تعريف العصر الجاهلي

تعريف العصر الجاهلي

تعريف العصر الجاهلي

الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي

كان العرب في هذاالعصر يتمتّعون بصفة الشّجاعة، والكرم، وإغاثة الملهوف، ونصرة الحقّ، وصلة الرّحم، وعندما جاء الإسلام أبقى عليها لكن من جانب آخر عرف العرب في هذا العصر العادات السيّئة مثل: العصبيّة القبليّة، والتّفاخر بأصل القبيلة، ووجود الجواري والعبيد، وشرب الخمر، ولعب القمار، ونتيجة الحياة القبليّة الّتي اتّسموا فيها كانت حياتهم غير مستقرّة وكثيرة التنقّل حيث الكلأ والماء، وانتشرت فيما بينهم الحروب القبليّة مثل: حرب داحس، والغبراء الّتي استمرّت مئة عام.

أمّا المرأة في العصر الجاهليّ فكانت منزوعة الحقوق، فكان أيّ شخصٍ يرزق بفتاة يقوم فوراً بوأدها وهي صغيرة، كما كانت الفتاة أيضاً محرومةً من الميراث، وكانت تورّث وكأنّها شيءٌ ماديّ.

ميّزات العصر الجاهلي

أبرز خصائص الشّعر والبيئة الجاهليّة

- كان يصوّر البيئة الجاهليّة.

- كان الشّعر الجاهلي مميّز بالصّدق في التّعبير.

- كان الشعر الجاهلي يكثر التّصوير في اشعاره

- يتميّز الشّعر الجاهلي بالواقعيّة والوضوح والبساطة.

- كان الشّعر الجاهلي منظّم في الأفعال

- كان العصر الجاهلي في شبه جزيرة العرب، ومعظم هذه المنطقة أماكن صحراويّة يسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على أهلها، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة، والكرم، والوفاء وحبّ الحريّة .

- كان العربُ في العصر الجاهليّ يعيشون على الرعي والتّنقّل، وقلّما عَرَفوا حياةَ الاستقرار.

- كان للعرب في العصر الجاهلي أسواقٌ تجاريّة؛ كسوق عكاظ الّذي كان يتوافد إليه الشعراء والتّجار، وكانت الأشعار تُتَداوَل شفويّاً في الأسواق.

- كانت الّلغة العربيّة في العصر الجاهلي معروفة جدّاً، وتغنّى بها الشّعراء بأجمل القصائد والأشعار، وكانت الّلغة العربيّة تشغل بالهم، ويفتخرون بها.

كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 01:39:08