هل تمرين الضغط يقوي العضلات

هل تمرين الضغط يقوي العضلات

تمرين الضّغط

يفضل العديد من الأشخاص الحصول على يدين قويتين وعضلات مشدودة وخاصّةً الرّجال، لذا يقومون باللّجوء لممارسة العديد من التّمارين الرّياضية التّي تحفّزُ تكوينِ الكتلةِ العضليّة، ومن أهم هذه التّمارين تمارين الضّغط.

هناك العديدُ من التّمارين الأخرى التي تساهم في تقوية العضلات، لذلك سنقوم في هذا المقال بتناول فوائدِ تمارين الضّغط للعضلات، وبعض التّمارين الرّياضية التّي تساعدُ على شدّ العضلات بسهولة.

فائدة تمرين الضّغط للعضلات

تعد تمرين الضّغط من أكثر التّمارين المفضلة عند العديدِ من الأشخاص وذلك لسهولتها، وإمكانيّة ممارستها في المنزلِ دون الحاجةِ إلى أدواتٍ خاصّة، فكل ما تحتاج إليه أرض صلبة ومستقيمة للتمدد عليها.

يتميّز هذا التمرين بقدرته الكبيرة على تقوية عضلات الكتفين الأماميّة، وتقوية عضلات البطن وشدّها وعضلات الصّدر، حيث يعتبر من أهم التّمارين التّي تساعد على شدّ العضلات بطريقةٍ سريعةٍ، مع زيادةِ طاقةِ الجسمِ وقوته، وزيادةِ القدرةِ على حرق دهونِ الجسمِ والسّعرات الحرارية الزّائدةِ، وزيادة تناسق الجسم ومرونته.

يمكن ممارسةُ أحد تمارين الضّغط بالاستلقاءِ على البطن على أرض مستقيمة، ورفع الجسم باستخدام أطراف اليدين والقدمين، ورفع الجسم لأعلى قدرَ الإمكان، وإنزاله مجدداً للوضعيّة الأولى، ويمارسُ التّمرين لمدةِ نصفِ ساعةٍ يوميّاً، وبشكلٍ يومي لملاحظة الفرق.

تمارين لتقوية العضلات

  • تمرين الانخفاضات: يتم الوقوف على أرض مستقيمة مع فتح القدمين بشكل بسيط والإمساك بحلقات الجمباز ورفع الجسم إلى أعلى بمستوى الصّدر مع رفع الجسم العلوي قدر الإمكان، والرّجوع للنزول ببطءٍ، ويكرّر هذا التّمرين لمدةِ عشرِ دقائق، فيساعد على تقوية عضلات الصّدرِ والقدمين بشكلٍ كبير.
  • تمارين الحبل: يتم الاستلقاء على البطن على أرض مستقيمةٍ، مع رفع الجسمِ على القدمين واليدين، وإمساك حبلٍ باليدين، مع المحافظة على ارتفاع الجسم عن الأرض، وشد الحبل بشكلٍ أفقي نحو الكتفين، مع شدّ العضلاتِ بقوةٍ، ويمارس التّمرين لمدةِ عشر دقائق، أو إلى حين الشّعورِ بالتّعب الشّديدِ والتّعرق.
  • صعود الحبل: يتم في هذا التّمرين التّسلقُ على حبل معلق في السّقف بشكلٍ أفقي وباستخدام اليدين والقدمين، مع القبض على الحبل بقوةٍ، وتكرار الصّعود والنزول لمدة عشر دقائق للحصول على عضلاتٍ قويةٍ ومشدودة.
  • تمرين التّمدد: الاستلقاء على أرض مستقيمة، ومع ثني الرّكبتين، والإمساك بثقلين في اليدين، ورفعهم بمستوى الصّدر بشكلٍ متكرر.
  • تمرين شدّ الكابل: هو أحد التّمارين التّي تساعد على شدّ عضلات اليدين وتقويتها، وحرق الكثير من السّعرات الحرارية في الصّدر والبطن، فيتم مسك حبل الكابل بقوةٍ باليدين، وسحبه إلى مستوى الصّدر، وتكرّر عمليّة السّحبِ لأكثر من خمس عشرَ مرةً، أو إلى حين الشّعورِ بالإرهاق الشّديد.