علاج تساقط وتقصف الشعر

علاج تساقط وتقصف الشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العناية بالشعر

يعاني الكثير من الناس من مشاكل جماليّة كثيرة لعل أبرزها تلك المتعلقة بالشعر، والتي تتمثل في تقصفه، وضعفه، وفقدانه للمعان، والحيويّة، عدا عن بطء نموه، وتساقطه بصورة مفرطة، وتنتج هذه المشاكل في الغالب بسبب ممارسة بعض العادات السيّئة مثل اتباع نظام غذائيّ غير صحيّ، أو الإكثار من استخدام الماء المضاف إليه الكلور، أو استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكثير من الكيماويّات الضارّة بالشعر، وفي هذا المقال سنقدم بعض العلاجات التي تساعد على التخلّص من مشكلتي تساقط الشعر، وتقصّفه.

علاج تساقط الشعر

  • حليب جوز الهند: يعد مصدراً مهماً للعناصر المغذّية لأنسجة الشعر، ويمكن الحصول عليه عن طريق طحن كميّة من مبشور جوز الهند، والضغط عليه؛ ليخرج سائله، واستخدمه عن طريق تدليك فروة الرأس به.
  • هلام الصبار: أو ما يسمى بعصير الصبار، إذ يمكن تطبيقه على فروة الرأس بصورة مباشرة، وتدليكها به، فيرطبها ويقلل من تساقط الشعر الناتج عن جفافها، ويستخدم هذا العلاج لمدة تتراوح ما بين الثلاثة والستة أشهر.
  • زيت الجوجوبا: إذ يخلط مع الخردل، وزيت الخروع، واللوز، والزيتون، وجوز الهند، وتدلك به فروة الرأس بعد تدفئته، مما يعزز الدورة الدمويّة، ويحفز تدفق الدم.
  • عشبة النيم: وهي عشبة لها الكثير من الخصائص المضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، كما تعدّ علاجاً فعالاً للتخلص من مشكلة تساقط الشعر، ويمكن الاستفادة منها عند غليها في كميّة من الماء، وغسل الشعر بها مرة واحدة في كل أسبوع.
  • الأملج: أو ما يسمى بعنب الثعلب الهندي، تغلي كميّة منه، وتخلط مع زيت جوز الهند حتى يتكون خليط لونه أسود، وتدلك به فروة الرأس، ومن الممكن أيضاً أن تصنع منه عجينة سميكة، وتوضع على الشعر لمدة أقلها خمس عشرة دقيقة، ثم غسلها.

علاج تقصف الشعر

الزيوت الطبيعيّة

البيض

البيض من العلاجات النموذجيّة، إذ إنّ بياضه يحتوي على نسب عالية جداً من البروتين، وصفاره فيه الكثير من الدّهون الجيّدة، وكلاهما مهمان جداً في عمليّة علاج تقصف الشعر، ويستخدم بتطبيق مزيج مكون من بيضة مخفوقة، وملعقتين من اللبن الرائب، على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة تقريباً، ويكرر مرة في الأسبوع.

البابايا وزيت الزيتون

الأفوكادو وزيت اللوز

العسل

إن العسل يمثل بلسماً طبيعياً للشعر، ويستخدم بصورة منتظمة عن طريق إذابة ثلاث ملاعق منه بالماء، ثم تدليك فروة الرأس وجذوره بخليطهما، وسيقل تقصف الشعر بعد فترة بسيطة من استعماله.