أطعمة غنية بفيتامين د للأطفال

أطعمة غنية بفيتامين د للأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة غنية بفيتامين د

يحتاج الرضع إلى 400 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د بينما يحتاج الأطفال بعد عمر السنة إلى 600 وحدة دولية في اليوم،[1] ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د ما يلي:[2]

  • السلمون: يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بفيتامين د، ويحتوي 100 غرام من سمك السلمون على ما مقداره 361-685 وحدة دولية من فيتامين د.
  • السردين والرنجة: يحتوي 100 غرام من سمك الرنجة على 1,628 وحدة دولية من فيتامين د، بينما تحتوي حصة من السردين على 272 وحدة دولية من فيتامين د.
  • زيت كبد سمك القدّ: يعتبر زيت كبد سمك القد من المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، وتوفر ملعقة صغيرة منه أي ما يعادل 4.9 ملليلتر 450 وحدة دولية من فيتامين د، كما يعدّ مصدراً غنياً بفيتامين أ وتوفر نفس الكمية 90% من الاحتياج اليومي منه.
  • التونة المعلبة: تعتبر التونة المعلبة مصدراً مهماً لفيتامين د، ويحتوي 100 غرام منها على 236 وحدة دولية من فيتامين د، ومن جهة أخرى فإنّ التونة المعلبة تحتوي على ميثيل الزئبق والذي يعتبر من المواد السامة التي توجد في عدة أنواع من الأسماك والذي يتراكم في الجسم ومن المكن أنّ يسبب بعض المشاكل الصحية.
  • الفطر: يعتبر الفطر من المصدر النباتي الطبيعي الوحيد لفيتامين د، وتحتوي 100 غرام من بعض أنواع الفطر أكثر من 2,300 وحدة دولية من فيتامين د.
  • الأطعمة المدعمة: إذّ أنّ الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د تعتبر قليلة ومن الأطعمة التي يمكن أنّ تدعم بفيتامين د الحليب البقري ويوفر كوب من الحليب المدعم على 130 وحدة دولية من فيتامين د، وعصير البرتقال حيث يوفر كوب منه على 142 وحدة دولية من فيتامين د.

فوائد فيتامين د

تضم الفوائد المحتملة لفيتامين د ما يلي:[3]

  • مفيد لصحة العظام: يعتبر فيتامين د مهماً لتنظيم الكالسيوم والفسفور في الدم، ويحتاج الجسم فيتامين د لامتصاص الكالسيوم من الامعاء.
  • يقلل خطر الإصابة بنزلات البرد: إذّ أنّ إعطاء الأطفال 1,200 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم لمدة 4 أشهر خلال فصل الشتاء يقلل من خطر إصابتهم بالإنفلونزا بنسبة تتجاوز 40%.
  • يقلل خطر الإصابة بمرض السكري: أشارت العديد من الدراسات أنّ هناك علاقة عكسية بين تركيز نسبة فيتامين د في الدم وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ونقص فيتامين د عند الأشخاص المصابين بمرض السكر قدّ يؤثر بشكل سلبي في إفراز الإنسولين وتحمل الغلوكوز.
  • مفيد لصحة الرضع: حيث بينت إحدى الدراسات أنّ إعطاء الاطفال 2,000 وحدة دولية من فيتامين د يخفض من تصلب الشرايين بعد 16 أسبوع مقارنة بالأطفال الذين أعطوا 400 وحدة دولية.

أعراض وأسباب نقص فيتامين د

ترتبط الإصابة بنقص فيتامين د بالإصابة بالكساح، ومن أعراض نقص فيتامين د ألم العظام وضعف العضلات وزيادة خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، وضعف الإدراك المعرفي عند كبار السن، ونوبات الربو عند الاطفال، والسرطان، ومن جهة أخرى تشمل أسباب نقص فيتامين د عدم تناول كمية كافية من فيتامين د عن طريق الغذاء، أو عدم التعرض لأشعة الشمس بكميات كافية لأنّ الجسم يصنع فيتامين د عند تعرض الجلد للشمس، كما أنّ امتلاك بشرة داكنة يقلل من قدرة الجلد على صنع فيتامين د نتيجة الاستجابة إلى أشعة الشمس، بالإضافة إلى ذلك فإنّ بعض الأشخاص يعانون من مشاكل في امتصاص فيتامين د بشكل مناسب بسبب بعض المشاكل الصحية مثل داء كرون والتليف الكيسي والداء الزلاقي التي تؤثر في قدرة إمتصاص الأمعاء لفيتامين د.[4]

المراجع

  1. ↑ "Vitamin D in your child's diet", www.babycenter.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  2. ↑ Taylor Jones (12-9-2018), "9 Healthy Foods That Are High in Vitamin D"، www.healthline.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  3. ↑ Megan Ware (13-11-2017), "What are the health benefits of vitamin D?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.
  4. ↑ "Vitamin D Deficiency", www.webmd.com, Retrieved 5-3-2019. Edited.