تطور جملة ميكانيكية

تطور جملة ميكانيكية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

هي يرجع إليها الأستاذ لمعرفة الحركة وقوانبنها وتطبيق جميع مايلزم الحركة بها ويتم تعليمها بمادة الفيزياء ولتعلم ماهي الحركة وكيف نطبقها وإليكم سبب تطورها .منذ الفيزياء الأكثر حسية لأرسطو إلى غاية الفيزياء النسبية و تنبؤات انشتاين ، كان لفهم حركات الأجسام و الفعل الجاذبي أثـر كبير على الفكر ، تمخضت عنه ثـلاث ثـورات علـى الأقـل .

أبرزهـا كـان فيهـا الإنتقـال مـن النظـام المركـزي الأرضي( gèocentrique ) لأرسطو إلى النظام المركزي الشمسي لكوبرنيك ، و تفسير غاليلي و نيوتن للحركات .

  • نظام أرسطو 384 322 − ) Aristote)م : ينقسم إلى ميكان يك أرضية و أخرى مثالية (علم الأجرام ) ، بحيث أن الأرض هـي المركز الهندسي للكون و كان وصفه مبنيا على الحدس ، بحيث يوجد نوعان من الحركات :

- حركات طبيعية كالسقوط الحر ، و حركة الكواكب - حركات عنيفة كالقذيفة مثلا .

  • نظام بطليموس 140) Ptolémée) : م إقترح نظام حركة الأجرام مبنيا على فلك التـدوير ( épicycle) ، و فـسر حركـة الكواكب بالنسبة للمعلم الأرضي .
  • نظام كوبرنيك 1543 1473 − )Copernic) : م وضع فرضية النظام الهليومركزي ( héliocentrique) ، و أثار عدة إشكاليات حول حركة بعض الكواكب ، بحيث وضع 48 مسار دائري لحركة الكواكب .
  • نظام كبلر 1630 1571 − )Kepler) : م عمل بالنظام الهليومركزي ، و نشر سنة 1609قانونين :

- ترسم الكواكب مدارات اهليجية لا دائرية . – سرعتها ليست ثابتة .بحيث عوض 48 دائرة بـ 7 إهليجات ووضع قانون بين المسافة بين الكوكب و الشمس و دور الحركة سوف نتطـرق لـه في الدروس المقبلة .

  • نظام غاليلي 1642 1564 − )Galilée) : م إتبع كوبرنيك و شكك في المدارات الإهليجية و قدم البرهان القاطع الذي يفند كليا نظرية مركزية الرض ، فوضع قانون العطالة و بين أن التسارع ثابت في حقل الجاذبية الأرضية في شرحه للسقوط الحر .
  • نظام نيوتن 1727 1642 − )Newton) : م إعتمد على نظريات من سبقه فاستطاع ربط القوى المطبقة على جسم بتـسارعه ، و قدم قانون الجذب العام و التجاذب الكوني ، و نتائجه القوانين الثلاثة لنيوتن .

2-1- بعض المفاهيم الأساسية :

أ-المرجع و المعلم : لدراسة حركة جسم ما وليكن المتحرك G نحتاج إلى مرجع تنسب إليه الحركة ، و لتحديد مواضعه G في الفضاء نحتاج إلى معلم ( , , , O i j k)، وساعة لقياس الزمن.

  • هناك عدة مراجع منها :

- المراجع الغاليلية (العطالية ) المرجع الهليومركزي (الشمسي) .– المرجع الجيومركزي (الأرضي -). المرجع السطحي الأرضي .

  • يمكن اعتبار الجملة نقطة مادية إذا كانت أبعادها مهملة أمام المرج الذي تنسب إليه الحركة .