أعشاب تساعد على نزول الدورة بغزارة

أعشاب تساعد على نزول الدورة بغزارة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب تساعد على نزول الدورة بغزارة

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على نزول الدورة بغزارة، ونذكر منها ما يلي:[1]

  • الزنجبيل: يعدّ الزنجبيل علاجاً تقليدياً لحثّ نزول الدورة الشهرية، حيثُ يُعتقد أنّه يُسبب انقباضات في الرحم، وعلى الرغم من أنّ هناك بعض الأبحاث التي تبيّن تأثير الزنجبيل على آلام الدورة الشهرية؛ إلّا أنّ هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات ذلك، ويمكن تناول شاي الزنجبيل عن طريق غلي قطعة من الزنجبيل المقشّر والمقطّع في الماء لمدّة خمس إلى سبع دقائق.
  • البقدونس: يحتوي البقدونس على كمّيات عالية من فيتامين ج الذي قد يساعد على تحفيز انقباضات الرحم، ويُنصح بتجنّب تناول البقدونس في حالات معيّنة بما في ذلك فترة الحمل، والرضاعة الطبيعية، ومرضى الكلى، ويمكن صب كوب من الماء المغلي على ملعقتين كبيرتين من البقدونس الطازج ونقعه لمدّة خمس دقائق قبل شربه.

أطعمة مفيدة للدورة الشهرية

توجد بعض الأطعمة المفيدة للدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • الحبوب الكاملة: تعدّ الحبوب الكاملة مصدراً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، كما تحتوي على مؤشّرجلايسيمي منخفض؛ مما تُظهر تأثيراً خفيفاً على مستويات السكر، حيث يوصى باستبدال مصادر الكربوهيدرات عالية السكر مثل الخبز الأبيض، والحلويات، والأطعمة الخفيفة المالحة بالأطعمة منخفضة المؤشّر الجلايسيمي كوسيلة مفيدة لإدارة الاختلالات الهرمونية التي قد تساهم في نزيف الطمث، بالإضافة إلى ذلك توفّر الحبوب الكاملة كمّيات قليلة من الحديد الذي يمكن أن يساعد على علاج فقر الدم للشخص الذي يعاني من نقص الحديد، ومن الأمثلة على الحبوب المغذيّة منخفضة المؤشّر الجلايسيمي الشوفان الصلب، والشعير، والكينوا، والأرز البني، والأرز البرّي.
  • الفواكه والخضروات: تعتبر الفواكه والخضروات مصدراً رئيسيّاً للفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على الحماية من العدوى والمرض، حيث توفّر العديد من الفواكه والخضروات كمّيات غنيّة من فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وتشمل الفواكه والخضروات الطازجة والملوّنة مثل التوت، والكرز، والحمضيات، والطماطم، والخضار الورقية، والفلفل الحلو، والقرنبيط، وبراعم بروكسيل؛ لذلك يُفضّل استبدال الوجبات الخفيفة المجهّزة بالفواكه والخضروات التي يمكن أن تُحسّن مستويات السكر في الدم والتوازن الهرموني.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

تشمل الأطعمة التي يجب تجنّبها أثناء الدورة الشهرية ما يلي:[3]

  • الأطعمة السكّرية: تحدث التغيّرات الهرمونية عادةً أثناء فترة الحيض، كما تصبح مستويات السكر في الدم غير مستقرة، حيث يزيد تناول الأطعمة الغنيّة بالسكر من تقلّبات السكر في الدم؛ ممّا يؤدّي إلى تقلّب المزاج والتوتّر، بالإضافة إلى ذلك فإنّ استهلاك الأطعمة المكررة والغنيّة بالسكر يمكن أن تساهم في اختلال توازن الجهاز المناعي والإرهاق.
  • الكربوهيدرات المكررة: تُسبب الكربوهيدرات المكررة مثل الطحين الأبيض والسكّريات المعالجة طفرات في مستويات السكر في الدم؛ ممّا يزيد من مستوى الإنسولين في الدم واحتفاظ الكلى بالمزيد من الصوديوم، حيث يؤدّي الاحتفاظ بالصوديوم إلى احتباس السوائل.[4]

المراجع

  1. ↑ Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (11-1-2018), "12 Natural Ways to Induce a Period"، www.healthline.com, Retrieved 19-5-2019.
  2. ↑ August McLaughlin , "Foods That Help Alleviate Heavy Menstrual Bleeding "، www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019.
  3. ↑ Karen Curinga (21-4-2018), "4 Foods to Avoid During Your Period "، www.livestrong.com, Retrieved 20-5-2019.
  4. ↑ Lana Burgess (1-10-2017), "Seven tips for relieving period bloating"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-5-2019.