التخلص من الكرش نهائياً في أسبوع للرجال

التخلص من الكرش نهائياً في أسبوع للرجال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

التخلص من الكرش

ينصح بالالتزام بحمية غذائية وتمارين رياضية معينة للتخلص من الكرش، وبينت عدة دراسات أنّ التمارين الرياضية مهمة بشكل أكبر للحفاظ على البطن مسطحة ومع ذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي، وتتلخص هذه الأنظمة بزيادة كمية البروتين المتناولة وتناول الكربوهيدرات الصحية، وينصح باستخدام مزيج من التمارين الهوائية وتمارين رفع الأثقال للتخلص من الكرش كما انّ التدريب المتواتر عالي الكثافة يعتبر فعّال بشكل كبير لحرق الدهون، ويمكن القيام بعدد كبير من هذه التمارين في المنزل ومنها تمرين بلانك الذي يقوي من العضلات والذي يمكن القيام به بشكل يومي والبدء بثلاثين ثانية وزيادة المدة مع الأيام للوصول إلى ثلاث دقائق، وللحصول على نتائج أفضل ينصح بالقيام بتمارين لكامل الجسم لمدة 30 دقيقة على الأقل 3-5 أيام في الأسبوع مع الالتزام بحمية غذائية صحية.[1]

نصائح لخسارة الكرش

قدّ تكون خسارة دهون الكرش أمراً صعباً، ولكن من النصائح التي تساعد على خسارتها ما يلي:[2]

  • تناول الألياف الذائبة: حيث تمتص الألياف الذائبة الماء وتشكل مادة هلامية تساعد على إبطاء مرور الطعام من خلال الجهاز الهضمي، وأشارت الدراسات أنّ الألياف الذائبة تعزز خسارة الوزن عن طريق الشعور بالامتلاء، كما قدّ تقلل من كمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها من الغذاء.
  • تجنب الدهون المتحولة: إذّ توجد هذه الدهون في بعض انواع السمن النباتي ويستخدم في صناعة الأطعمة المغلفة، وترتبط هذه الدهون بالإصابة بأمراض القلب، والالتهاب، واكتساب دهون الكرش، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على القرود أنّ تناول حمية عالية بالدهون المتحولة يزيد من دهون البطن بنسبة 33% أكثر من تلك التي تناولت حمية عالية بالدهون الأحادية غير المشبعة.
  • تناول حمية عالية بالبروتين: إذّ أنّ تناول كمية عالية من البروتين يزيد من إفراز هرمونات الشبع التي تقلل من الشهية وتعزز الشعور بالشبع بالإضافة إلى أنّ البروتين يرفع من معدلات الأيض ويساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية خلال عملية خسارة الوزن.
  • عدم تناول الأطعمة المحلاة: إذّ يحتوي السكر على الفركتوز الذي يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة عند تناوله بكميات كبيرة، ووجدت الدراسات أنّ هناك رابط بين تناول كمية كبيرة من السكر وزيادة دهون البطن.
  • تقليل الكربوهيدرات المكررة: إذّ أنّ تناول حمية تحتوي على 50 غرام أو أقل من الكربوهيدرات في اليوم يقلل من دهون الكرش عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، وتبين بعض الدراسات أنّ استبدال الكربوهيدرت المكررة بالكربوهيدرات الصحية قدّ يحسن من صحة عمليات الأيض ويقلل من دهون الكرش.
  • النوم لفترات كافية: حيث أظهرت إحدى الدراسات أنّ النساء اللآتي نمن فترة أقل من خمس ساعات خلال فترة الليل يحتمل أنّ يكتسبن وزن اكثر من النساء اللآتي نمن لمدة سبع ساعات أو اكثر.

أضرار دهون الكرش

إنّ دهون الكرش لا تتكون فقط من الطبقة الموجودة خلف الجلد ولكنها تتضمن أيضاً الدهون الحشوية التي تغلف الأعضاء الداخلية في البطن، ولمعرفة كمية دهون الكرش التي يمتلكها الشخص يمكن قياس محيط الخصر وإذا كان محيط الخصر عند الرجال اكبر من 102 سنتيمتراً يدل على وجود دهون الكرش، وتزيد دهون الكرش من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ومنها ما يلي:[3]

  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مقاومة الإنسولين ومرض السكري من النوع الثاني.
  • سرطان القولون والمستقيم.
  • انقطاع النفس النومي (بالإنجليزية: Sleep apnea)
  • الوفاة المبكرة.
  • ارتفاع ضغط الدم.

المراجع

  1. ↑ Malia Frey (15-10-2018), "The Best Way to Lose Belly Fat for Men"، www.verywellfit.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.
  2. ↑ Franziska Spritzler (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 10-2-2019. Edited.
  3. ↑ "Belly fat in men: Why weight loss matters", www.mayoclinic.org, Retrieved 10-2-2019. Edited.