تعريف التسويق

تعريف التسويق
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مفهوم التسويق

يُشير مفهوم التسويق أو كما يطلق عليه في الإنجليزية (Marketing) إلى إحدى العمليات التي يتمّ من خلالها ترويج العديد من المنتجات، أو السلع المنتجة، أو الخدمات المقدّمة بصورة تضمن بيعها وتوزيعها للعملاء أو الزبائن، حيث تتكوّن العمليّة التسويقيّة من أربع مكوّنات رئيسيّة تتمثّل في كلّ من: المنتج أو الخدمة، والترويج، والتسعير، والتوزيع، علماً أنّه من أسس نجاح هذه العملية أنّ يتمّ التخطيط لها جيداً من خلال وضع خطة واضحة من شأنها أن تحقّق أكبر قدر ممكن من المبيعات.[1]

ويُذكر أنّ هذا المفهوم يدلّ على عمليّة إقناع وتعليم للزبائن أو المستهلكين لاختيار منتج معين أو خدمة ما من بين العديد من المنتجات والخدمات المنافسة لها، علماً أنّ اختيار الأسلوب الأمثل للتسويق من شأنه أن يجعل هذه العملية ناجحة، كما يدلّ على جُملة من العمليات التي يتمّ من خلالها تقديم الشركة المنتجة للسلع أو المقدّمة للخدمات لمجموعة من العملاء.[2]

خطوات التسويق

هناك العديد من الخطوات التي تتم من خلالها عملية التسويق بشكل ناجح، يتمثّل أبرزها في:[3]

  • فهم السوق، من خلال إعداد الأبحاث الخاصة بذلك.
  • تحديد الفئة المستهدفة من العملاء.
  • تحديد كافة الأهداف المراد تحقيقها من العملية التسويقية.
  • الاعتناء جيداً بأهم زبائن الشركة.
  • تحديد الطريقة الأمثل للتسويق، واتّباعها أو تطبيقها.
  • المتابعة والمراقبة.

تقنيات التسويق

هناك العديد من التقنيات التي يتمّ توظيفها في التسويق للمشروعات الصغيرة الناشئة، منها:[4]

  • النشرات: حيث تعتبر من الطرق المستخدمة في الدعاية التي لا تحتاج إلى تكلفة عالية، بحيث يوصى بتوزيع هذه المنشورات في مناطق يمكن إيصالها لأكبر عدد من الأشخاص، كصناديق البريد مثلاً، مع الحرص على يكون المنشور مختصراً، ويتمّ تسليط الضوء فيه بشكل مباشر على طبيعة الخدمات المقدّمة، وبيانات اتّصال واضحة.
  • توزيع الملصقات: تعتبر هذه الطريقة من أنحج الطرق الدعائيّة، وذلك من خلال إلصاق الإعلانات في المناطق المخصّصة لها في الأماكن العامة، كالأسواق والمحال التجارية، مع الحرص على أن يكون الملصق واضحاً وملفتاً للنظر، من خلال اختيار لون مناسب للملصق، أو عن طريق الاستعانة بأفكار أخرى من علامات التبويب الموجودة.

المراجع

  1. ↑ "An Explanation of Marketing in Business", www.thebalancesmb.com, Retrieved 2018-04-18. Edited.
  2. ↑ "A Beginner's Guide to Marketing", www.thebalancesmb.com, Retrieved 2018-04-18. Edited.
  3. ↑ "8 steps to marketing your business", www.smallbusiness.wa.gov.au, Retrieved 2018-04-18. Edited.
  4. ↑ Andrew Beattie (2018-02-07), "7 popular marketing techniques for small businesses"، www.investopedia.com, Retrieved 2018-05-02. Edited.