ارتفاع مستوى السكر في الدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم

ارتفاع مستوى السكر في الدم

يُطلق مصطلح ارتفاع السكر في الدم (بالإنجليزية: Hyperglycemia) على الحالات التي يرتفع فسها مستوى السكر في الدم فوق الحدّ الطبيعيّ، وإنّ حدوث هذه المشكلة لفترة طويلة من الزمن يتسبب بحدوث العديد من المضاعفات الصحية، وفي الحقيقة غالباً ما يُعزى ارتفاع السكر في الدم لفترات طويلة إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو مرض السكر من النوع الثاني، وعادة ما يُعاني المصابون بالسكري من نوعين لارتفاع سكر الدم؛ ارتفاع سكر الدم الصومي (بالإنجليزية: Fasting hyperglycemia) وارتفاع السكر بعد تناول الوجبات، وأمّا بالنسة لارتفاع سكر الدم الصومي فيُقصد به ارتفاع السكر بعد صوم الشخص المعني لثماني ساعات أو أكثر، بحيث تكون قراءة السكر أكثر من 130 مغ/دل، أمّا ارتفاع السكر بعد الأكل فيتمثل بتجاوز قراءة السكر 180 مغ/دل بعد مرور ساعتين على تناول وجبة الطعام.[1][2]

تجنب ارتفاع السكر في الدم

في الحقيقة تُعدّ خطة علاج مرض السكري بنوعيه مُعقدة بعض الشيء، ويتطلب الأمر تعاون المصاب مع طبيبه بشكل كبير للغاية، وبشكل عام يمكن بيان بعض النصائح لتجنب الارتفاعات الحادة في مستويات سكر الدم فيما يأتي:[3]

  • المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ما لم تظهر الأجسام الكيتونية في البول.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، بالإضافة إلى الحرص على عدم الإكثار من تناول الطعام بشكل عام، واختيار الخيارات الصحية.
  • الالتزام بتعليمات الطبيب المختص حول طبيعة الأدوية التي يجب أخذها وكيفية أخذها، مع ضرورة التأقلم مع احتمالية تغيير الطبيب للأدوية الموصوفة خلال الخطة العلاجية.

أعراض ارتفاع السكر في الدم

من الأعراض والعلامات التي تدل على ارتفاع السكر في الدم ما يأتي:[4]

  • زيادة الشعور الجوع والعطش.
  • كثرة التبول.
  • زغللة النظر.
  • الصداع.
  • الشعور بالتعب والإعياء العام.

المراجع

  1. ↑ "High Blood Sugar and Diabetes", www.webmd.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Hyperglycemia (High Blood Sugar)", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  3. ↑ "What to know about hyperglycemia", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 15-5-2019. Edited.
  4. ↑ "Hyperglycemia: When Your Blood Glucose Level Goes Too High", www.endocrineweb.com, Retrieved May 16, 2019. Edited.