أعشاب لإنزال الدورة الشهرية

أعشاب لإنزال الدورة الشهرية

أعشاب لإنزال الدورة الشهرية

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على إنزال الدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[1]

  • الكركم: يعدّ الكركم علاجاً تقليدياً، حيثُ يؤثّرعلى مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون، ويمكن إضافة الكركم إلى أطباق الكاري، أو الأرز، أو الخضار، أو استخدامه في تحضير مشروب ساخن عن طريق إضافته إلى الماء أو الحليب مع التوابل والمحلّيات الأخرى.
  • البقدونس: يعدّ البقدونس منشّطاً لطيفاً للطمث، حيثُ يمكن أن يساعد على تحفيز الدورة الشهرية مع آثار جانبية أقلّ من الأعشاب القوية، وينصح بعض المعالجين باستخدام البقدونس لتحفيز الدورة الشهرية.[2]

أطعمة لإنزال الدورة الشهرية

توجد بعض الأطعمة التي تساعد على إنزال الدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[3]

  • الأناناس: يمكن أن يساعد الأناناس على تنظيم الدورة الشهرية، حيث يعدّ غنيّاً بالبروميلين وهو إنزيم قد يؤثّر على الإستروجين والهرمونات الأخرى، وتشير الأبحاث إلى أنّ البروميلين قد يساعد على تقليل الالتهاب؛ ممّا يساعد على تخفيف الألم في الفترات غير المنتظمة من الدورة، إلّا أنّه لا توجد أبحاث تبيّن آثار تناول مكمّلات الأناناس أو البروميلين على حدوث الدورة الشهرية.
  • الأطعمة المحتوية على فيتامين ج: يعتقد الأشخاص أنّ تناول كمّيات كبيرة من فيتامين ج يمكن أن يساعد على نزول الدورة الشهرية؛ وذلك بسبب تأثير فيتامين ج على مستويات هرمونات الإستروجين والبروجسترون المسؤوولة عن توقيت الدورة الشهرية، إلّا أنّه لا يوجد دليلاً علمياً يدعم هذه النتائج، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت، والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، والخضروات الصليبية مثل البروكلي وبراعم بروكسل.

أطعمة يجب تجنبها في فترة الدورة الشهرية

تشمل الأطعمة التي يجب تجنّبها في فترة الحيض ما يلي:[4]

  • الكافيين: تعمل المشروبات المحتوية على الكافيين على زيادة معدّل القلق والاكتئاب أثناء فترة الحيض، حيث يُفضّل تجنّبها في هذه الحالة.
  • الأطعمة السكرية: تتسبب الدورة الشهرية بعدم استقرار مستويات السكر في الدم.

المراجع

  1. ↑ Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (11-1-2018), "12 Natural Ways to Induce a Period"، www.healthline.com, Retrieved 19-5-2019.
  2. ↑ JUNIPER RUSSO, "Herbs to Make Menstrual Cycle Come Early"، www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019.
  3. ↑ Nicole Galan (29-3-2019)، "How can you make your period come faster?"، www.medicalnewstoday.com، Retrieved 19-5-2019.
  4. ↑ KAREN CURINGA (21-4-2018), "4 Foods to Avoid During Your Period"، www.livestrong.com, Retrieved 20-5-2019.