دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الكسوف و الخسوف ... بين الصلاة و الدعاء

صلاة الكسوف و الخسوف

صلاة الكسوف والخسوف إحدى السنن الثابتة المؤكدة باتفاق علماء الدين و الفقهاء و هي صلاة مشروعة حضراً وسفراً لكل الناس، و تصلى في كسوف الشمس، وخسوف القمر، وشرع للكبار في السن و الصبية حضور هه الصلاة مثل صلاة الجمعة و صلاة العيدين الفطر و الأضحى . و تشرع بدون أذان وبدون إقامة، وتصلى صلاة الكسوف و الخسوف سراً أو جهراً، و يمكن أن تصلى بخطبة أو بدون خطبة،فردا أو جماعة لكن الرسول عليه الصلاة و السلام يفضلها جماعة كباقي الصلوات المفروضة.

الجماعة في صلاة الخسوف

اتفق علماء الفقه و الدين على أن صلاة خسوف القمر تسن جماعةً في بيوت الله , وينادى لها "الصلاة جامعة". و كما جاء في الصحيحين ما يؤكد لك ، قالت عائشة: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، فقام وكبر، وصف الناس وراءه" متفق عليه.

كيفية صلاة الخسوف

ذهب المهب الحنفي إلى أن صلاة الكسوف و الخسوف ركعتان مثلهل مثل باقي الصلوات كصلاة العيد وصلاة الجمعة وصلاة النافلة، بدون خطبة أو أذان أو إقامة، أو تكرار ركوع في كل ركعة، بل فيها ركوع واحد فقط، وسجدتان اثنتان .

أما المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة فهي تشير إلى أن عدد ركعات صلاة الكسوف ركعتان، و في كل ركعة ركوعان و قيامان وقراءتان وسجودان. حيث من السنة أن يقرأ المصلي في القيام الأول من الصلاة فاتحة الكتاب و سورة البقرة أو ما يماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقرأ المصلي الفاتحة و أي من السور التي تقارب آياتها مائتي آية مثل سورة آل عمران، وفي القيام الثالث من الصلاة يقرأ سورة الفاتحة و أي من السور التي تقارب مائة وخمسين آية، مثل سورة النساء، وفي القيام الرابع بعد سورة الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل سورة المائدة.