أعشاب لتساقط الشعر

أعشاب لتساقط الشعر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تساقط الشعر

يُعاني الكثير من الناس من مشكلة الشعر المتساقط التي تنجم عن عدة عوامل أهمها: استخدام مُجفف الشعر الكهربائي بشكل مُفرط، وسوء التغذية، وتعرض الشعر لأشعة الشمس الحارقة لساعات طويلة وعدم العناية به، ويسعى المُصابون بهذه المشكلة إلى إيجاد الحلول لها، ومن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها العلاج بالأعشاب الطبيعية الفعالة، وسنعرفكم في هذا المقال على بعض الأعشاب المستخدمة لعلاج تساقط الشعر إضافة إلى وصفات طبيعية داعمة لذلك.

أعشاب لمنع تساقط الشعر

البلميط المنشاري

يُعد البلميط المنشاري من الأعشاب الفعالة لعلاج تساقط الشعر، وهو ينمو على شكل شجرة نخيل صغيرة الحجم، ويوجد في منطقة أمريكا الشمالية، ولمنع تساقط الشعل نتناوله كالفاكهة أو نأخذ حبوب البلميط، والجرعة المناسبة من هذه الحبوب تكون من مئة وخمسين مليغراماً إلى ثلاثمئة مليغرام.

الميرمية

تُساعد الميرمية على تنشيط الشعر، ومُعالجة مشاكل فروة الرأس، فهي تُحفز نمو الشعر وتجعله أكثر لمعاناً، إضافة إلى تغميقها للون الشيب، وإضفاء لون طبيعي عليه، ولمنع تساقط الشعر نغلي حفنة من الميرامية، ثمّ نُدلك فروة الرأس بمغليها بحركات دائرية، وندعها لمدة عشرين دقيقة، بعد ذلك نغسل الشعر بماء الميرمية ثمّ بالماء البارد، وبإمكاننا شرب كوب من مغلي الميرمية يومياً.

إكليل الجبل

تُستخدم عشبة إكليل الجبل، أو الروزماري لزيادة نمو الشعر، والحفاظ عليه من التساقط، وللحصول على هذه النتيجة نُدلك فروة الرأس بزيت عشبة إكليل الجبل بحركات دائرية، وندعه لبعض الوقت، ثمّ نغسله أو نشرب شاي إكليل الجبل بشكل يومي.

الزعتر

تُساعد عشبة الزعتر على تنشيط فروة الرأس وزيادة نمو الشعر، وإظهاره بمظهر صحي، وهو يُستعمل لعلاج قشرة الرأس، إذ يشتمل على زيوت طيارة تُقوي بُصيلات الشعر، ولمنع تساقط الشعر نخلط قطرتين من زيت إكليل الجبل مع القليل من الميرمية، والقليل من الزعتر، وملعقتين من زيت الزيتون، ثمّ نُدلك فروة الرأس بالمزيج، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله.

وصفات طبيعية لمنع تساقط الشعر

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على الكبريت الذي يُحفز إنتاج مادة الكيراتين المسؤولة عن نمو الشعر، كما يحتوي أيضاً على كل من اليود، والفسفور، والحديد، والسيلينيوم، والزنك، وجميع هذه العناصر مُقوية، ومُغذية للشعر، فنمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ نُدلك فروة الرأس بالمزيج، وندعه لمدة عشرين دقيقة ثمّ نغسله بالماء البارد.

الثوم

نسحق بضعة سنون من الثوم، ثمّ نخلطها مع القليل من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند، وبعد ذلك نُسخن الخليط لدقائق قليلة، ثمّ نُدلك فروة الرأس به، ونُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.

زيت القرنفل

يدخل زيت القرنفل في صنع العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر؛ وذلك لفائدته في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه، فنُدلك فروة الرأس ببضع قطرات منه وندعه قليلاً ثمّ نغسله.