعب، ويجب على اللاعبَين البديل والمُبدَّل أن يقوما بعمليّة التبديل من المكان المُخصّص لذلك، وفي حال المُخالفة في عمليّة التبديل فإنّ اللاعب المخالف يخضع للإيقاف مُدّة دقيقتين، وفي حال دخل أحد اللاعبين لأرض الملعب دون تبديل (أي أصبح الفريق يلعب بلاعِب إضافي)، أو في حال تدخُّله بشكل غير قانوني في اللعبة، فيتم إيقافه مُدّة دقيقتين، إضافةً إلى إرغام الفريق المُخالِف على إخراج أحد لاعبيه مُدّة دقيقتين بحيث يلعب الفريق ناقصاً لاعب.[7]

المُخالفات

يوجد ثلاثة أنواع للعقوبات في لعبة كُرة اليد، وهي كالآتي:[8]عِقاب اللاعب بطرده مُدّة دقيقتين من أرض الملعب، وعِقاب اللاعب عن طريق طرده بشكل كُلّي من اللعبة (بحيث لا يعود إليها)، وعِقاب اللاعب عن طريق طرده بشكل كُلّي من اللعبة (بحيث لا يعود إليها) وكِتابة تقرير عن المُخالفة.

  • من غير المسموح القيام بأحد التصرُّفات الآتية، والتي لا يُعاقَب عليها اللاعب بشكل شخصي:[5]
  • من المُخالفات التي تؤدّي إلى طرد اللاعب مُدّة دقيقتين من أرض الملعب:[9]
  • من المُخالفات التي تؤدّي إلى طرد اللاعب بشكلٍ كُلّي من أرض الملعب:[10]
  • سحب أو ضرب الكُرة من يد اللاعب الخصم.
  • الالتحام مع اللاعب الخصم بطريقة غير قانونيّة (أي دفعه باستخدام أي عضو من أعضاء الجسم) أو ضربه باستخدام الكوع.
  • الإمساك باللاعِب وتثبيته بحيث يُصبح محدود الحركة، سواء أكان الإمساك بجسم الخصم أو ملابسه.
  • الاصطدام باللاعِب الخصم.
  • مُخالفة عنيفة ضدّ اللاعب الخصم، أو مُخالفة ضد لاعِب يركُض بسرعة عالية.
  • الإمساك باللاعب الخصم مُدّة طويلة أو سحبه باتجاه الأرض.
  • عرقلة اللاعب بشكلٍ مُتعمَّد.
  • مُخالفات على منطقة الرّأس، أو العُنُق، أو الحلق.
  • الاصطدام باللاعب الخصم بسُرعة عالية.
  • فُقدان السّيطرة على الجسم أثناء الجري، أو القفز، او الرّمي.
  • الضرب بعُنف على أحد أعضاء الجسم للاعب الخصم، وخصوصاً منطقة الوجه، والعُنُق، والحلق.
  • القيام بتصرُّف مُستهتر عند ارتكاب مُخالفة.

رمية التماس

تتمّ رمية التماس عند إخراج فريق الكُرة إلى خارِج أرضيّة الملعب، فيرمي الفريق الآخر (المُنافِس للذي أخرج الكُرة) الكُرة إلى داخل الملعب من المنطقة نفسها التي خرجت منها، ولا يتطلَّب القيام بالرمية أي صافرة أو إشارة من الحكم.[11]

رمية البداية

في بداية كُل لعبة يرمي الكرة الفريق الفائِز بالقُرعة (المُقامة من قِبَل الحكم باستخدام عُملة)، أمّا الفريق الآخر فله الحقّ في اختيار منطقة اللعب، ويُمكِن عكس ذلك في حال فضَّل الفريق الفائز بالقُرعة اختيار منطقة اللعب بدلاً من البدء بحوزته الكُرة، ويُمكِن رمي الكُرة بأي اتّجاه يرغبه اللاعِب من مُنتصف الملعب، ولكن يجب على الحكم التّصفير قبل ذلك، كما لا يحقّ للفريق الحائز على الكُرة أن يجتاز خط مُنتصف الملعب قُبيل صافرة الحكم، وتتمّ الرمية أيضاً في حال تلقّى أحد الفريقين هدفاً، فتُستأنف اللعبة وبحوزة الفريق المُتلقّي للهدف الكُرة.[12]

معلومات عامة عن كرة اليد

  • الملعب: حيث إنّ طول ملعب كرة اليد المُستطيل يبلُغ 40م وبعرض 20م، وهنالك خط الوسط، ومرميان يوجد أمام كل منهما رُبعَا دائرة، نصف القُطر لكل من هذين الرُّبعين يساوي 6 أمتار.[13][14]
  • المرمى: يكون مستطيل الشكل بعرض ثلاثة أمتار وارتفاع مترين.[13]
  • منطقة المرمى: وهي بشكل نصف دائرة على المرمى بطول ستة أمتار.[14]
  • منطقة تبديل اللاعبين: حيث لكل فريق منطقة خاصة تكون خارج جانبي خط الوسط على أرض الملعب، وتكون عبارة عن خط يمتدّ من خط المنتصف إلى نقطة تبعد 4.5 أمتار.[14]
  • الكُرة: تكون مصنوعة من الجِلد أو مادّة صناعيّة بحيث لا تكون زَلِقة أو لامِعة، ويبلُغ مُحيط الكُرة من 58 سم إلى 60 سم لألعاب الرّجال، ويبلُغ وزنها من 425 غراماً إلى 475 غراماً. بالنّسبة للنساء والهواة فيبلغ مُحيط الكُرة من 54 سم إلى 56 سم، ويبلُغ وزنها من 325 غراماً إلى 375 غراماً.[15]

المراجع

  1. ↑ " What Is Team Handball?", British Columbia Team Handball Federation, Retrieved 29-1-2017. Edited.
  2. ↑ "History", Olympics, Retrieved 29-1-2017. Edited.
  3. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 15. Edited.
  4. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 9. Edited.
  5. ^ أ ب International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 26. Edited.
  6. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 43. Edited.
  7. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 16. Edited.
  8. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 27. Edited.
  9. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 28. Edited.
  10. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 29. Edited.
  11. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 37. Edited.
  12. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 36. Edited.
  13. ^ أ ب International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 4. Edited.
  14. ^ أ ب ت International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 5. Edited.
  15. ↑ International Handball Federation (2010), Rules of the game, Basel: International Handball Federation, Page 14. Edited.