عدد فريق كرة اليد

عدد فريق كرة اليد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة جماعية يتكوّن كلّ فريق منها من ستة لاعبين بالإضافة إلى حارس المرمى، يحاولون تمرير الكرة فيما بينهم لتسجيل هدف داخل مرمى الخصم، والفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف يعتبر هو الفريق الفائز تتكون المباراة من شوطين مدة كلّ شوط نصف ساعة، وتعتبر رياضة كرة اليد رياضة قديمة حيث ظهرت ألعاب مشابهة لها في القرون الوسطى في فرنسا والأسكيمو وفي عهد الفراعنة في مصر، أما بشكلها وصورتها الحالية فظهرت في نهاية القرن التاسع عشر في أوروبا الشمالية خاصة في النرويج، والدنمارك، وألمانيا، والسويد.

أركان اللعبة

الملعب

يبلغ طول ملعب كرة اليد 40 متراً وعرضه 20 متراً وهناك خط في المنتصف، ومرميان على أطراف الملعب، وكلّ مرمى محاط بمساحة شبه دائرية تسمى منطقة المرمى، وتحدد هذه المنطقة بخط يبعد مسافة 6 أمتار عن المرمى، وهناك خط آخر على شكل نقاط وشكله شبه دائري يبعد عن المرمى 9 أمتار يسمى خط الرمية الحرة.

مرمى الهدف

هو عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل عرضها ثلاثة أمتار وارتفاعها متران، يثبت المرمى بالملعب أو بالحائط من الخلف، وتكون قوائم المرمى والعارضة مصنعات من المادة نفسها، كما يجب طلاء الجوانب الثلاثة للعوارض البارزة من العارضة بلونين مختلفين عن لون الخلفية، على أن يتم طلاء المرميين باللون نفسه، ويوجد داخل كلّ مرمى شبكة متراخية حتى لا ترتد الكرة مباشرة عند دخول الهدف.

منطقة المرمى

هي المنطقة التي تحيط بمنطقة مرمى الهدف من الخارج، ويتم تحديد هذه المنطقة بواسطة دائرتي الربع، وحول الزوايا البعيدة لكلّ قائم في المرمى هناك شعاع طوله 6 أمتار وخط يوازي خط المرمى وهو خط السبعة أمتار، وهذه المنطقة مخصصة فقط لوجود حارس المرمى فيها.

منطقة تبديل اللاعبين

تقع هذه المنطقة خارج جانبي خط المنتصف وعادة ما يوجد في هذه المنطقة مقاعد يجلس عليها اللاعبون الاحتياط ومدربو الفريقين والموقوفون، وتكون هذه المنطقة قريبة من المرمى الخاص بكلّ فريق، وأثناء فترة الاستراحة يتم تبديل هاتين المنطقتين بين الفريقين، وعلى كلّ لاعب يدخل أرض الملعب أو يخرج منه تجاوز هذا الخط.

الحكام

يقود هذه المباراة ويشرف عليها حكمان، ولمن في بعض الألعاب يقود حكماً هذه المبارة إذا كان هناك سبب قوي لغيابه.

زمن المباراة

  • للذين تزيد أعمارهم عن 16 سنة فما فوق فإن المباراة تتكون من شوطين مدة كل شوط نصف ساعة وهناك استراحة بينهما مدتها عشر دقائق.
  • للذين تتراوح أعمارهم ما بين 12-16 سنة فإن المباراة تتكون من شوطين كل شوط مدته 25 دقيقة.
  • للذين تتراوح أعمارهم ما بين 8-12 سنة فإن المباراة تتكون من شوطين كل شوط مدته 20 دقيقة.