اختراق جهاز كمبيوتر

اختراق جهاز كمبيوتر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

اختراق جهاز كمبيوتر

يمكن لمستخدم جهاز الكمبيوتر أن يقوم بعملية اختراق لجهاز كمبيوتر آخر يعمل بنظام تشغيل ويندوز من خلال برنامج Trinity Rescue Kit، والذي يغيّر كلمة السر الخاصة بجهاز الكمبيوتر مما يسهل عملية اختراقه والوصل إلى كافة بياناته، ولاستخدام هذه الطريقة لاختراق كمبيوتر ما فلا بد من اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • تحميل ملف ISO والموجود ضمن موقع Trinity Rescue على شبكة الإنترنت، ثم نسخ الملف المُحمل إلى قرص مُدمج.
  • تشغيل الكمبيوتر بحيث يقوم نظام التشغيل بالإقلاع بواسطة القرص المدمج الذي يحوي على ملف الـ ISO.
  • النقر على خيار Windows Password Resetting، ثمّ اختيار Interactive Winpass.
  • النقر على Edit User Data and Passwords.
  • كتابة اسم المستخدم المُراد اختراقه ضمن جهاز الحاسوب.
  • النقر على Clear (Blank) User Password، ليصبح جهاز الكمبيوتر دون كلمة سرّ ممّا يجعل اختراقه أمراً سهلاً جداً.

كيفية حماية الكمبيوتر من الإختراق

يستطيع مستخدم جهاز الكمبيوتر أن يقوم بحماية جهازه من التعرض للاختراق والسرقة الإلكترونية، وللقيام بذلك فإنه لا بد من اتباع مجموعة النصائح التي ستجعل أثر هذه المخاطر أقل، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٢]

  • التحقق من عنوان مرسل الإيميل: حيث قد يرسل الشخص الذي يريد ختراق جهاز ما رسالة عبر البريد الإلكتروني تحمل في داخلها مواقع مزيفة تطالب المستخدم بإدخال وتحديث معلومات شخصية خاصة به.
  • التحقق من المرفقات: فلا يجب فتح أي مرفق موجود على الإنترنت ما لم يكن المستخدم متأكداً من مصدر هذه المرفقات، حيث قد تحتوي على فيروسات ضارة بالكمبيوتر.
  • استخدام المصادقة الثنائية: وذلك من خلال الاعتماد على شيء آخر خاص بحماية المستخدم، عدا عن كلمة المرور؛ كاستخدام رمز يُرسل للمستخدم عن طريق الهاتف.

ما هو الهكر

يُعرف الهكر بأنه هو ذلك الشخص الذي يمكنه الدخول إلى الشبكات والأنظمة المختلفة بطريقة غير شرعية، حيث تمكّنه قدرته الفنية من القيام بهذا الأمر ولأسباب متعددة كالسرقة أو الإتلاف أو حتى لطلب الفدية، وقد يشير مصطلح الهكر إلى الشخص الذي يملك مهارة فنية تمكّنه من التغلب على مشكلة معينة، ويوجد أنواع متعددة من الهكر كالهكر الأخلاقيين الذي يعملون بهدف المصلحة العامة من خلال اكتشاف نقاط الضعف في الأنظمة والشبكات، ثمّ الإبلاغ عنها.[٣]

المراجع

  1. ↑ Whitson Gordon (29-10-2013), "How to Break Into a Windows PC (and Prevent It from Happening to You)"، lifehacker, Retrieved 6-5-2018. Edited.
  2. ↑ Cale Guthrie Weissman (1-4-2015), "7 easy ways to avoid being hacked"، businessinsider, Retrieved 6-6-2018. Edited.
  3. ↑ Margaret Rouse, "hacker"، techtarget, Retrieved 6-6-2018. Edited.