أعشاب ترفع الضغط

أعشاب ترفع الضغط
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب ترفع ضغط الدم

يحفز انخفاض ضغط الدم ظهور بعض الأعراض مثل الدوخة، والإعياء، كما قدّ يسبب انخفاض ضغط الدم عدم حصول الدم والأعضاء الأخرى على كمية كافية من الأوكسجين والغذاء، ولعلاج هذه المشكلة يمكن استخدام بعض الأدوية أو الأعشاب بعدّ استشارة الطبيب ومن هذه الأعشاب ما يلي:[1]

  • عرق السوس: يعتبر من الأعشاب التي تستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، والمغص، وقرحة المعدة، كما يمكن أنّ يزيد العرق سوس من ضغط الدم لذا من المهم عدم تناول كميات كبيرة منه خاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، ويعتقد أنّ تناول أكثر من 30 غرام في اليوم منه يعدّ ضار بالصحة.
  • النارنج: يعتبر النارنج (بالإنجليزية: Bitter orange) من الأعشاب التي تستخدم لعلاج عسر الهضم، والغثيان، والإمساك، كميا يتم استخدمه لعلاج حرقة المعدة ولخسارة الوزن واحتقان الأنف، وقدّ يزيد استخدام النارنج من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وقدّ لا يعتبر مكمل غذائي آمناً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ومشاكل في القلب.
  • يوهمبين: تعد اليوهمبين (بالإنجليزية: Yohimbe) من الأعشاب المستخدمة لعالج الضعف الجنسي خاصة لدى الرجال، وهنك ارتباط بين اليوهمبين وارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب عند بعض الأشخاص ويمكن استخدامها كشاي أعشاب أو استخدام مستخلص اليوهمبين أو الكبسولات أو الحبوب، ومن جهة اخرى فإنّ استخدامها لفترة طويلة يمكن أنّ يكون ضار.

أسباب أخرى لارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الأدوية والمكملات الغذائية التي يمكن أنّ يسبب استخدامها ارتفاع في ضغط الدم ومنها ما يلي:[2]

  • الأدوية المسكنة للألم: يمكن أنّ تسبب بعض الأدوية المسكنة للألم والمضادة للالتهاب احتباس سوائل مما يسبب مشكلة في الكلى ويزيد من ضغط الدم، فينصح بالانتباه إلى قياسات ضغط الدم بشكل منتظم واستشارة الطبيب عند استعمال أي من هذه الادوية.
  • الادوية المضادة للاكتئاب: حيث تؤثر هذه الأدوية في ردّ فعل الجسم للمواد الكيمياائية القادمة من الدماغ مثل السيرتونين، والنورإبينفرين، والدوبامين، والتي بدورها تؤثر في المزاج، ويمكن أنّ تزيد هذه الأدوية من ضغط الدم فينصح بالانتباه إلى قياسات ضغط الدم بشكل منتظم عند استخدام هذه الأدوية.
  • أدوية نزلات البرد: إذّ أنّ الأدوية المزيلة للاحتقان تضيق الأوعية الدموية مما يصعب من تدفق الدم خلالهم والذي يؤدي بدوره يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ بعض الادوية المزيلة للاحتقان يمكن أنّ تقلل من فعالية بعض أدوية الضغط.
  • الكافيين: إذّ أنّ استخدام 200-300 ملليغرام من الكافيين يمكن أنّ يرفع ضغط الدم بشكل سريع لفترة مؤقتة وقدّ يكون سبب الارتفاع أنّ الكافيين يحجب الهرمون الذي يوسع من الأوعية الدموية والذي بدوره يسهل من مرور الدم خلالهم، كما أنّ الكافيين قدّ يسبب إفراز كمية أكبر من الكورتيزول والأدرينالين التي تزيد من سرعة تدفق الدم مما يزيد من ضغط الدم.

أطعمة تخفض من ضغط الدم

يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف والقليل الصوديوم على التحكم بضغط الدم، ومن الأغذية التي تساعد على تخفيض ضغط الدم ما يلي:[3]

  • الخضراوات الورقية: حيث إنّ الخضار الورقية مثل الكرنب الأجعد، والسبانخ، والسلق، والجرجير، والخس تعتبر غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد الكلى على التخلص من كمية أكبر من الصوديوم مما يخفض من ضغط الدم.
  • التوت: إذّ أنّ التوت الأزرق بشكل خاص يعدّ غني بالفلافونيد الذ بينت إحدى الدراسات أنّ تناوله قدّ يخفض من ضغط الدم ويمنع الإصابة به.
  • الشمندر الأحمر: إذّ يعدّ الشمندر الأحمر غنياً بأكسيد النيتروجين الذي يساعد على فتح الأوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ عصير الشمندر يحتوي على النترات التي تخفض من ضغط الدم خلال 24 ساعة.

المراجع

  1. ↑ JILL ANDREWS, "Herbs to Increase Low Blood Pressure"، www.livestrong.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  2. ↑ "Medications and supplements that can raise your blood pressure", www.mayoclinic.org, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  3. ↑ Mary Ellen Ellis (2-5-2017), "13 Foods That Are Good for High Blood Pressure"، www.healthline.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.