أعشاب لخفض ضغط الدم

أعشاب لخفض ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشاب لخفض ضغط الدّم

توجد العديد من الأعشاب التي تُقلل من معدّل ضغط الدم المرتفع، حيث يجب تناولها بكميّات محدّدة، ومن أهمّ هذه الأعشاب ما يلي:[1]

  • الريّحان: يُستعمل مُستخلص الريّحان في تقليل معدّل ضغط الدم، حيث يحتوي على مادّة كيمائية تُسمّى اليوجينول التي تمتلك دوراً في وقف تأثير بعض المواد التي تُسبب تضييق بالأوعية الدمويّة، ويُنصح بإضافة الرّيحان الطازج للأطعمة للحصول على فائدته.
  • القرفة: تعدّ القرفة من أحد المُطيّبات التي تساعد على تقليل مُعّدل ضغط الدّم عند الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع مفاجئ في معدّلات ضغط الدم وارتفاع معدّلات ضغط الدم لفترات طويلة، ويُنصح بإضافة القرفة إلى حبوب الإفطار، والشوفان، والقهوة، والأطعمة الأخرى.
  • حب الهال: يعدّ الهال أحد المُطيّبات الهنديّة المُستعملة في مطبخ الجنوب الآسيويّ، كما يلعب دوراً في خفض مُعدّل ضغط الدم، ويُمكن إضافته للشوربات، والأطعمة المخبوزة.
  • بذور الكتّان: تعدّ بذور الكتّان مصدراً غنيّاً بالأحماض الدهنيّة الأوميغا3، حيث يساعد تناول 30-50 غرام من بذور الكتّان يوميّا لمدّة 12 أسبوعاً على تقليل مُعدّلات ضغط الدّم، كما يُقلل من الكولسترول في الدّم، ومستوى السّكر في الدّم، كما يعمل كمضادات للأكسدة، ويُنصح بإضافته إلى الأطعمة والشوربات.

أطعمة لخفض ضغط الدّم

توجد العديد من الأطعمة التي تُساهم في خفض ضغط الدّم، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • التوتيات: يحتوي التوت والفراولة على مضادات الأكسدة ومنها مركّبات الأنثوسيانين؛ والتي تلعب دوراً في خفض ضغط الدّم، ويُنصح بإضافتها إلى العصائر والشوفان.
  • الفستق الحلبيّ: يساعد تناول الفستق الحلبي على خفض معدّل ضغط الدم؛ خصوصاً الضغط الناتج عن التوتّر والغضب، وذلك لاحتوائه على مركبّات تُقلل من تضييق الأوعيّة الدّمويّة، كما يحتوي اللوز على نفس التأثير في خفض ضغط الدم.
  • الثوم: يحتوي الثوم على مضادات حيويّة ومضادات للفطريّات، كما تتمتّع مادة الليسين الموجودة بالثوم بعدّة فوائد صحيّة؛ حيث تساعد العضلات على الاسترخاء مما يؤدّي إلى تقليل تضييق الأوعية الدّمويّة؛ وبالتالي خفض ضغط الدم.

أطعمة يجب تجنبها لمرضى ضغط الدّم المرتفع

توجد عدّة أطعمة تُسبب ارتفاع مُعدّلات ضغط الدّم ويجب تجنّبها، ومن أهمّها:[3]

  • الملح: يُسبب استهلاك الملح بكميّات كبيرة الإصابة بأمراض القلب.
  • الكافيين: يزيد استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والشاي، والكاكاو، والمشروبات الغازيّة من دقّات القلب وضغط الدّم.

المراجع

  1. ↑ "10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure", www.healthline.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  2. ↑ "Fifteen good foods for high blood pressure", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.
  3. ↑ "7oods That Affect Blood Pressure", www.verywellhealth.com, Retrieved 20-4-2019. Edited.