التخلص من الفئران المنزلية

التخلص من الفئران المنزلية

طرق التخلّص من الفئران المنزلية

توجد الكثير من النصائح والطرق الممكن اتباعها للتخلّص من مشكلة توجد الفئران في المنزل، نذكر منها ما يلي:[1]

  • المحافظة على نظافة المنزل من خلال تكنيس الأرضيات للتخلّص من مخلفات الأطعمة، ووضع جميع الأطعمة في حاوياتٍ وأوعية محكمة الإغلاق.
  • نقع كرات القطن بزيت النعناع الذي يشكّل طارداً طبيعياً للفئران بسبب رائحته النفاذة، ووضعها عند الفتحات والممرات التي تعبر منها الفئران.
  • استخدام طارد الفئران الذي يعمل بالأمواج فوق الصوتية، والتي تباع في المحال المختصة بهذه الأمور، أو يباع عبر الإنترنت، ولكنها فعالة فقط إذا وضعت بالمسار المحدد الذي يسلكه الفأر، كما أنها تعمل لفترة زمنية قصيرة؛ لأن الفئران قد تتعوّد عليها ولا يعود عليها تأثيرٌ عليهم.
  • اقتناء قط للإمساك بالفئران، بالإضافة إلى وضع صندوق فضلات القط عند مخارج ومداخل الفئران؛ لأنها سوف تهرب من رائحة براز القط.
  • وضع حاويات القمامة بعيداً عن المنزل.
  • اقفال الممرات التي تدخل منها الفئران إلى المنزل، وسدها بشكل جيّد بواسطة قطع الخشب أو الاسفنج المعدني المستخدم لتنظيف الأواني.
  • وضع المصائد في الأماكن التي تمر منها الفئران، ووضع بعض الطعام فيها لجذب الفأر مثل الشوكولاتة، أو رمي منشفة على الفأر فور رؤيته وامساكه بشكلٍ سريع لأنه سيبقى لفترة قصيرةٍ تحته؛ لذا يجب التصرف سريعاً.
  • استخدام سم القوارض المناسب إذ يأتي السم بأشكالٍ وأنواعٍ مختلفة.[2]
  • الاتصال بأشخاص مختصين بالقضاء على القوارض في المنزل.[2]

علامات تدل على وجود الفئران في المنزل

نادراً ما يتم رؤية الفأر أولاً لمعرفة ما إذا كانَ موجوداً في المنول أو لا، إذ يتم أولاً ملاحظة العلامات والآثار التي يتركها وراءه مثل وجود ثقوبٍ محفورةٍ في الصناديق، أو الحقائب، أو أكياس الأطعمة المخزنة، بالإضافة إلى أنَّ الفأر يمضغ ويتلف الأسلاك النحاسية التي يمكنها أن تسبب أعطالاً باهظة الثمن، أو يمكن أن تسبب الحرائق، وفي كثير من الأحيان يمكن الكشف عن وجود الفئران عن طريق إيجاد فضلاتهم في زوايا المنزل.[3]

أضرار الفئران

يمكن للفئران أن تلحق الكثير من الأضرار المادية للإنسان؛ إذ يمكنها أن تمضغ وتتلف خطوط العزل، وخطوط الوقود، وأقمشة المقاعد في السيارات، والدراجات، والآليات الزراعية، بالإضافة أنَّ مخلفاتهم من البول والبراز تلوث الأطعمة، والأطباق، وتترك ورائها آثار المضغ والأطعمة المنسكبة.[4]

المراجع

  1. ↑ "How to Get Rid of Mice Naturally", www.wikihow.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Get Rid of Mice and Rats", www.wikihow.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  3. ↑ BRIAN KABELL (23-10-2018), "7 Poison-Free Ways to Rodent-Proof Your Home"، www.thespruce.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  4. ↑ ROGER HARRIS (3-10-2018), "Fast Facts about Mice and their Control"، www.thespruce.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
التخلص من الفئران المنزلية
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-10-13 11:42:01