أدوات العطف

أدوات العطف

معنى العطف في اللغة

العطف لغة هو الميل، كما يقال عطف فلان على أخيه أي أشفق عليه ومال بعاطفته نحوه، أما العطف اصطلاحاً: فهو ربط كلمة بكلمة سواء كانت فعلاً أم اسماً، حيث يتبع المعطوف ما عُطف عليه في كل شيء حًكماً وإعراباً.

حروف العطف

وهي ستة حروف ذات معانٍ مختلفة:

الواو

وهو حرف يفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه، فمثلاً نقول: أكل أحمد وسعيد، كما أنّها لا تفيد التعقيب أو الترتيب بين الاسمين على الإطلاق، فقد يكون أحمد أكل بعد سعيد، أو العكس، كما يمكن أن يكونا قد قاما بالفعل معاً في الوقت نفسه.

الفاء

وهي تفيد المشاركة أيضاً لكنها أيضاً تحمل معنى الترتيب مع التعقيب، فمثلاً نقول: سافرت ميساء ففاطمة، أي أنّ ميساء سافرت قبل فاطمة ويوجد بينهما وقت قصير، كما يمكن أن تفيد الفاء أحياناً معنى السببيّة مثلاً نقول: درست فنجحت.

ثم

وهو حرف يفيد الترتيب لكن مع التراخي، فمثلاً نقول: سافرت ميساء ثم فاطمة، أي أن ميساء سافرت قبل فاطمة، وأن بينهما مهلة متراخية.

حتى

تفيد الغاية فمثلاً نقول: أكلت السمكةَ حتى رأسَها، لكن يجب توفر مجموعة من الشروط في عطف حتى وهي:

  • أن يكون المعطوف اسماً بارزاً وليس أحد الضمائر.
  • أن يكون المعطوف جزءاً من المعطوف عليه.
  • أن يكون غاية المعطوف عليه سواء في الضعة أم الرفعة.

أو

فيمكن أن نقول مثلاً: تناول الموزَ أو التفاحَ، وهي تفيد التخيير بين شيئين لا يمكن الجمع بينهما، كما تفيد الإباحة بين أمرين يمكن الجمع بينهما، أما إذا تقدّم عليها خبر فهي تخرج لأحد المعاني التالية:

  • الشك: مثل "هم سبعة أو ثمانية".
  • للإبهام: مثل "أنا أو أنت مخطئ" حيث لا يريد المتحدث أن يحرج المخاطب.
  • الإضراب: مثل"ناد لي محمد أو اذهب لا يهمني أمره".
  • التقسيم: مثل"الكلمة اسم أو فعل أو حرف".
  • التفصيل: مثل"كونوا هوداً أو نصارى".

أنواع العطف

عطف البيان

عطف البيان هو تابع يماثل الصفة في بيان متبوعه إن كان معرفة وفي التخصيص عندما يكون نكرة، لكن من شروطه أن يأتي التابع أكثر وضوحاً من المتبوع حتى لا يصبح بدلاً، وهنا علينا الانتباه حتى لا نقع في التباس في التفريق بين البدل وعطف البيان.

عطف النسق

عطف النسق هو أن يأتي بين المعطوف والمعطوف عليه أحد أحرف العطف المعروفة: حيث إن ستة منها تفيد المشاركة بين الكلمتين حكماً وإِعراباً، وهذه الحروف هي: (الواو، الفاء، ثم، حتى، أَو، أَم)، والحروف الباقية تمنح المعطوف حركة المعطوف عليه دون أن يشاركه في الحكم، وهذه الحروف هي:(بل، لا، لكن).