علاج تجاعيد العين

علاج تجاعيد العين
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

علاجات طبيعيّة

يمكن الحصول على علاجات تجاعيد العين من المواد الطبيعية، مثل:[١]

  • بياض البيض: يشدّ بياض البيض الجلد، وذلك من خلال تطبيقه على المنطقة المحيطة بالعيون، مع الحرص على عدم ملامسته للعين، ثم الاستلقاء، وإغماض العينين لمدة 15 دقيقة تقريباً، أو حتى يجف البيض.
  • زيت الخروع: يهدّئ زيت الخروع الجلد حول العينين، ويمدّه بالرطوبة الضرورية؛ حيث إنّ هذه المنطقة لا تنتج الكثير من الدهون اللازمة لترطيبها.
  • الشاي: وفقا لـ (جواز السفر إلى الجمال) للمؤلفة شاليني فاديرة فإنّ الشاي الأبيض يعدّ كدرع حماية يحمي من البيئة، ومن أيّ نوع من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبّب تقدّم عمر البشرة قبل أوانها؛ حيث توصي المؤلّفة بخلط مسحوق الشاي الأخضر، والشاي الأبيض والليمون وتخمير المزيج، ثم أخذ ملعقة صغيرة من الخليط، ونشرها على الجلد حول العينين، وتركها لمدّة 5 دقائق، ثم شطف الوجه بماء دافئ، وتجفيفه، وتكرار الوصفة مرّتين أسبوعياً؛ فالشاي يعمل كمضاد أكسدة قوي، في حين أنّ الليمون يساعد على تخفيف البُقع الداكنة حول العيون.[٢]

الطرق الطبية

الإبر الدقيقة

تعتمد تقنية الإبر الدقيقة (بالإنجليزية:Microneedling) على أداة تحتوي على مجموعةٍ من الإبر الصغيرة جداً لإحداث ثقوب في الجلد، ويقول الدكتور ميشيل بورغدورف إنّ أثر العلاج يبدو كأثر 12 إبرة، ويُمكن أن يختلف عمق هذه الإبر؛ فالجلد حول العيون لا يتطلّب عمقاً كبيراً كما في باقي أنحاء الوجه، ويفترض بأن تحفّز هذه الجروح بتحفيز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين ممّا يجعل الجلد رطباً ومرناً، وهي طريقة آمنة للتخلّص من تجاعيد العين وفقاً للدراسة التي نشرت عام 2017 في مجلة الجراحة التجميليّة والترميميّة.[٣]

الكريمات

توجد عدّة منتجات تُخفّف تجاعيد العين، ومنها:[٤]

  • كريمات الريتينويد (Retinoids): مثل تريتينوين، وهي من العلاجات الطبيّة الأكثر فاعلية في تحسين علامات الشيخوخة مثل الخشونة، والتجاعيد، والتصبغ غير المتكافئ، ولكنها تُسبّب التقشّر والاحمرار، ولكنّ النتائج ستكون مرضية بعد زوال الاحمرار والتقشّر.
  • أحماض ألفا-هيدروكسي (Alpha-hydroxy acids): تُسمّى أحماض الفاكهة، وتشمل الجليكوليك وحمض اللبنيك، وتعد المُستحضرات التي تحتوي على هذه الأحماض آمنة، ولا تُسبّب سوى تهيّجاً بسيطاً، ولكنّ نتائجها غير دقيقة.
  • مضادات الأكسدة: تحمي المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامينات (هـ، ج، أ) والبيتا كاروتين من أشعّة الشمس، وتخفّف التجاعيد.

التقشير

توجد عدّة تقنيات من التقشير، ومنها:[٤]

  • التقشير بحمض الجليكوليك: يقشّر هذا الحمض البشرة بشكل خفيف، مما يؤدي إلى ظهور تحسُّنٍ طفيف في مظهر التجاعيد.
  • التقشير العميق: تتمّ عملية التقشير العميق باستخدام حمض الساليسيليك أو حمض ثلاثي كلورو اسيتيك، ولكنها يمكن أن تسبّب بعض الآثار الجانبية كالندب، وتغييرات في لون البشرة.
  • ديرمابريسون dermabrasion: تعتمد هذه التقنية على دعك البشرة بالرمل، وهي طريقة تحتاج إلى مهارة عالية، وخبرة مهنية، ويُمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في مظهر التجاعيد، ولكنّها قد تُسبّب بعض التغيرات الدائمة في البشرة مثل لون البشرة، والندب.

علاجات أخرى

توجد العديد من العلاجات الأخرى لتجاعيد العين، وهي:[٤]

  • الليزر: هناك أنواع مختلفة من أشعة الليزر التي تحفّز إنتاج الكولاجين، ولكن يجب التحدّث مع الطبيب حول الآثار الجانبية المتوقعة.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية: يتم ذلك عبر تقنية أولثيرابي (Ultherapy)؛ بحيث تعمل هذه التقنية على رفع وشد الجلد على الوجه، والرقبة، والذقن، ويُمكن استخدامها للصدر أيضاً، وقد وافقت عليها هيئة الدواء والغذاء.
  • الحقن، تشمل البوتوكس الذي يُستخدم لعلاج الخطوط الدقيقة حول العيون، ولكن يجب تكرار العلاج كلّ عدّة أشهر، وهنالك حقن أخرى تدعى بالفيلرز، وكلّ ما يجب عمله هو الحصول على هذه الحقن من الطبيب.
  • الجراحة التجميلية.

فيديو علاج تجاعيد العين

قد تجعلك تبدو أكبر من سنك! فهل من طريقة لعلاجها؟ :

المراجع

  1. ↑ JOSHUA DUVAUCHELLE (18-7-2017), "The Best Wrinkle & Eye Creams"، www.livestrong.com, Retrieved 13-12-2017. Edited.
  2. ↑ LISA FINN (18-7-2017), "How to Reduce Eye Wrinkles Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 13-12-2017. Edited.
  3. ↑ Nancy Monson (19-10-2017), "Can You Trust These Eye Wrinkle Treatments?"، www.healthcentral.com, Retrieved 13-12-2017.
  4. ^ أ ب ت Stephanie Gardner (7-4-2017), "Wrinkles"، www.webmd.com, Retrieved 13-12-2017. Edited.