تعريف الضغط

تعريف الضغط
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الضغط

ضغط الدم هو مصطلح طبي و شائع بين الناس ويعني قوة دفع الدم، الذي ينتقل إلى أنسجة الجسم المختلفة للأوعية الدموية التي يجري فيها خلال ما يسمى بالدورة الدموية، حيثُ تبدأ الدورة الدموية عندما تنقبض عضلة القلب وتدفع الدم إلى الشريان الأبهر - وهوأكبر شرايين الجسم -، ثم إلى باقي الشرايين. وفي المرحلة الثانية من الدورة الدموية تنبسط عضلة القلب ليعود الدم من أنحاء الجسم عبرالأوردة إلى القلب وتتكرر هذه العملية لتكتمل الدورة الدموية في جسم الإنسان.

الضغط الانقباضي والانبساطي

الشريان الأبهرهو أكبر الشرايين في جسم الإنسان، ويعمل كوسيط بين القلب وباقي الشرايين والأوردة الصغيرة، ويمتاز هذا الشريان بمرونته وقدرته على الانقباض والانبساط وتغيير حجمه حسب كمية الدم المنسابة فيه.

عندما تنقبض عضلة القلب وتقوم بدفع الدم فإن هذا الدم يقوم بالضغط على جدران الشريان الأبهر، فيتمدد جانبياً ليسمح للدم بالمرور من خلاله، أما أثناء الانبساط فيعود إلى حجمه الطبيعي ليضغط على الدم ويقوم بتمريره إلى القلب. يسمى ضغط الدم أثناء انقباض عضلة القلب، الضغط الانقباضي، وأثناء انبساطها يسمى الضغط الانبساطي.

قياس الضغط

يتم قياس ضغط الدم عندما يكون الإنسان في وضع راحة، ولا يجوز قياسه بعد القيام بجهد بدني؛ لأنه سيكون أعلى من الوضع الطبيعي نظراً لتسارع دقات القلب وتزايد كمية الدم المتدفقة من وإلى عضلة القلب.

يقاس الضغط بوحدة مليمتر زئبق، ويكون عبارة عن رقمين على شكل (120/80)، حيثُ يمثل الرقم 120 قيمة الضغط الانقباضي ورقم 80 يمثل قيمة الضغط الانبساطي.

أمراض الضغط

تعتبر أمراض الضغط من الأمراض الشائعة بكثرة لدى الناس، ومنها ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، ولكنّ الأكثر شيوعاً هو ارتفاع ضغط الدم، والذي يحدث عندما ترتفع قيمة الضغط الانبساطي والانقباضي عن القيم الطبيعية لهما، ويحدث عندما يقوم القلب بدفع الدم بقوة أكبر أو عندما تضيق الشرايين مما يسبب صعوبة تدفق الدم خلالها.

قد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم مؤقتاً ولحظياً مثل القيام بمجهود بدني أو ممارسة التمارين الرياضية، حيثُ تتسارع دقات القلب ويحتاج الجسم إلى تدفق الدم بشكل أسرع، وقد يكون بسبب بعض الأمراض، والعادات اليومية الضارة وحينها يجب مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة. ومن بعض هذه الأمراض والعادات اليومية التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ما يلي:

  • أمراض الكلى: مثل السكري، والالتهابات الكلوية وتضييق الشرايين الرئيسية للكلى.
  • أورام الغدة الكظرية.
  • تضيق الشريان الأورطي .
  • العادات اليومية السيئة مثل : التدخين، وتناول كميات كبيرة من القهوة والمنبهات، والإفراط في تناول الأملاح وخصوصاً الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.