علاج حفر الوجه

علاج حفر الوجه
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

حفر الوجه

حفر الوجه واحدة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص خاصةً أولئك الذين عانوا في الماضي من مشاكل حب الشباب، فبقيت الحفر والندب في الوجه بعد العلاج، وقد يعود سبب ذلك هو العبث بالحبوب أثناء تواجدها باليد، أو بآلات حادة، أو بسبب استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة للبشرة، أو تلك التي تحتوي على مواد كيميائية، ويؤثر تواجد هذه الحبوب والندب على الحالة النفسية للشخص فتجعله محبطاً بعض الشيء، ولا يرغب بمقابلة أحد أو الحديث معه لاعتقاده بوجود تشوه أو مشكلة في وجهه، وفي هذا المقال سأقدم عدداً من الطرق الطبيعية التي تعالج هذه الحفر دون أي أعراض جانبية مصاحبة لها.

طرق لعلاج حفر الوجه

صنفرة البشرة

هناك آلات صنفرة للبشرة تتواجد في الأسواق وهي عبارة عن فرشاة تدور على الوجه بشكل سريع، تجدد خلايا الوجه، وتزيل طبقات الجلد الميتة مما يساهم في ملء الحفر، وتعتبر هذه الطريقة مناسبة جداً لعلاج هذه المشكلة ولكن يجب الانتباه إلى أنه ليست لها أي آثار جانبية فقد تتكون بقع سوداء على الوجه نتيجة استخدامها.

النشا

تخلط ربع ملعقة من النشا وملعقة من ماء الورد ويوضع الخليط على النار مع التحريك المستمر حتى يصبح متجانساً، ثمّ يترك حتى يبرد وبعدها يوضع طبقة منه على الوجه، ويترك حتى يجف تماماً، ثمّ يغسل بالماء الفاتر، تكرر هذه الطريقة أربع مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أكثر فعالية.

زيت القمح

يغسل الوجه بصابون الكبريت أو صابون الكركم قبل النوم، ثمّ يرطب الوجه بزيت القمح ويدلك به الوجه برفق، تكرر هذه الطريقة يومياً ولمدة أسبوع للحصول على نتائج جيدة.

هلام الصبار

هو مصدر جيد للفيتامينات التي لها دور في علاج الحفر والندب وهو مادة لطيفة على البشرة لا يمكن أن تؤذيها، يمكن الحصول على هذا الهلام من أي صيدلية واستخدامه، ولكن الهلام الطبيعي هو الأكثر أمناً وفعاليةً حيث يمكن أخذ ورقة صبار ونزع قشرتها الخارجية للحصول على الهلام الداخلي لها، ثمّ تدلك به بشرة الوجه ويترك عليها لمدة نصف ساعة على الأقل قبل أن تغسل بالماء.

الليمون

هو مادة فعالة لعلاج الندب والتئام الجروح، ويمكن استخدامه بطريقة بسيطة جداً، حيث تعصر الليمونة في وعاء، ثمّ تغمس قطعة من القطن في العصير وتمسح به بشرة الوجه ويترك حتى يجف تماماً قبل أن يغسل بالماء البارد، ثمّ يوضع بعدها كريم مرطب على البشرة، وتكرر هذه الطريقة مرة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام للحصول على نتائج جيدة.