أطعمة تحتوي على نشويات

أطعمة تحتوي على نشويات
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة تحتوي على النشويات

يوجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على النشويات، ومنها نذكر ما يأتي:[1]

  • دقيق الذرة: يُعتبر دقيق الذُرة من أنواع الطحين الخشن، وهو خالي من الغلوتين بشكل طبيعي، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ مِن الكربوهيدرات والنشا، حيثُ يحتوي الكوب الواحد من دقيق الذُرة، أي ما يُعادل 159 غراماً على 74 % من النشا.
  • الطحين الأبيض: يُعتبر الطحين الأبيض مصدراً غنياً بالمغذيات والألياف. ويتم الحصول عليه بتجريد حبات القمح من الطبقة الخارجية، و يوفر الكوب الواحد، أي ما يُعدال 120 غرام، من الطحين الأبيض 68% من النشا.
  • الشوفان: يُعدّ الشوفان مصدراً غنياً بالبروتين، والألياف، والدهون، وغيرها من العناصر الغذائية، حيثُ يحتوي 81 غراماً من الشوفان 57.9٪ من النشا.
  • دقيق القمح الكامل: يحتوي 120 غرام مِن دقيق القمح الكامل على 69 غراماً من النشا.
  • الخبز الأبيض: تحتوي شريحتان من الخبز الأبيض على 20.4 غراماً من النشا.
  • الأرز: يحتوي 100 غرام من الأرز غير المطبوخ 63.6٪ من وزنه نشا، بينما يحتوي 100 غرام مِن الأرز المطبوخ على النشا بنسبة 28.7٪ من وزنه فقط.
  • الذرة: تُعتبر الذرة من المصادر غنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، حيثُ يحتوي 141 غراماً على 25.7 غراماً من النشا.
  • البطاطا: تُعدّ البطاطا مصدراً لفيتامين ج، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، بالإضافة إلى النشويات، حيثُ يحتوي 138 غراماً من البطاطا المخبوزة متوسطة الحجم على 24.8 غراماً من النشا.

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات (بالإنجليزية: Carbohydrates) المعروفة باسم النشويات أو السُكريات، المصدر الأساسي للطاقة لمعظم الكائنات الحية، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز، والمعكرونة، والفاصولياء، والبطاطا، والأرز، والحبوب. حيثُ يُعطي كلّ غرام من الكربوهيدرات 4 سعرات حراريّة. ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد نوعان من الكربوهيدرات، وهما:[2]

  • الكربوهيدرات البسيطة: تتكون من جُزيّء أو جُزيئن من السكريات كالغلوكوز، تهضمه وتُمتص في الدم بسهولة، ولهذا تُعتبر مصدراً سريعاً للطاقة، إلا أنّها تُسبب الجوع بعد مُدة صغيرة من تناولها. مثل الخبز الأبيض، والسكريات، والحلوى.
  • الكربوهيدرات المعقدة: تحتوي على سِلسلة طويلة مِن السُكريات كالنشويات، ويتم هضمها وامتصاصها لفترة أطول في الدم، فتُشعر بالشبع لمُدة أطول، كما أنّها تحتوي على كل من الفيتامينات والمعادن والألياف مثل الفواكة، والخضراوات، والبقوليات، والمعكرونة.

النشويات

تُعتبر النشويات نوع من أنواع الكربوهيدرات المُعقدة التي توجد في العديد من الأطعمة كالبطاطا، والحبوب الكاملة، حيثُ يتحلل النشا إلى الجلوكوز في الجسم، ممّا يوفر المصدر الرئيسي لطاقة الجسم للقيام بمختلف العمليات الحيوية والجسدية، مقارنةً بالكربوهيدرات البسيطة كالسكر المكرر، ولهذا السبب تحتل النشويات على جزء كبير من نسبة السعرات الحرارية المتناولة في اليوم.[3]

المراجع

  1. ↑ Ryan Raman, MS, RD — Published (20-9-2017), "19 Foods That Are High in Starch"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2019.
  2. ↑ What you need to know about carbs (17-10-2019), "What you need to know about carbs"، medicalnewstoday, Retrieved 26-2-2019.
  3. ↑ MARIE DANNIE (4/1/2019)، "What Is the Function of Starch?"، livestrong، اطّلع عليه بتاريخ 26-2-2019.