أعشاب تفتيت حصى المرارة

أعشاب تفتيت حصى المرارة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب تفتيت حصى المرارة

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد على تفتيت حصى المرارة، ومن أهمّها ما يلي:[1]

  • الهندباء: استخدمت الهندباء تاريخيّاً لعلاج المرارة والكبد، ومشاكل القناة الصفراويّة، حيثُ يُعتقد أنّها تحفّز إنتاج العصارة المراريّة في المرارة، فيشرب بعض الأشخاص شاي الهندباء والقهوة للتّخلص من حصى المرارة ومشاكلها، لكن لا يوجد بعد دليل علمي واضح يثبت فعاليّتها، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • الكركم: يحتوي الكركم على مركّب الكركمين المعروف بفوائده المضادّة للالتهابات، حيث يُحفز الكركم المرارة على إنتاج العصارة الصفراوية؛ ممّا يساعد المرارة على إفراغ ما بداخلها، كما يمتلك الكركم القدرة على محاربة التهاب المرارة وتقليل الشّعور بالألم، ويمكن إضافة الكركم إلى كوبٍ من الماء وشربه يومياً.[2]

أطعمة يجب تجنّبها عند الإصابة بحصى المرارة

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بحصى المرارة، ومن أهمّها ما يلي:[3]

  • الكربوهيدرات المكرّرة: حيثُ تزيد الكربوهيدرات المكرّرة من خطر الإصابة باضطرابات المرارة، وتشمل الكربوهيدرات المكرّرة السّكريات، والمحليّات، والطّحين، والحبوب المكرّرة، والنّشويات، وتوجد غالباً في المنتجات المخبوزة مثل الكعك، والكوكيز، والحلوى، والشوكولاتة، والمشروبات الغازيّة.
  • الأغذية الغنيّة بالدّهون: إن الأطعمة المصنّعة العالية بالدّهون المتحوّلة، والزّيوت المهدرجة، والأطعمة المقليّة، تؤثر على عمل المرارة وتزيد من خطر الإصابة باضطراباتها، حيث أظهرت إحدى الدّراسات أن الرجال الذين يتناولون الكثير من الدّهون المشبعة الموجودة في اللّحوم الحمراء هم أكثر عرضةً للإصابة بحصى المرارة.

أعراض الإصابة بحصى المرارة

تضم أعراض وعلامات الإصابة بحصى المرارة ما يلي:[4]

  • ألم في الجزء العلوي من البطن والجزء العلوي من الظّهر قد يستمر لساعات.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخ، وعسر الهضم، والحرقة، والغازات.

المراجع

  1. ↑ Jayne Leonard (24-2-2018), "What are the natural ways to get rid of gallstones?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-5-2019.
  2. ↑ Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (5-3-2019), "Relieving Gallbladder Pain Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 18-5-2019.
  3. ↑ Jon Johnson (28-4-2017), "Diet tips for a healthy gallbladder"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-5-2019.
  4. ↑ "Gallstones: What You Should Know", webmd, Retrieved 18-5-2019.