عمل مشروع بسيط

عمل مشروع بسيط
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أهمية عمل مشروع

يرغب كثير من الأشخاص ممن لا يجدون فرصاً للعمل أو الذين فقدوا وظائفهم في الحصول على مصدر للدخل، وهناك آخرون لا يكفي مرتبهم الشهري لتغطية احتياجاتهم المادية، ويصبح امتلاكهم لمشروع بسيط يديرونه ويعملون فيه ضرورة لتحسين وضعهم الماديّ، فهو يعتبر مساعداً إلى جانب الوظيفة أو بديلاً عنها؛ لأنّه يوفر دخلاً مستمراً للفرد، ناهيك عن تأثيره في شخصيته، وفي زيادة ثقته بنفسه، واعتماده على ذاته، وهو فرصة ممتازة لتنمية القدرات والمهارات، واستغلال المواهب المكتسبة، وعمل مشروع بسيط هو الخيار المناسب لتأمين حرية الفرد المالية، بحيث يكون مستقلاً، ولا يعمل تحت إشراف أحد آخر بل يمتلك عمله ويديره.

كيفيّة عمل مشروع بسيط

تحديد أهداف وفكرة المشروع

من أساسيات عمل أيّ مشروع وضع الفكرة الأساسية له، لذلك على مدير المشروع وضع فكرة مناسبة وملائمة وواقعية، ولا بدّ من تحديد الأهداف التي لا يكتمل المشروع إلا بها، وعلى هذه الأهداف أن تكون محدّدة، ومدروسة بدقة، وملائمة لاحتياجات وقدرات القائم على المشروع.

تحديد فريق العمل

من الصعب على فرد واحد العمل على المشروع، لذلك فإنّه يحتاج إلى فريق عمل وشركاء مناسبين وموثوقين للعمل معه، فلا بدّ من دراسة احتياجات المشروع للعاملين، ووضع كلّ فرد في مكانه المناسب، والإشراف عليهم.

كتابة خطة مناسبة وتلخيصها

دراسة تطوّر المشروع مالياً

لنجاح المشروع مالياً يجب عمل موازنة له عن طريق مقارنة الكلف بالعوائد، ويجب عمل الموازنة دورياً خوفاً من تراكم الالتزامات ودراسة احتياجاته المادية، فعند البدء بالمشروع يجب توفير رأس مال، وعند نهاية الفترة المالية يجب عمل دراسة جدوى للمشروع، لمعرفة كيفيّة تطوّر المشروع، ومعرفة نسبة الإيرادات والمصاريف، ومقارنة النسب الحالية بالنسب في العام السابق.

دراسة المشروع قانونياً

أفكار لمشاريع بسيطة

  • فتح محل صغير أو كشك لبيع الذرة، أو البطاطا المقليّة، أو السكاكر، والحلويات، ومن عوامل نجاح هذا المشروع اختيار المكان المناسب، وجودة المنتج، ونظافته.
  • التدريس الخصوصي بناءً على تمكّن الشخص من مادة علمية معينة، والاطلاع على المنهاج الأكاديمي المراد تدريسه، وقدرته على إيصال المعلومة بطريقة سهلة وسريعة.
  • بيع الأشغال اليدوية والتطريز، من خلال البازارات أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إعداد المخللات والزيتون في البيت أو في مشغل صغير، مع مراعاة معايير نظافة وجودة المنتج.
  • صناعة الصابون الطبيعيّ، عن طريق شراء المواد الأولية الطبيعيّة وتصنيعها يدوياً.
  • التصوير الفوتوغرافي، من خلال استغلال موهبة التصوير، وتنميتها بأخذ دورات التصوير الفوتوغرافي، ثم عرض الخدمة في المناسبات الخاصة.
  • فتح صالون نسائي في المنزل، بتوفير المكان المناسب، والأدوات اللازمة والإعلان عنه بين نساء الحي، وإنشاء صفحة مخصّصة للصالون النسائي على مواقع التواصل الاجتماعي.