التخلص من هواء المعدة

التخلص من هواء المعدة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تغيير نمط الحياة

هناك العديد من التعديلات والنصائح التي يمكن إجراؤها على نمط الحياة للتخفيف من هواء المعدة وغازات البطن، نذكر منها ما يأتي:[1]

  • تناول وجبات طعام صغيرة، مع توزيعها على عدة وجبات خلال اليوم.
  • تجنّب ابتلاع الهواء؛ وذلك عن طريق مضغ الطّعام بشكل بطيء وجيد، وتجنّب المشروبات الغازيّة، أو مضغ العلكة، أو الشرب من خلال القشّة، أو التّحدث أثناء تناول الطّعام.
  • تجنّب الأطعمة المُسبّبة للانتفاخ، مثل البقوليات؛ كالفول أو العدس، والأطعمة الدّهنيّة، كما يُنصح الأشخاص الذين يُعانون من مُتلازمة القولون العصبيّ (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) بتجنّب بعض الأطعمة؛ مثل البصل، والثّوم، والبروكلي، والكرنب، والقرنبيط، والخرشوف، والفاصولياء، والتّفاح، والإجاص، والبطيخ، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ بعض الأشخاص لديهم حساسيّة تجاه بعض الأطعمة أو المواد الغذائيّة؛ مثل البيض، واللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose)، والفركتوز (بالإنجليزية: Fructose)، والغلوتين (بالإنجليزية: Gluten)، وقد تُسبّب هذه الحساسية الانتفاخ وأعراض أُخرى.
  • تجنّب حُدوث الإمساك؛ وذلك لأنّه قد يزيد من أعراض الانتفاخ، حيث يُنصح بتناول الألياف، وشُرب الماء، وممارسة النّشاط البدني، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ كمية الألياف يجب أن تحدَّد بحذر؛ لأنّها يمكن أن تجعل الأمور أسوأ في بعض الأحيان.
  • تجنّب السّكريّات الكحولية؛ لأنّها قد تُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، وهي موجودة في الأطعمة الخالية من السّكر والعلكة.

العلاجات المنزلية

فيما يأتي ذكر لبعض الطرق المنزلية المُستخدَمة للتخلص من هواء المعدة:[2][3][4]

  • تطبيق الضّمادات الدّافئة (بالإنجليزية: Heat pad) على المعدة.
  • تناول بعض الأعشاب الطاردة للغازات؛ مثل النعناع، والبابونج، والرّيحان، والبقدونس، والكمون، والكراوية.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotic)؛ مثل الزّبادي.
  • عمل مساج وتدليك للبطن.

العلاجات الدوائية

هُناك بعض الأدوية التي يتمّ استخدامها للتّخلص من هواء المعدة وغازات البطن، والتي يمكن تقسيمها كالآتي:[1][5]

  • الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبيّة: مثل ؛ دواء سيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone)، أو الفحم النّشط (بالإنجليزية: Activated charcoal)، أو ألفا غالكتوسيداز (بالإنجليزية: α-galactosidase)، وعلى الرّغم من أنّ بعض النّاس يجدون أنّ هذه الأدوية فعّالة، إلّا أنّها لا تجدي نفعاً للأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع حساسيّة الطعام، ويُمكن في بعض الحالات استخدام بعض المُكمّلات الغذائيّة التي تُخفف من الانتفاخ مثل؛ مُكمّلات إنزيم اللاكتيز (بالإنجليزية: Lactase).
  • الأدوية التي تحتاج وصفة طبية: في بعض الحالات يكون هواء المعدة ناتجاً عن بعض المشاكل الصحية، لذلك في حال استمرار الغازات لمدة طويلة، أو عدم استجابتها لطرق العلاج السابقة، فلا بُدّ من مُراجعة الطبيب لتشخيص سبب المشكلة؛ حيثُ قد يصف الطبيب بعض الأدوية حسب المُسبب؛ مثل المُضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، ومُضادّات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants)، والمُليّنات (بالإنجليزية: Laxatives)، ومُضادّات التقلّصات (بالإنجليزية: Antispasmodics).

المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars (28-6-2018), "11 Proven Ways to Reduce or Eliminate Bloating"، www.healthline.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  2. ↑ Zawn Villines (21-5-2018), "What causes abdominal bloating?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  3. ↑ Mary Elizabeth Dallas (12-1-2018), "Home Remedies for Gas and Bloating"، www.everydayhealth.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  4. ↑ Michele Cho-Dorado, MD (11-12-2017), "What Causes Abdominal Bloating?"، www.healthline.com, Retrieved 11-3-2019. Edited.
  5. ↑ "Pathophysiology, Evaluation, and Treatment of Bloating", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 11-3-2019. Edited.