التخلص من الكحه للأطفال

التخلص من الكحه للأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النصائح العامة

من النصائح العامة التي يُنصح باتباعها لتخفيف الكحة أو السعال للأطفال نذكر ما يأتي:[1]

  • الحرص على تناول كميات كافية من الماء والعصائر المفيدة، وذلك لدورها في تقليل سمك المخاط، وبالتالي تسهيل التخلص منه، وأكثر ما يُنصح بذلك في حال الإصابة بالكحة المصحوبة بالبلغم.
  • التعرض للهواء البارد في حال كانت الكحة ناجمة عن الإصابة بالسعال الديكيّ، ويجدر التنبيه إلى ضرورة ارتداء الطفل ملابس كافية مع الحرص على المحافظة على حرارة جسمه.
  • استخدام جهاز الترطيب في غرفة الطفل المصاب، وذلك لأنّ الهواء الرطب يساعد على التخلص من الاحتقان بالإضافة إلى تسهيل عملية التنفس.
  • الحرص على استنشاق الطفل البخار المتصاعد من الحمام عند الاستحمام بالماء الدافئ أو الساخن.

العلاجات المنزلية

يمكن بيان بعض الخيارات العلاجية التي يمكن اللجوء إليها منزلياً للتخلص من الكحة للأطفال فيما يأتي:[2]

  • العسل: يمكن إعطاء العسل للأطفال الذين تجاوزوا السنة الأولى من العمر، أمّا الأصغر من ذلك فيُعدّ العسل خطيراً لهم، ويجدر بالذكر أنّه يمكن إعطاء الأطفال العسل إمّا مباشرة أو بإضافته إلى كوب من الماء الدافئ، فقد تبيّن أنّ العسل فعال في علاج التهاب الحلق والسيطرة على العدوى البكتيرية ومحاربتها.
  • الزيوت العطرية: يمكن استعمال الزيوت العطرية للتخفيف من السعال للأطفال، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، وذلك لأنّ الزيوت العطرية لا تُعدّ جميعها آمنة للأطفال، بالإضافة إلى أنّ جرعاتها غير مُحدّدة لهم.
  • المحلول الملحيّ: يمكن استعمال المحلول الملحي للأنف، ومنه ما يُباع دون وصفة طبية.

الخيارات الدوائية

لا يُلجأ للخيارات الدوائية في علاج السعال إلا في حال تسببه بعدم قدرة الطفل على النوم، وذلك لأنّ هذه الأدوية تُثبّط السعال ولكن لا تُعالج المُسبّب، ويجدر بالذكر أنّه حتى في حال الحاجة لإعطاء هذه الخيارات العلاجية، فإنّ استشارة الطبيب أمر لا بُدّ منه قبل الإقدام على ذلك.[3]

المراجع

  1. ↑ "Your Child’s Cough", www.webmd.com, Retrieved February 27, 2019. Edited.
  2. ↑ "How to Treat a Cough in Toddlers at Home", www.healthline.com, Retrieved February 27, 2019. Edited.
  3. ↑ "Coughing", kidshealth.org, Retrieved February 27, 2019. Edited.