التخلص من رائحة المهبل

التخلص من رائحة المهبل

رائحة المهبل

تعتبر رائحة المهبل من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من النساء في المراحل العمرية المختلفة، والتي تنتج من خلال تراكم البكتيريا والفطريات بسبب التعرق وخلال فترة الدورة الشهرية، وتحتاج المنطقة الحساسة للعناية الشخصية بانتظام، والحفاظ على تعقيمها وتطهيرها بشكل مستمر، إوهناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعالج هذه المشكلة المحرجة بكل سهولة.

التخلص من رائحة المهبل

صودا الخبز

نضيف نصف كأس من صودا الخبز إلى مياه الاستحمام، وننقع الجزء السفلي من الجسم في المزيج لمدة عشرين دقيقة، ثم نجفف أنفسنا جيداً باستعمال منشفة نظيفة.

خل التفاح

نأخذ حماماً من خل التفاح؛ حيث إن الخل يحارب رائحة المهبل، ويقضي على البكتيريا التي تسبب الرائحة المهبلية، كما أنه يستعيد جودة الوسط الحمضي في المهبل، وذلك بأن نمزج كأسين من خل التفاح في ماء الحمام الدافئ، ونجلس فيه لمدة عشرين دقيقة، ونكرر هذه الطريقة عدة مرات في الأسبوع، كما يمكننا شرب كأس من الماء الممزوج مع ملعقتين أو ملعقة من خل التفاح بشكل يومي.

اللبن الزبادي

نشرب كأسين من اللبن الزبادي في اليوم؛ حيث إنه غني بالبكتيريا النافعة التي تكافح عدوى المبايض، ويستعيد المستوى الطبيعي لحموضة المهبل.

زيت شجرة الشاي

نضيف ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كأس من الماء، ونشطف المنطقة المصابة بالمزيج يومياً، أو عدة مرات في الأسبوع.

الثوم

نأكل فصين أو فصاً من الثوم المطبوخ أو النيء يومياً في الصباح الباكر على الريق مع كأس من الماء الدافئ.

الحلبة

ننقع ملعقتين أو ملعقة صغيرة من بذور الحلبة في كأس من الماء قبل النوم، وفي صباح اليوم التالي نصفي المنقوع ونشرب الماء على الريق.

النيم

نغلي حفنة من أوراق النيم في وعاء من الماء، ثم نصفيه ونتركه لكي يبرد، ونشطف منطقة المهبل بشكل يومي لعدة أيام.

نصائح للتخلص من رائحة المهبل

  • الابتعاد عن تناول المشروبات السكرية، والكافيين، والكربوهيدرات المكررة؛ لأن السكر يعزز إنتاج الخميرة.
  • شرب الماء بكميات كبيرة طوال اليوم من أجل طرد البكتيريا الضارة من الجسم.
  • ارتداء سراويل القطن والابتعاد عن السراويل المصنوعة من الأنسجة الصناعية؛ لأنها تحجز الرطوبة، وتعد بيئة مثالية لنمو الفطريات.
  • المحافظة على النظافة الشخصية.
  • الابتعاد عن المنتجات المعطرة؛ لأنها تساهم في درجة الحموضة المهبلية غير متوازنة.
  • تناول الحمضيات؛ كالليمون الحلو، والعنب، والجريب فروت، والبرتقال، والتوت البري، والأناناس؛ لأنها تكافح الالتهابات، وتمنع الرائحة المهبلية لغناها بفيتامين C.
  • يجب تكرار تغيير الفوط الصحية وقت الدورة الشهرية؛ حيث إن دم الحيض له رائحة مميزة بالرغم من أنه نظيف.
  • غسل المهبل بصابون غير معطر؛ لأن استعمال الصابون المعطر يجعل الرائحة أسوء لأنه يحتوي على مواد مهيجة تسبب زيادة في الإفرازات.