تعريف خلايا الدم الحمراء

تعريف خلايا الدم الحمراء

خلايا الدم الحمراء

تعتبر خلايا الدم الحمراء خلايا مقعرة لا تحتوي على انوية، بل تحتوي على صبغة تسمى صبغة الهيموغلوبين ، و تدعى بخضاب الدم و هي بروتين أحمر اللون، تنتشر في دم الإنسان بشكل كبير جداً و يقدر عددها بحوالي 4-5 مليون كرية دم حمراء في كل مليمتر مكعب واحد من الدم في حين تحتوي الكرية الواحدة على ما يقارب 300 جزيء من الهيموغلوبين. قد يصل طول قطر كرية الدم الحمراء الواحدة إلى ما يقترب من 7 ميكرومتر، و هو قطر صغير جداً. نخاع العظام الأحمر هو الجزء المسؤول عن إنشاء خلايا الدم الحمراء، و تعيش لمدة 125 يوم تقريباً و بعد موتها يتم إرسالها إلى الكبد و الطحال حيث يتم تحليلها و إخراج مادة الهيموغلوبين منها و من ثم تتم عملية تحليل الهيموغلوبين و إخراج الصبغة الصفراء منه و التي يتم التخلص منها عن طريق رميها مع العصارة الصفراء اما الكريات الجديدة فتحل محلها الكريات الجديدة. و هي اكثر مكونات الدم من ناحية العدد حيث أنها مكون رئيسي للدم.

عوامل تكوين كريات الدم الحمراء

حتى تتم عملية إنشاء كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان يجب أن تتوافر عدة عوامل تساعد على تكوينها ، من أهم هذه العوامل سلامة النخاع العظمي لجسم الإنسان، وأي خلل في النخاع العظمي نتيجة تعرض الجسم للإشعاعات أو السموم يؤدي إلى تدهور كبير في عدد الخلايا الحمراء التي يتم إنتاجها كما و ينبغي أن يحتوي الغذاء الذي يتم تناوله على عنصر الحديد لأنه عنصر مهم جداً في عملية تكوين الهيموجلوبين جسدياً، وأخيراً يجب ان يحتوي جسم الإنسان على فيتامين B12 لأنه يمنع حدوث ما يعرف بالأنيميا الخبيثة.

وظائف خلايا الدم الحمراء

تتنوع وظائف خلايا الدم الحمراء فمن ابرز وظائفها أنها تقوم بدور مهم جداً في عملية تنظيم تفاعل الدم، كما انها تعمل على المحافظة على مادة الهيموجلوبين في الدم ومنعه من التحلل والتحول إلى صبغات صفراوية كما و تمنعه من أن يتم فرزه في البول، حيث ان مادة الهيموجلوبين هو الذي يجعل كريات الدم الحمراء قادرة على نقل الأكسجين من الأنسجة إلى الرئتين والعكس أي من الرئتين إلى الأنسجة.

الأمراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء

من أهم الأمراض التي تصيب خلايا الدم الحمراء مرض فقر الدم وفقر الدم اللاتنسجي وفقر الدم المنجلي وفقر الدم الانحلالي وفقر الدم من عوز عنصر الحديد والأنيميا الفسيولوجية وفقر الدم الناتج عن نقص عنصر الـ B12 .